تنطلق عروض مسرحية "الرابع والثمانون" على خشبة مسرح "روابط" في القاهرة عند السابعة من مساء يومي السبت والأحد المقبلين، وهو عرض مقتبس عن رواية الكاتب الإنكليزي جورج أورويل "1984".
عن خيار مسرحة هذه الرواية التي تعد أشهر عمل أدبي حاول أن يقدّم للقارئ صورة عن الأنظمة الشمولية والكيفية التي يفكر بها الدكتاتور، يقول المخرج فراس زهدي في حديث إلى "العربي الجديد" إنه "لا يوجد وقت أنسب من الوقت الحالي لظهور العرض، فالوضع الذي تتكلم عنه الرواية يكاد أن يكون شكلاً مستقبلياً لأكثر من نظام حكم حالي، وقد يكون تم تطبيقه فعلاً في بلدان مثل كوريا الشمالية".
ورغم وجود محاولات سابقة لتحويل "1984" إلى دراما مسرحية يؤكد زهدي "نحن المعالجة العربية الأولى بشكل موسع، وليس في مقتطف أو جزء منها فقط، وقد وضعنا في الإعداد الدرامي للنص معظم الأسئلة التي تطرحها الرواية".
رغم حساسية المواضيع التي قدمها أورويل حول السلطة والدكتاتورية وعلاقتها بالدين والأيديولوجيا والجنس، خصوصاً في مصر اليوم التي تشهد تعتيماً كبيراً على الحريات، إلا أن المخرج يتطرّق إلى هذه العلاقات السلطوية الدكتاتورية، كما أنه لم يحاول تعريب الأسماء بل تركها أجنبية كما لو أنها أمور تحدث في مكان آخر.
قبل أيام من عرض" الرابع والثمانون" التقطت كاميرات المحمول في مترو الأنفاق في القاهرة مشهداً لشاب وفتاة يعتقلان ما أن يهبطا في المحطة، بعد أن كان أحدهما يتحدث مع الآخر بصوت عالٍ عن ارتفاع الأسعار مؤخراً في القاهرة.
يُذكر أن عرض "الرابع الثمانون" من أداء فرقة "الخن" المسرحية، والتي تتألف محمد عبد الخالق، وأسامة محمود، وعاصم الأبيض، وأحمد آدم، ومارينا مجدي، وإسلام صلاح، وأحمد مجدي، ومحمد ممدوح، ومحمد يوسف عاطف، وإسلام سامي.