عبد الرحيم البصري.. إشكالية الديني والسياسي عند مارسيل غوشيه

16 سبتمبر 2024
ينقسم الكتاب إلى أربعة أبواب وعشرة فصول
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- **يستعرض كتاب "الديني والسياسي في فكر مارسيل غوشيه" العلاقة بين الدين والسياسة في الفكر الغربي، مركّزًا على مفهوم "الاستقلالية" و"الأنثروبوسوسيولوجيا".**
- **يتناول الكتاب أربعة مسالك رئيسية: الأنثروبوسوسيولوجيا المتعالية وسؤال الدين، جدلية الدين والدولة، تداخل الديني والسياسي في صوغ العالم الحديث، واستمرارية الديني.**
- **ينقسم الكتاب إلى أربعة أبواب وعشرة فصول، تغطي مواضيع مثل الدين في سياق التنوير، الأصول الدينية للحداثة، شروط الديمقراطية، واستمرارية الديني ما بعد الخروج من الدين.**

عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، صدر "كتاب الديني والسياسي في فكر مارسيل غوشيه: نحو تأصيل فلسفي لمسالك الاستقلالية" لأستاذ الفلسفة المعاصرة والباحث المغربي عبد الرحيم البصري.

يبحث الكتاب في فكر الفيلسوف والمفكر الفرنسي المعاصر (1946)، ومسألة العلاقة بين "الديني" و"السياسي" خصوصًا، ولا سيما انقسام المجتمع الغربي حيال مسألة علاقة الدين بالتنوير والديمقراطية، ونظرة العالم "غير الغربي" إلى هذين المنتَجَين الغربيَّين، وكذلك مسألة "الاستقلالية" التي وصل إليها الغرب بعد ثورات متزامنة ومتعاقبة، طارحًا في المجتمع العلمي مصطلحًا جديدًا في علوم الفلسفة والاجتماع والإنسان والسياسة هو "الأنثروبوسوسيولوجيا".

ويحاول أن يتقصّى فحواه وأصالته، ويسعى للإجابة عن الإشكالية السالفة الذكر؛ فقد بيَّن ظروف نشأته في خضمّ النقاش الثقافي المحتدم في فرنسا خلال ستينيات القرن العشرين وسبعينيّاته بشأن البنيويّة والماركسيّة والتأويلات الجديدة للتاريخ الكونيّ، وحلّل الإشكالية في أربعة مسالك. فالمسلك الأول هو الأنثروبوسوسيولوجيا المتعالية وسؤال الدين، والثاني هو جدلية الدين والدولة، والثالث هو تداخل الدينيّ والسياسيّ في صوغ العالم الحديث، والرابع هو الأنثروبوسوسيولوجيا المتعالية واستمرارية الدينيّ، ما ذلّل صعوبات فهمِ ظواهر النظام الشمولي وأزمة الديمقراطية مع الدولة الدينيّة وزوايا النظر إلى العلاقة بين الدينيّ والسياسيّ.

يفترض المؤلف أن أنثروبوسوسيولوجيا غوشيه المتعالية تُعين في فهم الذاتَين الفردية والجمعية، وفي إعادة رسم ملامح "السياسيّ" ومفعولاته في التاريخ عبر علاقته بـ"الدينيّ" على نحو يسمح بتعقّل الشرط البشريّ في بُعده الرمزيّ، ويستنُّ له قواعد عيشٍ مشترك في إطار القطائع البشرية الكبرى مع نشوء "الدولة"، وظهور "التوحيدية" والانشقاق الكنسيّ الغربيّ والديمقراطية الحديثة ... إلخ. ويبسطُ فكر غوشيه الجديد الهادف إلى إبانة مقام "الدينيّ" و"السياسيّ" في الاجتماع الإنسانيّ المنتظم حول نماذج معرفيّة تختزل تاريخًا بأكمله هي: الارتهان، والاستقلاليّة، والخروج النهائيّ من الدين، والانقسام الأصليّ، والكينونة-جمعًا؛ فهذه هي مقومات النظام الديمقراطيّ الذي يضمن الاختبار الإيمانيّ في الوجدان الذاتيّ، و"الانقسام الرمزيّ" الحرّ الموجود لدى غوشيه في قلب الأنثروبوسوسيولوجيا المتعالية، أي أنّ المجتمع البشري يتقدم في صيغة صور "Des formes" يصطنعها الوعي، وهي ثلاث. فالصورة الأولى هي الارتهان التي تفيد بأن أصل السلطة السياسية خارجٌ لامرئيّ؛ زمان تحكيه الأسطورة ولن يعود، يظهر من خلال مساواة بدائية وغيابٍ للدولة، انطلاقًا من الدين الأول الباني كينونةَ مجتمعٍ تكون فيه السلطة للجميع، وهي صورة استمرت فاعلةً بعد تأسيس الدولة في سنة 3000 ق. م. تتمثل في اعتبار الدول الأولى في التاريخ "مؤسساتٍ دينيةً" يتزعّمها من يدّعون أنّهم آلهة. أما الثانية، فهي "الاستقلالية"، وهي نتاج الحداثة الغربية التي كانت - وفق غوشيه - حصيلةَ ثورات متزامنة ومتعاقبة؛ من ثورة الإصلاح الدينيّ، إلى الثورة الصناعية، وصولًا إلى الثورات السياسية التي لم تُضْحِ ذاتَ مشروعية كاملة تُستمدُّ من أسفل بتمثيل من الشعب وليس من أعلى تمثله السماء، إلا بعد الثورة الفرنسيّة. أما الوجه الآخر للحداثة لديه، فهو يتمثّل في الديمقراطية، المرتبطة بموجات للحداثة: "السياسيّ"، و"الحق"، و"التاريخ"، غير أن تتويج الاستقلالية النهائية كان مع "الخروج النهائي من الدين" من خلال الفصل التامّ بين "الخصوصيّ" و"العموميّ"، والاعتراف بهويات دينيّة متباينة في الفضاء العام، لتدخل المجتمعات عصر الاستقلالية من بابه الواسع مع استحكام أيديولوجيا حقوق الإنسان إثر كبتها في عصر الكليانية في ثلاثينيات القرن العشرين. وأما الصورة الثالثة، فهي "التداخل بين الارتهان والاستقلالية" المغطّي جزءًا كبيرًا من التاريخ البشريّ، بخلفية ما سمّاه غوشيه "نظام الواحد"، و"الواحد الجمعيّ"، و"صورة الواحد"؛ وهي تعبيرات تُعَدّ الوحدة جوهرَها، أي التداخل الذي ساهم في تسريع وتيرة "الخروج من الدين" وتحرير "الكينونة جمعًا" من "نظام الواحد"، وإنهاء توليفة (السياسيّ والحقّ والتاريخ) الديمقراطية.

