أوكيو العُمانية تطرح 25% من أسهمها للاكتتاب العام لجمع ملياري دولار

22 سبتمبر 2024
طرح أوكيو سيكون الأكبر في تاريخ سوق رأس المال العُماني (أوكيو العمانية)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- **تحول شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج إلى شركة مساهمة عامة:** هيئة الخدمات المالية في عُمان اعتمدت نشرة إصدار شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج للتحول إلى شركة مساهمة عامة بطرح ملياري سهم، ما يعادل 25% من رأس مال الشركة، لجمع ملياري دولار.

- **أهداف الطرح وتوجهات جهاز الاستثمار العُماني:** الطرح يعكس توجهات جهاز الاستثمار العُماني بالتخارج من الأصول الحكومية، ويدعم "رؤية عمان 2040" لجذب الاستثمارات وتنويع قاعدة المساهمين.

- **تفاصيل الاكتتاب والفئات المستهدفة:** الاكتتاب يبدأ من 30 سبتمبر/أيلول ويستمر حتى 10 أكتوبر/تشرين الأول 2024، مقسمًا على ثلاث فئات: المؤسسات، الأفراد، والمستثمرين الرئيسيين. سعر السهم للأفراد العمانيين 351 بيسة ولغير العمانيين 390 بيسة.

اعتمدت هيئة الخدمات المالية في عُمان نشرة إصدار شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج للتحول إلى شركة مساهمة عامة، من خلال طرح ما لا يقل عن ملياري سهم، الذي يشكل 25% من رأس مال الشركة عبر الاكتتاب العام بهدف جمع ملياري دولار، في أكبر طرح في تاريخ سوق رأس المال العُماني من حيث الحجم والقيمة السوقية للشركة. وسيكون هذا أكبر طرح عام أولي في منطقة الخليج هذا العام.

وتعتبر شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج إحدى شركات أوكيو التابعة لجهاز الاستثمار العُماني (الصندوق السيادي العُماني)، ويأتي طرح الأسهم للاكتتاب وفقاً لوكالة الأنباء العمانية، تجسيدًا لتوجهات جهاز الاستثمار العُماني بالتخارج من بعض الأصول الحكومية، وترجمةً لمستهدفات "رؤية عمان 2040" الهادفة إلى جذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية، كذلك يأتي هذا الطرح باعتباره جزءًا من تنويع وتوسيع قاعدة المساهمين. وسيُتيح هذا الطرح للمستثمرين الفرصة للاستثمار في واحدة من أبرز الشركات المتخصصة في استكشاف وإنتاج النفط والغاز في سلطنة عُمان. 

وتشير إحصاءات الشركة إلى ارتفاع متوسط إنتاجها اليومي للنفط بمقدار 14 ضعفًا تقريبًا منذ تأسيسها، ليصل إلى 246 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا في عام 2023. وتوضح النشرة أن فترة الاكتتاب على أسهم الشركة ستمتد لمدة أسبوعين تبدأ من 30 سبتمبر/أيلول للفئتين الأولى والثانية وتستمر حتى تاريخ 10 أكتوبر/تشرين الأول 2024 للفئة الأولى، فيما سيُغلَق الاكتتاب للفئة الثانية التي يمثلها الأفراد بتاريخ 9 أكتوبر القادم.

وأوضحت النشرة أن عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب مقسمة على ثلاث فئات رئيسة، الأولى: فئة المؤسسات، والثانية: فئة الأفراد، والثالثة: فئة المستثمرين الرئيسيين. وفي ما يتعلق بسعر الطرح، فإن النشرة تبين أن الفئة الأولى، وهي فئة المؤسسات، قد تحدد النطاق السعري بها، وذلك من طريق بناء سجل الأوامر حيث حُدِّد النطاق من 370 إلى 390 بيسة للسهم (الدينارالعُماني = 1000 بيسة).

وسيُحتسَب سعر السهم للأفراد العمانيين 351 بيسة للسهم (الدينار العماني=2.6 دولار)، وذلك من خلال احتساب السعر الأعلى، وهو 390 بيسة، مطروحًا منه نسبة اقتطاع 10%، بهدف تحفيز العمانيين على المشاركة في هذا النوع من الإصدارات، وتمكينهم لاستغلال الفرص الاستثمارية المتاحة. أما بالنسبة إلى غير العمانيين، فسيكون سعر السهم 390 بيسة.

وتشير النشرة إلى أن حصة الفئة الأولى التي تمثلها المؤسسات تبلغ 40% من إجمالي الطرح، وهي مقسمة بالتساوي على المؤسسات المحلية من جانب والمؤسسات الإقليمية والدولية من جانب آخر، وسيكون الحد الأدنى للاكتتاب لهذه الفئة 100 ألف سهم دون تحديد الحد الأعلى للاكتتاب. أما فئة الأفراد المشار إليهم بالفئة الثانية في نشرة الإصدار، فسيخصص لها نسبة 40% من إجمالي الطرح، وسيكون الحد الأدنى لاكتتاب هذه الفئة 500 سهم، والحد الأعلى 28500 سهم. فيما خُصِّص 20% من حجم الطرح لفئة المستثمرين الرئيسيين، حيث يمثل هذه الفئة المستثمرون المؤهلون من داخل سلطنة عُمان وخارجها حسب ما تبينه النشرة. 

ويتوقع أن تشهد الفترة التي تلي انتهاء الاكتتاب وإدراج الأسهم في بورصة مسقط عمليات شراء وبيع كبيرة، حيث إن عملياتها تغطي سلسلة القيمة الكاملة، بدءًا من استكشاف النفط والغاز وإنتاجهما، مرورًا بالمصافي والبتروكيميائيات، وصولًا إلى المنتجات النهائية وتوزيعها وتسويقها.

(الدينار العُماني= 2.6 دولار)

المساهمون