"مهرجان كتارا للرواية العربية": ستّ ندوات ومعرض للكتاب

14 أكتوبر 2024
من المعرض حول الروائي المغربي الراحل التهامي الوزاني (العربي الجديد)
+ الخط -

ضمن فعاليات الدورة العاشرة من "مهرجان كتارا للرواية العربية" في الدوحة، التي انطلقت أمس وتتواصل حتى الأحد المقبل، تُعقد عند الخامسة والنصف من مساء اليوم ندوة "الرواية العربية وشبكات التواصل" بمشاركة الروائيَّين القطري فيصل الأنصاري والعراقية أسيل سامي، وتقدّمها آلاء كراجة.

كما تقام اليوم في "المؤسسة العامة للحي الثقافي - كتارا"، ورشة حول روايات الفتيان والفن التشكيلي، وأُخرى عن الفانتازيا في الرواية العربية تستمرّان لأربعة أيام.

وافتتح المهرجان أمس بندوة تحت عنوان "الرواية والمجتمع" ولقاء نقدي حول "كتابة الرواية مفاهيم وتطبيقات"، بالإضافة إلى الاحتفال بمرور عقد على "جائزة كتارا للروية العربية" بعزف مقطوعة أوركسترالية بعنوان "سيمفونية الرواية"، من تصوّر وإعداد الموسيقي القطري ناصر سهيم.

تنطلق اليوم ورشة حول روايات الفتيان والفن التشكيلي، وأُخرى عن الفانتازيا في الرواية العربية

ويشتمل البرنامج أيضاً على ندوات "الرواية والاغتراب"، و"الرواية القطرية وعلاقتها بالنقد العربي"، و"الرواية المغربية.. النشأة والامتداد"، ويشهد يوم الأربعاء المقبل حفلاً لتوقيع الكتب الفائزة في الدورة التاسعة لجائزة كتارا للرواية العربية، وعرضاً مسرحياً بعنوان "البرج" في مسرح الدراما المأخوذة من رواية للكاتب السوري نور الدين الهاشمي فازت بالجائزة في دورتها الثامنة عن فئة الروايات غير المنشورة.

وفي القاعة الواسعة بمحاذاة ساحة الحكمة افتتح معرض كتارا للكتاب في دورته الثانية، بمشاركة دور النشر القطرية والمكتبات الكبرى الى جانب أربعة دور نشر كويتية.

من معرض الكتاب (العربي الجديد)
من معرض الكتاب (العربي الجديد)

وأُقيم معرض توثيقي حول الروائي المغربي التهامي الوزاني (1903 - 1972) الذي اختير شخصية العام، في تقليد سنوي لجائزة كتارا للرواية العربية يُحتفى خلاله بشخصية أدبية تركت أثراً في مدونة السرد العربي، بموازاة إصدار كتيب بعنوان "التهامي الوزاني بين مسالك الأدب والصحافة والتاريخ"، أضاء تجربة الراحل الذي يعدّ من مؤسسي الرواية المغربية، وترجم أيضاً عن الإسبانية حيث نقل جزءاً من "دون كيخوته" ونشرها عبر حلقات في جريدته "الريف" التي استمرّت عشرين سنة منذ تأسيسها عام 1936.

وقدم المعرض لوحات من الصور والبيانات لمسيرة الوزاني، ومن ذلك أغلفة الكتب التي أصدرها في الرحلة "الرحلة الخاطفة.. مشاهدات ولقاءات في القاهرة 1957" وكتاب في السيرة الذاتية بعنوان "الزاوية" الذي يعد أول ما كتب في أدب السيرة الذاتية بالمغرب الأقصى، وقصة "سليل الثقلين"، وكتاب "المغرب الجاهلي" أرّخ فيه للمغرب الكبير قبل الإسلام، وغيرها.

يُذكر أن جوائز الدورة العاشرة توزّع يوم الخميس المقبل في مسرح دار الأوبرا ضمن ست فئات: الروايات المنشورة، وغير المنشورة، روايات الفتيان، الرواية التاريخية غير المنشورة، الدراسات النقدية، الرواية القطرية.
 

آداب وفنون
التحديثات الحية
المساهمون