"ملتقى السرد الخليجي".. دورة خامسة في الدوحة

26 سبتمبر 2024
يوسف أحمد/ قطر
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- تنطلق الدورة الخامسة من "ملتقى السرد الخليجي" في الدوحة يوم الأحد المقبل، بمشاركة كتّاب ونقّاد من دول الخليج والأردن والمغرب.
- يتضمن الملتقى ندوات ومحاضرات وورش عمل حول مواضيع مثل الخطاب السردي، الحكاية الشعبية، السرد الرقمي، والرمزية في السرد الموجّه للأطفال.
- يختتم الملتقى بمحاضرات حول السرد في الدراما والبودكاست، مع التركيز على التحديات والحلول في السرد الروائي الخليجي.

تنطلق، عند السادسة من مساء الأحد المقبل، التاسع والعشرين من أيلول/ سبتمبر الجاري، أشغال الدورة الخامسة من "ملتقى السرد الخليجي" الذي يُعقد كلّ عامين. وهذه هي المرّة الثانية التي ينعقد فيها الملتقى في الدوحة، بعد الدورة التأسيسية عام 2012.

وعلى مدار يومين، تُعقد ندوات ومحاضرات وورشات عمل يشارك فيها كتّاب ونقّاد من البلدان الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربي، إلى جانب ضيوف من الأردن والمغرب.

وفي مؤتمر صحافي انعقد اليوم الخميس، قال عبد الرحمن الدليمي، مدير إدارة الثقافة والفنون في وزارة الثقافة القطرية، إنّ الملتقى يواصل رعاية وتأصيل هذا الصنف الأدبي الذي له ميراث عربي قديم، وبات اليوم من أوسع مجالات الإبداع في غير حقل، سواء على مستوى الكتابة النصّية في الرواية والقصّة أو مجالات السرد المفتوحة على الإعلام ومواقع التواصل.

وبعد الافتتاح الرسمي للملتقى الذي يُقام في "قاعة سلوى" بفندق الشيراتون، تبدأ الجلسة الأُولى بورقتين تحمل الأولى عنوان "الخطاب السردي الراهن في عمان" للباحثة العُمانية عزيزة الطائي، والتي سبق أن نشرت كتاباً في هذا السياق عنوانه "الخطاب السردي العُماني– الأنواع والخصائص" (2019)، وتحمل الورقة الثانية عنوان "القرية والمدينة.. ثنائية السرد الحميم" للروائي السعودي طاهر الزهراني.

ويتحدّث في الجلسة التالية الباحث البحريني عبد القادر عقيل في ورقة بعنوان "الحكاية الشعبية في الخليج العربي"، يليه الباحث القطري فهد أحمد الكواري بورقة "تساؤلات في غرضية الميثولوجيا ومكانة السرد القصصي"، وتليها محاضرة "أشكال السرد في المحتوى الرقمي وتحدّي الاقتباس" للكاتب المصري محمود مهدي.

ويشهد اليوم الأوّل ثلاث مشاركات يستهلّها من الأردن القاص وكاتب المسرح مفلح العدوان بعنوان "تجلّيات السرد بين القصّة والمسرح الروائي"، ثم "القصّة الجديدة في الأردن: نماذج مبشرة" للروائية الأردنية هيا صالح، و"السرد الشامل وتمثّلات الموت والفجيعة" للمغربي محمد المعزوز.

أمّا اليوم الختامي، فيبدأ عند السادسة مساءً بجلسة تقرأ فيها الكاتبة القطرية شيخة الزيارة ورقة بعنوان "الرمزية ودورها في تعميق الفهم العاطفي والاجتماعي في السرد الموجَّه للطفل"، تليها ورقة الكاتبة الكويتية باسمة العنزي بعنوان "المواطن الكوني في السرد".

وفي الجلسة الثانية، يتحدّث الناقد السعودي عبد الله العقيبي عن "السرد في الرواية الخليجية بين الانغلاق على الذات وملاحقة النظريات السردية"، ثم الكاتب العُماني الخطاب المزروعي عن "القصّة القصيرة العُمانية المعاصرة.. حياكة الحكاية بخيط اللغة".

وفي الجلسة الثالثة، يتناول الكاتب الإماراتي جمال سالم "السرد في الدراما العربية"، ومن قطر يقدّم عبد الرحمن الكواري ورقة بعنوان "السرد الروائي الخليجي والتفكير خارج الصندوق.. أساليب تحديات وحلول"، ثم تبدأ بعد ذلك محاضرة "سحر السرد القصصي في البودكاست" للإعلامية السعودية لبنى الخميس، وتختتم أعمال الملتقى بندوة عامّة.

المساهمون