يبحث الكتاب في فكر الفيلسوف والمفكر الفرنسي المعاصر

ويستنتج البصري من إلحاق غوشيه "الدينيّ" بالمجتمع الديمقراطيّ المعاصر أنّ المؤمنين في الغرب، في نظر هذا الفيلسوف الفرنسي، لم يعودوا يؤمنون بـ"الديني" أو يسألون أنفسهم عن جدوى الديمقراطية، بل "اعتنقوا" الحداثة أساسًا لكينونتهم، بخلاف المؤمنين غير الغربيين، الذين لا تزال علاقة ملتبسة تربطهم بالحداثة وترى فيها عدوانًا فُرض عليهم من الخارج، ويخلص إلى تبيان رأي غوشيه المتمثّل في أن الديمقراطية، على الرغم من عيوبها، لا تزال أفضلَ نظام سياسيّ ابتكرته البشرية.

وينقسم الكتاب إلى أربعة أبواب وعشرة فصول. فالفصل الأوّل خُصص لبحث مسألة الدين في سياق التنوير والنظريات الاجتماعية انطلاقًا من أولويات "السياسي"، وخصوصًا مع "وضعانية" إميل دوركهايم و"بنيوية" كلود ليفي شتراوس، والأنثروبوسوسيولوجيا المتعالية بطبيعة الحال.

أما الفصل الثاني، فبحث تأثير نموذج إثنولوجيا كلاستر في رؤية غوشيه عن التعالق بين "الدينيّ" و"السياسيّ" في المجتمعات البدائية، والتعديل الذي أدخله غوشيه على هذا النموذج.

وفي الفصل الثالث، جرى الاهتمام بوصف غوشيه "مَديونيّة المعنى" ووظيفتها البنيويّة في المجتمع البدائي، وهي متمثّلة في جعله يتعقل ذاته في الوجود، بعد أن كان يحسب نفسه مدينًا بكل شيء إلى "الآخر الرمزيّ".

ويبيّن الفصل الرابع أنّ مجيء الدولة لم يكن اعتباطيًّا، بل إنه حدث بعد شروط متعالية على مستوى الفكر، وأنّ الدولة حررت المجتمع البشري من الارتهان ودفعته إلى تحصيل "الاستقلالية"، وأن فترة ظهور الديانة التوحيدية (المحور) ساهمت في رسم وجهة التاريخ البشريّ.

وتناول الفصل الخامس، على نحو مفصّل، الكلام عن "فترة المحور" التي مُهِّد لها في الفصل السابق. وأما الفصل السادس، فقد اهتمّ ببحث مسألة الأصول الدينيّة للحداثة، وتفحُّص ما يُعدّ في تحليلات غوشيه دَينًا تدين به الحداثة للدين، وللمسيحية منه بوجه خاص.

ويُعنى الفصل السابع بكشف تصوّر غوشيه لمسألة الديمقراطية، وشروطها الوجودية، والإشكالات النظرية والعملية التي ترتبت عليها، ونتائجها في التجربة الجمعية التي شهدها الغربيون منذ عصر الحداثة.

وقد نظر الفصل الثامن في مغامرة "الكليانية" التي خاضتها المجتمعات الغربية في القرن العشرين، والتي تداخل فيها "الدينيّ" و"السياسيّ" من جديد بعد انفصالهما بعد مجيء الديمقراطية؛ فـ"الكليانية" تُعبّر عن التماسّ بين الاستقلالية التي تَعتبر الديمقراطية تَجسّدًا لها من جهة، والارتهان الذي عبّر عنه الدين الأول، في نظام سياسي حديث أعاد اصطناع "نظام الواحد" الدينيّ من جهة أخرى.

ويبحث الفصل التاسع ما حَسِبه غوشيه استمرارية لـ"الدينيّ" ما بعد "الخروج من الدين"، ويسلط الضوء على أوجه هذه الاستمرارية والأنحاء التي تنبسط فيها.

وأما الفصل العاشر، وهو الفصل الأخير، فيبحث حدود الأنثروبوسوسيولوجيا المتعالية في المقاربة النقدية بوصفها جوابًا عن الإشكالية الرئيسة فيها؛ إذ يحاول الكشف عن أوجه محدودية هذا الجواب، من خلال استدعاء بعض قرّاء كتاب مارسيل غوشيه من العالَمَين القاريّ والإنكلو-أميركيّ.
 

المساهمون