لعله من اللافت أن تحتفي مجلة بأخرى خصوصاً حين تكون ضمن الاختصاص نفسه، غير أن ندرة تناول بعض الميادين، ومنها الثقافة الشعبية في العالم العربي، يجعل من المشتغلين ضمن الاهتمام ذاته يقومون بمثل هذه المبادرات، وهو ما نجده في العدد الصادر مؤخراً من المجلة المحكّمة "الثقافة الشعبية"حيث تحتفي فيه بصدور مائة عدد من مجلة "الفنون الشعبية" في مصر.
العدد الجديد هو الثالث والثلاثون، ويصدر بالتعاون مع "المنظمة الدولية للفن الشعبي" بنسختين عربية وإنجليزية (كما تترجم إلى ست لغات في النسخة الإلكترونية). افتتاحية العدد عنونت بـ"تحية إلى المدرسة المصرية للفنون الشعبية" بقلم رئيس التحرير علي عبد الله خليفة، وفيها يشير إلى الجهود التي بذلت في مصر على مدى عقود لرفد ميدان الدراسات الشعبية، وأنها كانت نواة لتوجّهات عربية لاحقة لمأسسة الاهتمام بالتراث الشعبي.
نقرأ أيضاً في العدد مقالات "راهن التحولات الثقافية في الخليج العربي" لـ عبد الله يتيم، و"إشكاليات الثقافة العالمة والثقافة العضوية للشعب؛ نحو مشروع لتدريس الثقافة الشعبية بالمغرب" لـ محمد معروف، و"الفضاء العجيب؛ بنية الفضاء في سيرة الملك سيف بن ذي يزن"، لـ صفاء ذياب، و"الأساطير والحكايات الشعبية المرتبطة بالمخلوقات البحرية في البحرين" لـ حسين محمد حسين وغيرها.
في باب "عادات وتقاليد"، نقرأ لـ محمد حسن عبد الحافظ، عن "سردية الطقوس في سيرة بني هلال؛ رحلة خضرا الشريفة إلى بلاد العلامات"، فيما ناول الباحث المغربي أوسرار مصطفى "الأضرحة ومزارات الأولياء بالمغرب".
أما باب "ثقافة مادية"، فنقرأ لإيمان مهران دراسة حول "السبحة أو المسبحة أيقونة الذاكرة والتذكر"، وكتبت حنان قرقوتي عن "تاريخ الحلي في الإسلام"، وليلى مختار "إنتاج الخزف التقليدي في جبال النوبة السودانية؛ الملامح والمميزات" ولـ محمد الجزيراوي مقال "الرموز ودلالاتها في النسيج التقليدي بالجنوب التونسي".
قدّم العدد أيضاً "جديد النشر" في مجال دراسات الثقافة الشعبية، حيث استعرض الباحث البحريني عبد الرحمن مسامح "معجم الألفاظ والتعابير الشعبية" لمؤلفه محمد جمال، فيما قدمت أحلام أبو زيد، قراءات في مجموعة من الكتب منها "تقاليد الراعي في سورية" لـ محمود مفلح البكر، وكتاب "الثقافة الشفهية؛ رؤية في أهم منابع الثقافة الشعبية في الإمارات العربية المتحدة" لمؤلفه عبد العزيز المسلم، وكتاب "القهوة في السودان؛ تراث وأدب" لعبد الحميد محمد أحمد.