إيقاف رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت

23 سبتمبر 2024
طائرة تابعة للخطوط الملكية الأردنية / 27 أكتوبر2023 (Getty)
+ الخط -

أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني، في بيان اليوم الاثنين، أنه وحفاظا على سلامة وأمن الطيران المدني، وفي ضوء تزايد التوترات الإقليمية في المنطقة، وبعد تقييم المخاطر وفقا للمعايير الخاصة بسلامة الطيران المدني المتبعة عالميا ومحليا، اتخذت الهيئة قرارا بإيقاف تشغيل رحلات شركات الطيران الأردنية إلى بيروت حتى إشعار آخر.

كما أعلنت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية، اليوم، عن تعليق رحلاتها الجوية إلى العاصمة اللبنانية بيروت مدة 48 ساعة، في قرار جاء بناءً على توجيهات هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني، التي قررت تعليق جميع رحلات الشركات الوطنية إلى مطار بيروت. وشن جيش الاحتلال الإسرائيلي أكبر موجة من الضربات الجوية من حيث النطاق على جماعة حزب الله اللبنانية، واستهدف في وقت واحد جنوب لبنان وسهل البقاع في شرق البلاد والمنطقة الشمالية بالقرب من سورية. وقالت رويترز إنه من المتوقع شن موجة أخرى من الهجمات.

وتصاعد التوتر في الشرق الأوسط بعد الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان، التي أسفرت عن مقتل أكثر من 270 شخصاً، وإصابة أكثر من ألف آخرين، بحسب وزارة الصحة اللبنانية. وأعلنت عدة شركات طيران أخرى عن تعليق رحلاتها إلى بيروت، وسط تزايد التوترات الأمنية في المنطقة. ووفقًا لمصادر موثوقة، قامت حوالي 14 شركة طيران، منها الخطوط السعودية ولوفتهانزا والخطوط الكويتية والخطوط الفرنسية والخطوط السويسرية وتاروم، بتعليق رحلاتها إلى لبنان، أو تعديل جداولها، بسبب "التطورات العسكرية والأمنية" في المنطقة. 

وفي المقابل، قام بعض شركات الطيران، مثل طيران الشرق الأوسط (MEA)، بتكثيف رحلاته للتعامل مع نقص الخدمات، في حين قلصت شركات أخرى، مثل الخطوط القطرية والأردنية والإماراتية، من عدد رحلاتها اليومية إلى لبنان. وكان بعض شركات الطيران الأخرى، مثل الخطوط التركية، قد أوقف رحلاته إلى بيروت قبل بضعة أيام، في حين أعلنت الخطوط القبرصية عن استئناف رحلاتها إليها قريبًا.

وعلى نحو متصل، أعلنت مجموعة "لوفتهانزا" تعليق رحلاتها إلى تل أبيب حتى 14 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، في حين ستظل الرحلات إلى بيروت معلقة حتى الـ26 من الشهر نفسه. وأشارت الشركة الألمانية إلى أنها ستواصل مراقبة الوضع من كثب في المنطقة، وستجري مزيدا من التقييم للوضع في الأيام المقبلة.

وقالت لوفتهانزا إنها قررت بالفعل تعليق الرحلات الجوية إلى طهران حتى 26 أكتوبر "لأسباب تشغيلية"، فيما واصلت الخطوط الجوية السويسرية تعليق الرحلات الجوية من تل أبيب وإليها حتى 14 أكتوبر. وأعلن الجيش الإسرائيلي، الاثنين، أنه استهدف مئات الأهداف التابعة لحزب الله في الضربات الجوية الأخيرة على لبنان، فيما أفادت مصادر لبنانية بأن إسرائيل شنت غارات جوية على أكثر من 50 بلدة لبنانية في الساعات الأخيرة، وفق الإحصاءات الأولية.