إصدارات.. نظرة أولى

08 أكتوبر 2024
تناولٌ أوّل لإصدارات نقترحها بعيداً عن الدعاية أو التوجيهات
+ الخط -

في زاوية "إصدارات.. نظرة أولى" نقف على آخر ما تصدره أبرز دُور النشر والجامعات ومراكز الدراسات في العالم العربي وبعض اللغات الأجنبية، ضمن مجالات متعدّدة تتنوّع بين الفكر والأدب والتاريخ، ومنفتحة على جميع الأجناس، سواء الصادرة بالعربية أو المُترجمة إليها.

هي تناولٌ أوّل لإصدارات نقترحها على القارئ العربي بعيداً عن دعاية الناشرين أو توجيهات النقّاد. قراءة أُولى تمنح مفاتيح للعبور إلى النصوص.

مختارات هذا الأسبوع تطلّ على القضية الفلسطينية من زاوية الكتابة الإبداعية واليوميات، كما تشمل مؤلّفات في النقد الأدبي ودراسات سياسية واجتماعية، وكتباً حول التراث الشعبي وغيرها.

■ ■ ■
 

أك كلثوم - القسم الثقافي

"أم كلثوم في تجربة المعتقلين الفلسطينيين: فضاء الحرية" عنوان كتاب للباحث الفلسطيني حسن عبد الله، صدر عن "دار الشامل". مستنداً إلى تجربة اعتقاله خلال الثمانينيات، بالإضافة إلى خمسين مقابلةً مع معتقلين سابقين امتدّت فترات اعتقالهم ما بين 1967 و1997، يضيء العمل تأثير أغاني المطربة المصرية الراحلة (1898 - 1975) على المعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، متناولاً العلاقة بينها وبين الفلسطينيين، بما في ذلك حفلاتها في فلسطين أعوام 1928 و1931 و1933، إضافةً إلى أغانيها الداعمة للقضية الفلسطينية.
 

ابن خلدون - القسم الثقافي

منذ إعادة اكتشافه في أوروبا قبل قرنين من الزمان، استمرّت شهرة ابن خلدون (1332 - 1406) في النموّ، إلى درجة أنّه يُعدّ اليوم المؤرّخ الوحيد من العالم العربي الإسلامي الذي يتمتّع بجمهور عالمي، حيث يُقارَن مؤلّف "كتاب العِبر" بالأسماء العظيمة في العصور القديمة والحديثة، من ثوسيديدس إلى مكيافيلي، ومن مونتسكيو إلى ماركس، هناك اكتسب سمعته رائداً للمفكّرين المعاصرين في المجتمع والدولة والاقتصاد. وهذا ما ينشغل به الباحث المغربي مهدي غويرجات في كتابه "ابن خلدون: رحلات مفكّر مغاربي"، الصادر بالفرنسية عن "منشورات CNRS".
 

دم النار - القسم الثقافي

صدر للشاعر والكاتب الفلسطيني المتوكل طه (1958) كتاب جديد بعنوان "دم النار... توقيعات على جدران غزّة". في العمل الصادر عن "الهيئة المصرية العامّة للكتاب"، يوثّق المؤلّف، بلغة تصويرية، مَشاهد القتل والقصف والتدمير والجوع والخذلان في غزّة خلال العدوان الإسرائيلي الحالي، ساخراً من نفاق الغرب بخصوص شعاراته حول السلام والإنسانية، والتي دحضها تغافله عن عربدة الاحتلال الصهيوني وما يمارسه من إبادة جماعية. من إصدارات طه النثرية الأُخرى: "عباءة الورد: نصوص الانتفاضة والشهداء" و"طهارة الصمت: عن الكتابة وهموم الثقافة" (2003).
 

الهدية الأخيرة - القسم الثقافي

بتوقيع المترجمة العُمانية زوينة آل تويه، صدرت، عن "دار أثر"، الطبعة العربية من رواية "الهدية الأخيرة"، لصاحب "نوبل للأدب" (2021) التنزاني من أصل يمني عبد الرزاق قرنح (1948). يكتب الروائي المُقيم في المملكة المتحّدة في هذا العمل ملحمةَ السعي إلى الحرّية في المنفى. ومن غلاف الكتاب نقرأ: "من زنجبار إلى إنكلترا يهرب عباس حاملاً سرَّه الدفين الذي يبقى مطموراً في أغوار نفسه إلى أن يُباغتَه المرض في أرض الغربة ويُثقله الحزن. هل فات أوان الجهر بما في نفسه، أم ما زال هناك متّسع لرأب الصدع ونيل الهدية الأخيرة في الحياة؟".
 

