"مهرجان الجواهري": دورة بِاسم حسب الشيخ جعفر

23 أكتوبر 2024
حسب الشيخ جعفر (1942 – 2022/ العربي الجديد)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- تحت شعار "لبنان وفلسطين رافدان يجتمعان في بلاد الرافدين"، تنطلق فعاليات الدورة الخامسة عشرة من "مهرجان الجواهري" في بغداد، وتستمر حتى السادس والعشرين من الشهر الجاري، تكريماً للشاعر العراقي الراحل حسب الشيخ جعفر.
- يتضمن المهرجان قراءات شعرية وعروض فنية، منها أوبريت "يا دجلة الخير" للفنانة بيدر البصري، وافتتاح مكتبة باسم ألفريد سمعان، ومعرض تشكيلي للفنان موسى الخافور.
- يشهد المهرجان ندوات ثقافية ولقاءات نقدية، ويستضيف شعراء من مختلف الدول العربية، ليكون منصة للتبادل الثقافي والإبداعي.

تحت شعار "لبنان وفلسطين رافدان يجتمعان في بلاد الرافدين"، تنطلق، منتصف اليوم الأربعاء في بغداد، فعاليات الدورة الخامسة عشرة من "مهرجان الجواهري"، وتتواصل حتى السادس والعشرين من الشهر الجاري، بتنظيم من "الاتحاد العام للأدباء والكتّاب" في العراق.

تحمل الدورة الحالية اسم الشاعر العراقي الراحل حسب الشيخ جعفر (1942 - 2022)، الذي ينتمي إلى جيل الستينيات في المشهد الشعري ببلاده، وترك العديد من المجموعات من بينها: "نخلة الله" (1969)، و"الطائر الخشبي" (1972)، و"زيارة السيدة السومرية" (1974)، و"عبر الحائط في المرآة" (1977)، و"أعمدة سمرقند" (1985)، و"في مثل حنو الزوبعة" (1988)، و"كران البور" (1993)، و"رباعيات العزلة الطيبة" (2010) و"تواطؤاً مع الزرقة" (2011).

يتضمّن حفل الافتتاح قراءات شعرية لمجموعة من الشعراء العراقيين والعرب، فيما تقدم الفنانة بيدر البصري أوبريت "يا دجلة الخير" المقتبس عن قصيدة الجواهري بالعنوان ذاته، والتي كتبها سنة 1962 في منفاه بتشيكوسلوفاكيا ويقول في مفتتحها: "حيّيتُ سفْحكِ عن بُعدٍ فحيّيني/ يا دجلة الخير، يا أمَّ البساتينِ/ حيّيْتُ سفحكِ ظمآناً ألوذُ به/ لوْذَ الحمائم بين الماءِ والطينِ"، والأوبريت من ألحان الموسيقي العراقي الراحل حميد البصري (1935 - 2022).

يُنظَّم المهرجات تحت شعار "لبنان وفلسطين رافدان يجتمعان في بلاد الرافدين"

ويشهد يوم غدٍ الخميس افتتاح مكتبة تحمل اسم الشاعر والكاتب المسرحي العرقي ألفريد سمعان (1928 - 2021) في مقرّ الاتحاد، وهي تضمّ حوالي 30 ألف عنوان، إضافة إلى افتتاح معرض تشكيلي للفنان التشكيلي موسى الخافور بعنوان "شموع في دروب العودة"، وعرض فيلم وثائقي قصير بعنوان "نخل وزيتون وأرز"، وحفل إشهار مختارات شعرية لكلّ من الجواهري وحسب الشيخ جعفر.

ويشتمل برنامج المهرجان، أيضاً، على ندوة بعنوان "حداثة شعر حسب الشيخ جعفر"، وثانية بعنوان "الإبداع النسوي العراقي في ضوء النقد الثقافي"، ومائدة مستديرة حول "الأديب واللقب" بمشاركة عدد من الشعراء والباحثين، وكذلك لقاء نقدي حول "الأجناس الأدبية والنظرية النقدية"، وتُختتم الفعاليات بحفل فني يضم أناشيد لفلسطين ولبنان.

يستضيف المهرجان الشعراء محمد بنيس من المغرب، وأحمد عبد المعطي حجازي من مصر. ومن الأردن طاهر رياض، ومن لبنان حسن مقداد وخليل عاصي وأحمد نزال، ومن سورية نزر بريك هنيدي، ومن الكويت: عبد الله الفيلكاوي، ومن العراق: بشرى البستاني، وعدنان الصائغ، وعلي مجبل، وضرغام عباس، وقاسم العابدي، وغزوان صباح، ومالك مسلماوي، ومحمد طاهر الصفار، وصلاح الكبيسي، وكوكب البدري، ويوسف شواني، وزينل الصوفي وآخرين.

المساهمون