"صدى البراءة المفقودة".. بحرٌ من أطفال غزّة

21 سبتمبر 2024
من المعرض (حسين بيضون/ العربي الجديد)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- **مشروع "نحن لسنا أرقاماً":** انطلق في 2015 لتسليط الضوء على شهداء غزة، وقدم الفنان بشير محمد في أكتوبر 2023 عملاً تركيبياً بعنوان "صدى البراءة المفقودة" في الدوحة، يتضمن 15 ألف دمية دبّ تحمل رسالة إنسانية.

- **التضاد بين البراءة والدمار:** العمل الفني يجمع بين البراءة والدمار، حيث تسير الدمى المثبتة بحديد غير مرئي في مكعبات إسمنتية، مما يمثل الأطفال الشهداء ويحول كل دبّ إلى حكاية فردانية.

- **دعم المشروع وأهدافه:** بدعم من "مشيرب العقارية" و"جمعية قطر الخيرية"، استمر العمل يومياً لتحقيق هدف خيري، حيث يعكس التصميم الدقيق حجم المأساة ويجمع بين الدمية والقاعدة الإسمنتية لترمز إلى البيوت المدمرة.

حين تمرُّ في شريط الأخبار آخر البيانات عن شهداء غزّة، فإنّما تفعل ذلك عبر وسيط سمعي وبصري. وكان الشريط يمرّ طوال حروب الاحتلال على القطاع حتى انطلق منذ 2015 مشروع "نحن لسنا أرقاماً". لكنّه منذ تشرين الأوّل/ أكتوبر 2023، صارت الأخبار تلهث مثل عدّادات مجنونة، والأرقام تحكي عن إبادة شاملة على مدار ما يقارب العام، وكلّما ارتفع منسوب قسوتها تزيد الخشية من أن يُفضي تكرار المشهد إلى اعتياده.

من هنا انطلقت فكرة الفنّان بشير محمّد في كانون الأوّل/ ديسمبر الماضي، والتي اشتغل عليها مع فريقه المساعد طوال الشهور الماضية، لتُثمر عملاً تركيبياً امتلأت به "براحة مشيرب" - قلب الدوحة في فضائها المفتوح بـ15 ألف دمية دبّ تحت عنوان "صدى البراءة المفقودة"، وقد افتُتح الاثنين الماضي ويستمر حتى 26 أيلول/ سبتمبر الجاري. ترتدي الدمى قمصاناً سوداء مكتوبة عليها رسالة تقول: "لستُ مجرّد رقم، أنا إنسان، ذو هوية، ذو وطن"، وتحت العبارة رسمة البطّيخ الأحمر الذي تُطابق ألوانه ألوان العَلم الفلسطيني.


تضادّ

واللحظة التي ترسم كلّ هذا الأفق الواسع من دمى الأطفال، قوية التأثير عند كلّ المشاهدين من جنسيات مختلفة يسيرون عشرات الأمتار تحفّهم موسيقى نشيد "موطني"، بينما عيون الدببة تحدّق فيهم، لا فرق بين واحدة وأُخرى، كلُّ واحدة ثابتة بحديد غير مرئي في مكعّب إسمنتي، يجمع التضادّ بين البراءة والدمار. وبينما تشبه أرواح الأطفال بعضها في النظرة الأفقية بعيدة المدى، يقترب المُشاهد من أيّ دمية فيلمس كيف يتحوّل كلُّ دبّ من لعبة بسيطة إلى حكاية فردانية، يصبح هذا البحر الهائل من الدمى حاصل جمع أطفال كلّ واحدٍ رحل بفارق عشر دقائق عن أخيه. 

دمى ومكعّبات إسمنتية تعكس التضاد بين البراءة والدمار

نشأت الفكرة عند بشير محمّد حين رأى على شاشة التلفزيون طفلةً فلسطينيةً في غزّة تحمل دمية دُبّ وتبكي. وقال لـ"العربي الجديد" إنّه مرّ بلحظة فقَدَ فيها القدرة على متابعة الأخبار، وظنّ أنّ أفكاره وأصابعه قد تيبّست، بينما كانت صورة الطفلة تصعد أمام عينيه وتدفعه إلى أن يتّخذ قرار مشروعه الضخم. وبالنسبة إليه، فالمسألة بسيطةٌ وواضحة، وضوح الشمس، والدم، والطفولة. وهذه الدمية التي "أفضّل أن أناديها بـ"الدبدوب"، كما هي دارجة عند الجميع، متّفَق عليها أيضاً عالمياً كونها تمثّل رمز البراءة، وهي محبّبة لدى الأطفال من مختلف الثقافات". لذلك تلقّت فكرة العمل الدعم الفوري من "مشيرب العقارية" التابعة لمنظومة "مؤسّسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع"، و"جمعية قطر الخيرية"، ليكون خيرياً لصالح المنكوبين في غزّة.

من الدوحة - القسم الثقافي
من المعرض (حسين بيضون/ العربي الجديد)

وبشير محمّد فنّان ومصمّم ونحّات مقيم في قطر، يشتهر بنهجه الديناميكي في الفن والتصميم. وتظهر أعماله في التركيبات الفنّية والنحت، وهي تَطرق موضوعات الهوية الثقافية والتجربة الإنسانية. بدأ المشروع منذ مطلع العام الجاري يومياً على مدار ستّة أيام من الأسبوع، بينما في آخر شهرين لم يعُد بالإمكان أخذ يوم راحة أسبوعية، واستمرّ العمل الدؤوب على قوالب الإسمنت وحديد التسليح والتلوين والأزياء، بما يجعل وزن كلَّ قطعة سبعة كيلوغرامات مصفوفة في مجموعها بتصميم دقيق، يعكس خبرة الفنّان الجيّدة في التصميم الداخلي. وأخبرنا محمّد بأنّ عدد الشهداء الأطفال لدى مباشرة العمل في المشروع كان أربعة آلاف، لكن القرار منذ البداية تنفيذ 15 ألف قطعة لتلبية الهدف الخيري، ولأنّ هاجسه كان رؤية تأثير أعمق للرقم حين تراه بالعين، لا كما تسمعه. إلّا أنّ "المفجع أنّ العدد الفعلي للأطفال الذين قتلتهم آلة العدوان تجاوز الآن الرقم 15 ألفاً"، وهو الأمر الذي قال إنه لم يكن يفكّر في رؤيته حتى في أسوأ الكوابيس.


طفولة وبيت

جمعت كلُّ قطعة بين الدمية قرينة الطفولة والقاعدة الإسمنتية التي ترمز إلى البيوت المدمّرة. وقال محمّد إنه حاول التأليف بين الفنّ والرحمة لخلق هذا التأثير بين الضحايا وبيوتهم، لافتاً إلى أنّ كلّ مكعب يبدو مصقولاً، لكنّ أي كسر عرضي لمادة الخرسانة في أحد أطرافها ينبغي أن يبقى كما هو، لأنّ هذه هي الحقيقة التي علينا التحديق فيها. وربما كان هذا العمل من أكبر التركيبات الفنّية في العالم التي تستهدف التذكير بالضحايا عبر رصف أشياء خاصّة تدل عليهم، مثل الأحذية والثياب وحقائب المدارس. ومعرض "صدى البراءة المفقودة" بفضائه الواسع يسمح بالتجوّل بين أرجائه أفقياً وإمعان التفكير في تفاصيله، بما يجعل المُشاهد مجبراً على الهبوط إلى مستوى الأرض حيث طفلٌ كان حيّاً يرزق، وله اسم من ثلاثة مقاطع.

آداب وفنون
التحديثات الحية