إدوارد سعيد - القسم الثقافي

عن "العائدون للنشر والتوزيع" صدر كتاب "إدوارد سعيد في ثقافات متصادمة: فرنسا، إسرائيل، إيران، والعالم العربي"، للباحث المغربي يحيى بن الوليد. يرى المؤلف أن خطاب سعيد ارتقى إلى مستوى "المهاجرة" في دلالة على ارتحال أعماله وأفكاره في ثقافات أخرى، إذ يدرسه في أربعة فصول: إدوارد سعيد بفرنسا: ارتحال منقوص واعتراض مدروس، وتيّار المؤرخين الجُدد وتأثير إدوارد سعيد: في السردية الإسرائيلية والسردية المضادّة، وإدوارد سعيد في إيران: توظيف وتطويع... وتقويل، والعرب وإدوارد سعيد: معارك الترجمة ومخارج التوظيف وأثقال الثقافة المغلوبة.
 

الأخوين غريم - القسم الثقافي

"الأخوان غريم... سيرة ذاتية" عنوان الكتاب الذي صدر عن "منشورات جامعة ييل" لأستاذة الأدب الألماني والإسكندنافي آن شميسينغ. تضيء المؤلفة حياة الأخوين الألمانيّين جاكوب غريم (1785 - 1863) وويلهلم غريم (1786-1859)، اللذين بذلا مجهوداً ضخماً من خلال قصصهما الخيالية وعملهما على إنشاء قاموس ألماني، إلى الحفاظ على الهوية الثقافية الألمانية في لحظة حرجة عاشت بلدهم فيها فظائع عديدة ارتكبت خلال الحروب النابليونية، بالإضافة إلى تعرّضهما لسلسلة من الخسائر الشخصية، ما حوّلهما من مجرّد موظفين في مكتبة إلى أصحاب مشروع ثقافي.
 

موضوع الأيديولوجيا السامي - القسم الثقافي

في كتابه "موضوع الأيديولوجيا السامي" الصادر بترجمة عربية عن "دار فواصل" أنجزها عدي جوني، يتناول المُنظِّر السلوفيني سلافوي جيجك (1949) مسألة فاعلية الإنسان في عالم ما بعد حداثوي، مستعيناً بالنكتة والسينما والأدب، بل عبارات الخطاب اليومي، ليستكشف الفانتازيا الأيديولوجية التي تشكّل المجتمع البشري. يربط جيجك مفاهيم أساسية بين الفلسفة وعلم التحليل النفسي بظواهر اجتماعية، مثل الاستبداد والعنصرية، وهو في كلّ ما سبق لا يُغالي في الصعوبة ولا يُفرّط في العمق الفكري، مُفكّكاً موضوع الأيديولوجيا السامي ومُعيداً إيّاه إلى أرض الواقع.
 

إضاءات سياسية - القسم الثقافي

عن "مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات" في بيروت، صدر كتاب جماعي بعنوان "إضاءات سياسية حول معركة طوفان الأقصى والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزّة". يضمّ الكتاب 13 دراسةً تتناول مواقف عددٍ من البلدان، هي مصر وقطر وإيران والصين والهند وجنوب أفريقيا والبرازيل إضافةً إلى السلطة الفلسطينية، من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزّة خلال الفترة من تشرين الأوّل/أكتوبر 2023 وحتى نهاية آب/أغسطس 2024. شارك في الكتاب كلٌّ من عاطف الجولاني، وحسام شاكر، ومحسن صالح، ومحمد مكرم بلعاوي، ووليد عبد الحي.
 

من سيحكم العالم - القسم الثقافي

صدرت النسخة العربية من كتاب "من سيحكم العالم؟ الشمولية الرقمية" للباحثة الروسية أولغا تشيتفيريكوفا بترجمة باسم الزعبي عن "الآن ناشرون وموزعون". يناقش الكتاب مرحلة ما بعد الإنسانوية التي تقوم على إنشاء ذكاء جديد وكائنات اصطناعية جديدة، من أجل مكافحة الشيخوخة وتحقيق الخلود من خلال تناسخ الأرواح الرقمي، كما يدعو منظّرو المرحلة، حيث تصل البشرية إلى الخلود من خلال الانتقال الديناميكي من حامل وسائط رقمي إلى آخر، غايته تكريس الهيمنة على الإنسان المعاصر والتحكّم به حيث تتحول الرقمية إلى نظام شمولي ودين جديد.
 

كتب
التحديثات الحية
المساهمون