الأردن: 322 مليون دولار مساعدات اجتماعية للمواطنين خلال 8 أشهر

26 أكتوبر 2024
المساعدات الحكومية للحد من تداعيات ارتفاع معدلات التضخم، عمّان في 5 إبريل 2021 (فرانس برس)
+ الخط -

قدمت الحكومة الأردنية دعماً لمواطنيها بوصفه مساعداتٍ اجتماعيةً خلال الثمانية أشهر الأولى من العام 2024 بقيمة 228.3 مليون دينار " نحو 322 مليون دولار" مقابل 228.8 مليون دينار للفترة نفسها من العام 2023، وذلك في إطار الحماية التي التزمت بتوفيرها خاصة للفئات الفقيرة ومتدنية الدخل والحد من انعكاسات ارتفاع معدلات التضخم والغلاء على معيشتها.

وقالت وزارة المالية في تقرير حديث لها اطلعت عليه " العربي الجديد " إن "المساعدات الاجتماعية هي عبارة عن تحويلات مالية نقدية لحماية المجتمع بأسره أوفئات معينة من مخاطر اجتماعية من الممكن أن تؤثر تأثيراً معاكساً على الأسر إما بخفض دخلها أو تحميلها أعباء إضافية". وكانت الحكومة قد رفعت المخصصات المالية لشبكة الأمان الاجتماعي للعام الحالي 2024 بنسبة 6% لتبلغ 2349 مليون دينار مقابل 2221 مليون دينار للعام 2023 والتي تستهدف توفير الحماية اللازمة للطبقات الفقيرة ومتدنية الدخل والمساهمة بتحسين مستوياتهم المعيشية، وكذلك مختلف الفئات.

وتركزت مخصصات شبكة الأمان الاجتماعي في المعونات الشهرية التي تقدم بشكل متكرر من قبل صندوق المعونة الوطنية للأسر الفقيرة ودعم السلع الغذائية وأسطوانة الغاز والمعالجات الطبية ومساعدة طلبة الجامعات وغير ذلك. وأكدت الحكومة حينها أن رفع مخصصات شبكة الأمان الاجتماعي وارتفاع مخصصات الحماية الاجتماعية تأتي في إطار النهج الحكومي بتخفيف الأعباء المعيشية عن كاهل المواطنين، خاصة الفئات الفقيرة ومتدنية الدخل ومساعدتهم على مواجهة أعباء ارتفاع كلف المعيشة وزيادة الإنفاق على متطلبات أساسية بخاصة الرعاية الصحية والمتطلبات الضرورية. 

ارتفاع عدد الفقراء في الأردن

وقدّر تقرير أطلس أهداف التنمية المستدامة لعام 2023 عدد الفقراء في الأردن بنحو 3.98 ملايين شخص، أي بنسبة 35% من عدد سكان الأردن والبالغ 11.3 مليون نسمة. ووفقاً لتصريحات حكومية سابقة تقدر نسبة الفقر في الأردن بحوالي 24% بانتظار إجراء مسوحات محدثة من قبل دائرة الإحصاءات العامة لاحتساب المعدل بناء على المتغيرات التي طرأت على مستويات المعيشة وكذلك تجاوز الظروف التي أحاطت بالأوضاع الاقتصادية إبان جائحة كورونا .

وقال المدير العام لدائرة الإحصاءات العامة حيدر فريحات مؤخراً إن الدائرة ستعمل على تنفيذ مسح دخل الأسرة ونفقاتها لإعلان بيانات عدة منها مؤشر الفقر في أقرب فرصة ممكنة. وأضاف في تصريحات إعلامية، أن مسح نفقات الأسرة ودخلها تنفذه الدائرة بشكل دوري وينتج عنه الكثير من سلوكات الدخل البشري، ومنها الفقر بناء على سلة الإنفاق للمواطنين. 

وأشار آخر مسح رسمي خاص بدخل الأسرة ونفقاتها نفذته دائرة الإحصاءات العامة (2017-2018) إلى أن نسبة الفقر المطلق بين الأردنيين وصلت إلى 15.7% وتمثل 1.069 مليون أردني، فيما بلغت نسبة فقر الجوع (المدقع) في الأردن 0.12%، أي ما يعادل 7993 فرداً أردنياً، وهذا يعود إلى فترة ما قبل جائحة كورونا التي ارتفعت بسببها معدلات الفقر والبطالة .

وقال مصدر مطلع لـ" العربي الجديد" إن جانباً كبيراً من مخصصات المساعدات الاجتماعية يذهب معوناتٍ ماليةً شهريةً للأسر الفقيرة وبعضها لدعم سلع أساسية مثل الخبز للمحافظة على أسعارها المحددة بـ 32 قرشاً للكيلو من الحجم الكبير و 40 قرشاً للحجم الصغير، إضافة إلى دعم أسطوانة الغاز المنزلي وكذلك معالجات طبية للمعوزين. وأضاف المصدر طالباً عدم ذكر اسمه، أن فاتورة دعم السلع ارتفع بشكل واضح في السنوات الأخيرة نتيجة لارتفاع أسعار النفط والغاز عالمياً وكذلك القمح الذي تستورده الحكومة بالكامل من مناشئ مختلفة لتغطية احتياجات السوق لعدم وجود إنتاج محلي يذكر. وأشار إلى أن صندوق المعونة الوطنية التابع لوزارة التنمية الاجتماعية يواصل تقديم المساعدات المالية والعينية بأشكال مختلفة للشرائح الفقيرة ومتدنية الدخل، ومن ذلك تعزيز دخل بعض الأسر في إطار الدخل التكميلي الذي تقدمه لها. 

توقعات بارتفاع أسعار المحروقات

في المقابل، توقع خبير استراتيجي في قطاع النفط والطاقة ارتفاع أسعار المحروقات لشهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، حيث سيرتفع لتر بنزين 90 بنحو 5 فلسات وبنسبة 0.05%، كما سيرتفع لتر بنزين 95 بنحو 15 فلساً، وبنسبة 1.3%، ولتر الديزل بنحو 19 فلساً وبنسبة 2.9%. أما أسعار الديزل فقد يراوح ارتفاع سعر اللتر بين 15 20 فلساً، بحسب الخبير.

وقال الخبير هاشم عقل، إن أسباب الارتفاع تعود إلى زيادة حدة التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط . وأضاف أنه بعد الهجوم الإسرائيلي ومحدودية تأثيره والابتعاد عن قصف منشآت نفطية إيرانية فمن المؤكد ان تتراجع الأسعار بحدّة، لكن تأثير هذا الانخفاض سوف نلمسه في شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل.

المساهمون