"مؤتمر النقد الثامن عشر": قراءات مشتّتة

26 يوليو 2022
مهنا الدرّة/ الأردن
+ الخط -

"قراءات في المنجز من الدراسات الأدبية والنقدية واللغوية في القرن الحادي والعشرين" هو عنوان "مؤتمر النقد الدولي" الثامن عشر، الذي انطلقت أعماله عند العاشرة من صباح اليوم الثلاثاء في "جامعة اليرموك" بمدينة إربد (85 كلم شمال عمّان) ويتواصل لثلاثة أيام.

على غرار معظم المؤتمرات التي تنظّمها كلّيات الآداب في الجامعات العربية، لم يختر المنظّمون مجالاً معرفياً محدّداً، أو إطاراً زمنياً يمكن الإلمام بإنتاجاته، وبذلك تجتمع في البرنامج أوراق مشتتّة في اتجاهات وموضوعات تدرس في مراحل زمنية متباعدة، لغاية استقطاب أكبر عدد ممكن من الباحثين.

ولا تختلف مَحاور المؤتمر الأربعة ــ التي سيناقشها المشاركون ــ في عموميّتها؛ وهي: قراءات في دراسات عربية معاصرة للتراث العربي، وقراءات في دراسات استشراقية معاصرة للتراث العربي، وقراءات في دراسات عربية معاصرة للمنتج المعاصر، وقراءات في دراسات استشراقية معاصرة للمنتج المعاصر.

ويلاحِظ المتابع خفوت تأثير هذه التظاهرات في المدوّنة النقدية العربية المعاصرة خلافاً لحالها سابقاً، إذ احتضنت "اليرموك" في مؤتمراتها التي نظّمتها في عقدي الثمانينيات أسماء تمتّعت بحضور عربي، ومنها محمّد عابد الجابري ومحمّد أركون وفهمي جدعان وآخرين.

تتضمّن الدورة الحالية 16 جلسة يشارك فيها نحو 70 باحثاً يناقشون التحوّلات التي شهدها القرن الحالي و"أثّرت في الحركات المختلفة، بدءاً من تغيّرات المنظومات الفكرية والسياسية والاستراتيجية والاقتصادية والاجتماعية، وتطوّرات الثورة المعرفية، والربيع العربي، ومسائل الهوية والانفتاح الهائل على الثقافات المتنوّعة، وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي، وانكشاف كثير من الأمور في مجالات المعرفة المختلفة، وانتهاءً بأثر الأحداث في سيكولوجية الفرد والشعوب المختلفة"، بحسب بيان المنظّمين.

من بين الأوراق المشاركة، والتي ستُنشَر في كتاب يتزامن صدوره مع بدء المؤتمر، "الأنثرولوجيا الجاحظية من وجهة نظر استشراقية؛ المستشرقة الألمانية سوزانا أندرفيتش نموذجاً" لــ ميّ يوسف، و"سلطة التناصّ: قافيتا الأعشى والمتنبي نموذجاً" لـ ماجد جعافرة، و"تحوّلات الأشكال الثقافية في الخطاب النقدي المعاصر: رؤية نقدية" لـ دنيا دهينة، و"النقد بين المقدّس والسرد" لـ فاطمة الحاجي، و"ثنائية اللغة والمعرفة والدرس اللساني" لـ عبد الكريم الشرعة.

إلى جانب أوراق بعنوان "تجلّيات الموروث في الخطاب الشعري عند نازك الملائكة" لـ نافع محمد، و"الكرد والسينما الكردية في المصادر العربية: دراسة في نقد النقد" لـ كوثر جبارة، و"جمالية القبح في شعر محمد مهدي الجواهري" لـ جوان عبد الله، و"أصولية الفن النثري العربي ومدى تأثره بآداب الحضارات الأخرى" لـ جعفر آل طوق.

المساهمون