"معرض عمّان الدولي للكتاب": خريطة البرنامج الثقافي

08 أكتوبر 2024
من دورة سابقة
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- انطلاق معرض عمّان الدولي للكتاب: تبدأ الدورة الثالثة والعشرون في "المركز الأردني للمعارض الدولية" بمشاركة أكثر من 400 دار نشر من 20 دولة، وتُكرم الجزائر كضيف شرف، مع افتتاح الفعاليات بندوة حول العلاقات التاريخية بين الأردن وفلسطين والجزائر.

- برنامج ثقافي متنوع: يشمل 48 فعالية تتناول التراث الأثري، والرواية، والذكاء الاصطناعي، وكتابة الذاكرة، مع مساحة خاصة للأطفال وتكريم للأكاديمي يوسف بكّار.

- قضايا ثقافية معاصرة: يناقش الإبادة الثقافية في غزة، وأدب الأسرى الفلسطينيين، وتأثير الصورة والذاكرة، مع جلسات حول الترجمة وصناعة كتاب الأطفال، وتُختتم بندوة حول الرواية بين الحاضر والتاريخ.

تنطلق عند الحادية عشرة من صباح بعد غدٍ الخميس في "المركز الأردني للمعارض الدولية" بعمّان، الدورة الثالثة والعشرون من "معرض عمّان الدولي للكتاب"، وتتواصل حتى التاسع عشر من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري. 

تحلّ الجزائر ضيف شرف الدورة الحالية التي تشارك فيها أكثر من أربعمئة دار نشر عربية وأجنبية من عشرين بلداً، حيث تُستهل الفعاليات بندوة مساء يوم الافتتاح بندوة بعنوان "الأردن وفلسطين والجزائر.. قراءات تاريخية" بمشاركة الأكاديميّين محمد عيسى العدوان وعمر صالح العمري وإبراهيم باجس المقدسي.

كما يتضمّن برنامج ضيف الشرف ندوة "التراث الأثري في الجزائر والأردن.. ثراء وتنوع"، بمشاركة الباحثين الجزائري عيساوي بوعكاز والأردني زيدان كفافي، وحوارية "الروايتان الجزائرية والأردنية.. بين المحلّية والعالمية"، بمشاركة الباحثين الجزائري محمد مفلاح والأردني محمد عبيد الله، وندوة "القصة القصيرة في الأردن والجزائر.. بُنى التأسيس والمآل" بمشاركة الباحثين الجزائري الخير شوار والأردني نبيل حداد، وندوة "الكتابة والنشر بين مغرب الوطن العربي ومشرقه"، بمشاركة الكاتبين الجزائرية سارة النمس والأردني وهاشم غرايبة، وندوة "حصاد الكتابة الإبداعية في الأردن والجزائر" بمشاركة الكاتبين الجزائري قلولي بن سعد والأردني أكرم الزعبي.

تحلّ الجزائر ضيف شرف الدورة الثالثة والعشرين من المعرض

إلى جانب ندوة "تجربة الترجمة والترجمة البينية" بمشاركة الأكاديميين الجزائرية لميس سعيدي والأردني زياد الزعبي، وندوة "المرأة والكتابة.. تاريخ البدايات ورهانات اليوم"، بمشاركة الأكاديميّتين الجزائرية فيروز رشام والأردنية مها العتوم، وندوة "من الكتابة إلى الطباعة.. تاريخ من الإثراء الحضاري"، بمشاركة الباحثين الجزائري إسماعيل يبرير والأردني عمر الغول، وندوة "الرواية والذكاء الاصطناعي" بمشاركة الكاتبين نائل العدوان وأحمد رحاحلة من الأردن، وإسماعيل يبرير من الجزائر، وندوة "كتابة الذاكرة ومقاومة النسيان.. الأدب في مواجهة الصدمة الاستعمارية"، بمشاركة الكاتبين وحيد بن بوعزيز من الجزائر، ورولا سرحان من فلسطين.

يتضمّن البرنامج الثقافي في المعرض الذي ينظّمه "اتحاد الناشرين الأردنيين"، بالتعاون مع وزارة الثقافة وأمانة عمان الكبرى، 48 فعالية ثقافية كما خصصت مساحة خاصة للأطفال في البرنامج الثقافي بالاشتراك مع "مؤسسة عبد الحميد شومان".

كما تقام ندوة تكريمية لشخصية المعرض الثقافية الأكاديمي والناقد الأردني يوسف بكّار (1942)، بمشاركة الأكاديميين عبد الكريم جرادات، وعباس عبد الحليم عباس، وهمام غصيب، وسمير الدروبي، حيث يتناولون تجربة بكار الذي أصدر مؤلفات عديدة منها "اتجاهات الغزل في القرن الثاني الهجري"، و"بناء القصيدة في النقد العربي القديم (في ضوء النقد الحديث)"، بالإضافة إلى ترجماته عن اللغة الفارسية.

يضيء البرنامج الثقافي الإبادة الثقافية في غزة وأدب الأسرى الفلسطينيين وكتابة الذاكرة وغيرها من القضايا

ويشتمل البرنامج أيضاً على جلسة بعنوان "شخصيات الواقع في روايات الخيال"، بمشاركة الروائية إنعام كجه جي من العراق، ويحاورها موفق ملكاوي، وفعالية "إشهار برنامج الترجمة الأردني الصيني المشترك"، ومحاضرة "تأثير غزة.. دور الصورة والذاكرة في إنشاء خطاب المستقبل" للكاتب الفلسطيني إيهاب بسيسو، وندوة "رشاد أبو شاور.. رواية فلسطين وشاهد الأدب المقاوم"، بمشاركة الشاعر مراد السوداني من فلسطين والناقد إبراهيم السعافين، حيث يضيئان مشروع الروائي الفلسطيني الذي رحل نهاية الشهر الماضي.

وتعقد ندوة بعنوان "الترجمة بين اللغتين العربية والتركية.. الواقع والآفاق"، بمشاركة الأكاديمي محمد أقجة من تركيا، وعبد الكريم الخباص من الأردن، وحوارية بعنوان "صناعة كتاب أدب الأطفال من منظور مؤلف وناشر"، بمشاركة الكاتب محمد بسام ملص، والناشر مؤنس الحطاب من الأردن، وكذلك ندوة "الهوية والاغتراب: نموذج مالك بن نبي ومحمد أركون"، بمشاركة الأكاديمي جمال مقابلة والكاتب معاذ بني عامر من الأردن.

ويضمّ البرنامج ندوة بعنوان "الإبادة الثقافية في غزة.. الأرشيف والمكتبات"، بمشاركة رئيس المكتبة الوطنية الفلسطينية عيسى قراع، والأكاديمي يونس الشوابكة من الأردن، وندوة "سينما غزة مع عروض أفلام"، بمشاركة الكاتب يوسف الشايب من فلسطين، والناقد السينمائي ناجح حسن، وندوة "أدب الأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني"، بمشاركة الكاتب حسن عبادي من فلسطين، وعبد السلام صالح من الأردن، وندوة "أدب السيرة.. نماذج وتجارب" بمشاركة الكتّاب زيد حمزة ونعمان أبو عيشة وعادل بصبوص، ومحاضرة "طوفان الأقصى وانعكاساته الاستراتيجية" للباحث الفلسطيني محسن محمد صالح.

وتُختتم الفعاليات بندوة "الرواية بين الحاضر والتاريخ" بمشاركة ضحى عاصي من مصر، والروائي جلال برجس.
 

المساهمون