أسعار الذهب تسجل مستوى قياسياً وسط ضعف الدولار وتوترات الشرق الأوسط

25 سبتمبر 2024
أسعار الذهب تسجل أرقاماً قياسية، تشيناي في الهند 10 مايو 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- ارتفاع أسعار الذهب: سجلت أسعار الذهب مستوى قياسياً في المعاملات الفورية اليوم الأربعاء، حيث ارتفعت الأوقية إلى 2669 دولاراً وسط ضعف الدولار وتوترات الشرق الأوسط.
- تراجع الدولار: انخفض الدولار بنسبة 0.2%، مما جعل السبائك المقومة بالدولار أقل تكلفة، مع استمرار الضغوط بسبب التحركات التحفيزية الصينية وتوقعات خفض الفائدة الأمريكية.
- أداء العملات الأخرى: ارتفع اليوان الصيني إلى أعلى مستوى في 16 شهراً، وصعد الدولار الأسترالي والنيوزيلندي إلى أعلى مستوياتهما في عدة أشهر، بينما ارتفع الجنيه الإسترليني واليورو.

سجلت أسعار الذهب مستوى قياسياً في المعاملات الفورية اليوم الأربعاء، حيث ارتفعت 0.23% لتصل الأوقية إلى 2669 دولاراً، وسط ضعف الدولار وتوترات الشرق الأوسط مع تصاعد العدوان الإسرائيلي على لبنان واستمرار الحرب على غزة. وصعدت أيضاً العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.2% إلى 2682.60 دولاراً للأوقية.

وانخفض الدولار بنسبة 0.2% وهو ما يجعل السبائك المقومة بالدولار أقل تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى. كما وسعت إسرائيل عدوانها على لبنان منذ الاثنين، إذ تخشى الأسواق من اتساع نطاق العمليات الحالية إلى حرب إقليمية. ويشن الجيش الإسرائيلي منذ صباح الاثنين، هجوماً هو "الأعنف والأوسع" على لبنان منذ بدء المواجهات مع "حزب الله" قبل نحو عام، أسفر عن استشهاد 558 شخصا بينهم 50 طفلا و94 امرأة، و1835 جريحًا، وفق أحدث بيانات وزارة الصحة اللبنانية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، استقرت الفضة عند 32.11 دولارا للأوقية، وزاد البلاتين 0.4% إلى 989.60 دولارا، وخسر البلاديوم 0.2% مسجلا 1054.75 دولارا للأوقية. 

تراجع الدولار 

في أسواق العملات، سجل مؤشر الدولار 100.26 مقابل سلة من العملات، مستقرا قرب أدنى مستوى له في أكثر من عام عند 100.21. وهبط مؤشر الدولار بأكثر من 0.5% في الجلسة السابقة، وهو أكبر انخفاض يومي بالنسبة المئوية في شهر. وتراجع الدولار لضغوط بعد أن دعمت التحركات التحفيزية الشديدة التي أعلنتها الصين أمس الثلاثاء، الإقبال على المخاطرة، وسط تنامي الرهانات على خفض كبير آخر في أسعار الفائدة في الولايات المتحدة في نوفمبر/تشرين الثاني الأمر الذي زاد من الضغوط على الدولار. 

ولا تزال الأسواق العالمية تحت تأثير حزمة التدابير التحفيزية التي أعلنتها الصين أمس الثلاثاء وشملت تخفيضات كبيرة في أسعار الفائدة وتقديم دعم لسوق الأسهم الصينية، في خطوة شجعت المستثمرين. واستمرارا لإجراءات التيسير واسعة النطاق، خفض بنك الشعب الصيني اليوم الأربعاء أيضا تكلفة قروضه متوسطة الأجل للبنوك إلى 2% من 2.30%. وصعد اليوان الصيني إلى أعلى مستوى في 16 شهرا عند 7 مقابل الدولار.

كما ارتفع الدولاران الأسترالي والنيوزيلندي إلى أعلى مستوياتهما في عدة أشهر اليوم الأربعاء، وصعد الدولار الأسترالي إلى 0.69 دولار في التعاملات الآسيوية المبكرة لأعلى مستوى له منذ فبراير/شباط 2023، في حين ارتفع الدولار النيوزيلندي إلى أعلى مستوى في تسعة أشهر عند 0.63 دولار. وبهذا تواصل العملتان الارتفاع للجلسة الثانية.

وارتفع الجنيه الإسترليني 0.1% ليُتداول عند 1.3430 دولار، وهو مستوى لم يشهده منذ مارس آذار 2022. وتلقى دعما إضافيا من التوقعات الأقل قوة لخفض بنك إنكلترا لأسعار الفائدة هذا العام مقارنة بالتوقعات الخاصة بمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي).

ويتبقى اجتماعان للفيدرالي في نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول المقبلين، وسط توقعات محللي وول ستريت بخفض آخر في أحد الاجتماعين، ما سيؤثر سلبا على الدولار. وصعد اليورو 0.14% إلى 1.1195 دولار، ليحوم بالقرب من أعلى مستوى في 13 شهرا الذي سجله الشهر الماضي، فيما انخفض الين قليلا إلى 143.32 للدولار. 

(رويترز، الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون