إنهاء فوري لإضراب عمال الموانئ الأميركية بعد التوصل لاتفاق

04 أكتوبر 2024
ميناء بوسطن مغلق بسبب الإضراب / 30 سبتمبر 2024 (Getty)
+ الخط -

قال عمال الموانئ في شرق الولايات المتحدة وخليج المكسيك، ومشغلون لها، إنهم توصلوا إلى اتفاق مبدئي من شأنه أن ينهي على الفور إضراباً مستمراً منذ ثلاثة أيام أدى إلى تعطيل حركة الشحن إلى الولايات المتحدة.

وتوصّل أحد أكبر اتحادات عمال الموانئ في البلاد و"التحالف البحري للولايات المتحدة"، وهو منظمة  تمثل أرباب العمل في الصناعة البحرية، يوم الخميس، إلى اتفاق مبدئي بشأن الأجور، ومددا عقدهما الحالي حتى 15 يناير/ كانون الثاني، لتوفير الوقت للتفاوض على عقد جديد.

وأنهت هذه الخطوة إضراباً شلّ موانئ الساحل الشرقي وساحل خليج المكسيك منذ بداية الأسبوع، بعد أن هدد إمدادات الولايات المتحدة من الفواكه والسيارات والسلع الأخرى.

وقالت نقابة عمال الموانئ الدولية و"التحالف البحري للولايات المتحدة" في بيان مشترك: "توصلنا إلى اتفاق مبدئي بشأن الأجور واتفقنا على تمديد العقد الرئيسي حتى 15 يناير 2025 للعودة إلى طاولة المفاوضات للتفاوض على جميع القضايا الأخرى المعلقة".

وبدأ الإضراب هذا الأسبوع بالضغط على سلاسل التوريد الأميركية، حيث أُلقيت آلاف الحاويات في الموانئ الخطأ، وفُرّغت بضائع تقدّر قيمتها بمليارات الدولارات على الأرصفة التي كان عمالها مضربين، وفقاً لما ذكرته وسائل إعلام أميركية، الأمر الذي تسبب في تحرك تكاليف الشحن نحو الارتفاع.

وكان الإضراب هو الأول من نوعه الذي تشنه نقابة عمال الموانئ منذ عام 1977، وقد أثر على العمليات في 14 ميناءً مختلفاً. وشارك في الإضراب هذا الأسبوع حوالي 50 ألفاً من أعضاء النقابة البالغ عددهم 85 ألفاً.

وفي بيان صدر يوم الثلاثاء، قال رئيس نقابة عمال الموانئ هارولد داجيت إن النقابة تطلب زيادة قدرها 5 دولارات في الساعة لكل عام من العقد الممتد لست سنوات. وذكر مصدران مطلعان لرويترز أن الاتفاق المبدئي يقضي بزيادة الأجور بنحو 61.5% على مدى ست سنوات، بما يرفع متوسط الأجور إلى نحو 63 دولاراً في الساعة من 39 دولاراً في الساعة خلال فترة الاتفاق. ولا يزال الصراع المركزي بشأن أتمتة الموانئ قيد التفاوض.

وكانت نقابة عمال الموانئ الدولية تسعى إلى زيادة بواقع 77% في الأجور، بينما سبق أن رفع "التحالف البحري للولايات المتحدة" عرضه إلى زيادة بنحو 50%.

المساهمون