تشكّل الرواية النسائية العربية ترجمةً فنّية لواقع حال المرأة العربية، وهي تمتاز، اليوم، بخصائص معرفية لا بدّ من دراستها والكشف النقدي عن جمالياتها؛ وفي هذا السياق تعقد أشغال "المؤتمر الدولي الأوّل حول الرواية النسائية العربية المعاصرة"، الذي تنظّمه "فرقة البحث النسائي" في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان، يومي 13 و14 ديسمبر/ كانون الأوّل الجاري، وبمشاركة مجموعة باحثات وباحثين من دول عربية، هي: المغرب وعُمان واليمن والسعودية وليبيا.
ويُفتتح المؤتمر بندوة تحت عنوان: "الخطاب النسائي في الرواية المغربية والعُمانية: قضايا واتجاهات"، وتلقيه الكاتبة العُمانية عزيزة الطائي.
كما تتضمّن الجلسة الأُولى مساهمات مختلفة، هي: "الهوية الحائرة والأنثوية الثائرة في رواية 'للجوع وجوه أُخرى' لوفاء البوعيسى"، و"بناء الذات وصورة المرأة في رواية 'ملهمات' لفاتحة مرشيد"، و"جدلية الأنا والآخر في رواية 'عزوزة' للزهرة رميج"، و"الرواية النسائية بين تقويض المركزية الذكورية وترسيخ الهوية، من خلال رواية 'الورقة والأريكة' لوفاء مليح".
أمّا الجلسة الثانية فتشتمل على عناوين عدة، وهي: "المحكي الذاتي والقصدية الحِجاجية: قراءة في رواية "نساء على أجنحة الحلم" لفاطمة المرنيسي"، و"مرايا متعدّدة بشهريار واحد من خلال رواية 'الملهمات' لفاتحة مرشيد"، و"متاهة الحلم والواقع وقضايا الهوية الإنسانية في رواية 'الغجرية' لوئام مددي"، و"جمال الأنثوي وسردية الذاكرة في رواية 'بيتنا الكبير' لربيعة ريحان"، و"نسيج الذكريات في 'غرام براغماتي' للكاتبة عالية ممدوح"، و"الرواية النسائية في الصحراء: رواية 'سيدات الكثيب' للبتول محجوب لمديميغ نموذجاً".
وتُعقد الجلستان الثالثة والرابعة في اليوم الثاني من المؤتمر، وستقدّم فيه مجموعة أوراق، منها: "الذاكرة وخطاب الانكسار في رواية 'صيف مع العدو' لشهلا العجيلي"، و"سيمياء الحواس في رواية 'أصابع مريم' لعزيزة الطائي"، و"متخيّل الانهزام في رواية 'نساء يوسف' للينة كريدية"، و"جمالية الأمثال الشعبية في رواية الزهرة رميج"، و"تجلّيات الذات الأنثوية في كتابات هند الزيادي"، و"السقوط في رواية 'نقطة انحدار' لفاتحة مرشيد".