تصرُّ الفنانة الأرجنتينية سيسيليا إيفانشيفيتش، المولودة في بوينس آيرس (1977)، على تغيير الشكل الهندسي للأماكن التي تعرض فيها. معرضها الأخير "لافتات"، الذي ينظّمه "مركز روخاس الثقافي" في العاصمة الأرجنتينية، ويستمر لغاية العاشر من آب/ أغسطس الجاري، دليلٌ واضح على ذلك.
افتُتح المعرض في الرابع من شهر تمور/ يوليو الماضي، وكان من المفترض أن ينتهي في الثلاثين من الشهر نفسه، لكن الإقبال الجماهيري الذي شهده، دفع إدارة المركز الثقافي إلى تمديد ألعاب سيسيليا الهندسية.
تُفرد سيسيليا في فضاء المركز إشاراتها الشخصية وخطوطها ومستوياتها باللّونين الأبيض والأسود. اللون هنا عبارة عن قيمة جوهرية، إنه قوة خالصة تهدف إلى إعلامنا عن العلاقة المُتبادلة بين المساحات الهندسية والأحجام المعروضة، ولكن أيضاً حول الأهمية التاريخية للأحداث الواردة ضمن إشاراتها ولافتاتها.
ضمن هذه اللافتات، سيكشف زائر المعرض عن العلاقات الموجودة بين أحجام الأشكال الهندسية التي تشير بدورها إلى تاريخ التجريد، لكن ليس هذا فحسب، بل ستكون هناك أيضاً لوحات معاصرة نابضة بالألوان وبالحياة.
تهدف الأشكال الهندسية التي تشتغلها الفنانة الأرجنتينة إلى شيء واحد فحسب، العبث بالفضاء الخارجي ومنحه شكلاً جديداً، ضمن هذا المعنى يمكن أن يصبح المثلث مستقيماً، ولكنه مع ذلك، سيحافظ على رمزيّته الهندسية أو عالمه الباطني.
تستفيد سيسيليا في معرضها من كل تفصيل هندسي موجود في الصالة، هكذا ستكتسب الأبواب والنوافذ والسلالم والفتحات التي تربط بين الصالات، إضافة إلى أبواب المصاعد والمستودعات ومجاري الهواء الضخمة قيمة فنية عندما تصبح جزءاً من هيكلية المعرض، كأن الفنانة تريد أن تتحاور مع واقع الصالة من أجل دمج كل شيء في خطابها المرئي.
"أحاول في إشاراتي ولافتاتي أن أبني رموزي الخاصة التي تتحاور، ولكنها في الوقت نفسه تضع تاريخ الفضاء في حالة توتّر مع موضوعات ولغات وممارسات فنّية معاصرة" تقول الفنانة الأرجنتينية.
يُذكر أنّ سيسيليا إيفانشيفيتش فنانة ومُصمّمة وكاتبة قصة أرجنتينية، حصلت على إجازة في الفنون الجميلة من "الجامعة الوطنية للفنون" في بوينس آيرس، وشاركت في معارض محلية ودولية. عرضت في باريس ومدريد ولندن.