العقوبات الغربية تعطل مشروعات في قطاع الغاز الروسي المسال

23 سبتمبر 2024
المشاريع الجديدة للتكنولوجيا تواجه العقوبات الغربية/ فرنسا 10 مارس 2022 (فرانس برس)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- **نوفاتيك الروسية تعيد النظر في مشاريع الغاز الطبيعي المسال في مورمانسك وسابيتا بسبب العقوبات الغربية، مع تجميد أعمال تصميم مشروعي "مورمانسك" و"أوب".**
- **الشركة تركز حالياً على استكمال بناء "أركتيك الغاز الطبيعي المسال-2" وتنظيم الشحن، مع إمكانية إعادة تخصيص مشروع "أوب" للأمونيا واليوريا.**
- **العقوبات الأوروبية والأمريكية تعرقل تنفيذ المشاريع المستقبلية، بما في ذلك بناء ناقلات الفئة الجليدية وتنظيم التجارة في منطقة القطب الشمالي.**

ذكرت صحيفة كوميرسانت الروسية في عددها الصادر اليوم الاثنين، أن شركة نوفاتيك الروسية الرائدة في قطاع الغاز الطبيعي المسال بدأت بإعادة النظر في خطط تحقيق مشروعيها في مقاطعة مورمانسك وبلدة سابيتا في أقصى شمال روسيا على خلفية العقوبات الغربية على روسيا.

وأكدت مصادر كوميرسانت تجميد أعمال تصميم مشروعي "مورمانسك" و"أوب" للغاز الطبيعي المسال، وسط تواصل أعمال تصميم مجمع "أوب" للغاز والكيميائيات مع إمكانية إعادة تخصيص المشروع للأمونيا واليوريا، نظرا لصعوبة توفير التكنولوجيا اللازمة للنسخة الأصلية من المشروع مقابل سهولة تسويق اليوريا.

وأوضحت المصادر المطلعة على خطط الشركة أن "نوفاتيك" تعيد النظر في مشاريعها التصديرية مع تركيزها حاليا على استكمال بناء "أركتيك الغاز الطبيعي المسال-2" وتنظيم الشحن من المشروع. وأشارت إلى أن الشركة تدرك أن أي مشاريع مستقبلية لها في مجال تصدير الغاز الطبيعي المسال ستخضع للعقوبات، ناهيك بانعدام الوضوح في مسألة بناء ناقلات من الفئة الجليدية للمشاريع في منطقة القطب الشمالي وتمويلها وتنظيم التجارة. 

وكان من المخطط أن يكون "مورمانسك" الذي يضم ثلاثة خطوط بطاقة إنتاجية تبلغ 6.8 ملايين طن لكل واحد منها و"أوب" بطاقة 6 ملايين طن، المشروعين التاليين لـ"نوفاتيك" بعد "أركتيك الغاز الطبيعي المسال-2". وكان من المقرر أن يتم تحقيق مشروع "أوب" في بلدة سابينا إلى جانب مجمع "أوب" للغاز والكيميائيات.

إلا أن الاتحاد الأوروبي فرض في نهاية يونيو/حزيران الماضي، حظرا على الاستثمار وتوفير السلع والتكنولوجيا والخدمات اللازمة لإكمال مشروعي "مورمانسك" و"أوب" للغاز الطبيعي المسال، بينما يواجه "أركتيك الغاز الطبيعي المسال-2" الذي تم تشغيل خطه الأول، هو الآخر صعوبات في شحن المواد بسبب العقوبات الأميركية الشاملة.

المساهمون