الأردن يؤجل بدء تطبيق إغلاق المحلات التجارية ليلاً حتى العام 2025

24 أكتوبر 2024
سوق في عمان، 11 ديسبمبر 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أعلنت غرفة تجارة عمان عن تأجيل تطبيق إغلاق المحلات التجارية ليلاً إلى الربع الأول من العام القادم، بعد اجتماع مع أمانة عمان لمراجعة الإجراءات وتحديد ساعات الدوام.
- تم الاتفاق على إعداد تعليمات جديدة بالتعاون مع أمانة عمان، مع استطلاع رأي التجار لتحديد ساعات الإغلاق المناسبة لكل قطاع، حيث تتراوح المقترحات بين السابعة والعاشرة مساءً.
- تهدف التعليمات المرنة إلى ضمان الالتزام دون تحرير مخالفات، مع إشادة بتعاون أمانة عمان لتحقيق المصلحة العامة وتلبية رغبات التجار.

أعلنت غرفة تجارة عمان في الأردن عن تأجيل موعد البدء بتطبيق إغلاق المحلات التجارية ليلاً في عدد من القطاعات التجارية، والذي كان من المتوقع أن يبدأ في الأول من الشهر القادم.

وقال رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق في بيان صحافي أصدرته غرفة تجارة عمان إن اجتماعًا عقد اليوم الخميس في الغرفة، تم خلاله استعراض المستجدات والإجراءات المتعلقة بتحديد ساعات الدوام، وفي نهاية الاجتماع تم التوافق على تأجيل البدء بتحديد ساعات الإغلاق لبعض القطاعات إلى الربع الأول من العام القادم.

وأضاف الحاج توفيق أن الغرفة توافقت مع أمانة عمان من خلال اللجنة المشتركة بين الغرفة والأمانة، والتي يرأسها نائب أمين عمان، على هذا التأجيل حتى يتم استكمال عملية إعداد تعليمات جديدة ومرورها بكافة المراحل القانونية، والتي ستستغرق حوالي شهرين تقريباً.

ولفت إلى رغبة أمانة عمان بالقيام باستطلاع رأي لتجار العاصمة عمان من القطاعات المستهدفة، لبيان نسبة الرضا في كل قطاع، إضافة إلى معرفة ساعة الإغلاق التي تحظى بأكبر نسبة توافق في كل قطاع، لأن غرفة تجارة عمان تقدمت مؤخراً في اجتماع اللجنة المشتركة بمقترح جديد يتضمن تحديد عدة مواعيد للإغلاق تلبية لرغبة القطاعات، حيث تعددت رغبات النقابات بأن تكون ساعات الإغلاق موحدة لجميع القطاعات، إذ تباينت الآراء والمقترحات بأن تكون ساعات الإغلاق ما بين الساعة السابعة مساءً إلى الساعة العاشرة مساءً حسب رغبة الأغلبية في كل قطاع.

مناقشة أصحاب المحلات التجارية

وقال الحاج توفيق إن الموعد الجديد المتوقع لتطبيق فكرة تحديد ساعات الإغلاق هو الربع الأول من العام القادم، وأن هناك قطاعات جديدة طلبت من الغرفة أن يشملها الإغلاق الموحد، وستكون الفترة القادمة كافية لدراسة هذه الطلبات وإجراء مسح ميداني واستطلاع رأي إلكتروني مع منتسبي هذه القطاعات.

وأكد الحاج توفيق أنه تم التوافق مع أمانة عمان على أن تكون التعليمات التي سيتم تطبيقها، وبإشراف الأمانة، مرنة، والهدف منها هو ضمان التزام الجميع وليس تحرير المخالفات والجباية كما يتخوف البعض. حيث سيتم إعداد مسودة التعليمات بالتشارك بين الأمانة والغرفة وممثلي القطاعات المستهدفة قبل عرضها على اللجنة القانونية وعلى الأمانة.

وأشاد المجتمعون بتعاون أمانة عمان في هذا المجال، حيث سادت  الشراكة في النقاشات واللقاءات لتحقيق المصلحة العامة وبما يخدم كافة الأطراف ويصب في مصلحة عاصمتنا التي نحب، حيث جاءت فكرة تحديد ساعات الدوام من الغرفة بناء على طلب التجار وبالتنسيق بين النقابات وممثلي القطاعات التجارية، وكانت نسبة القبول كبيرة جداً.

المساهمون