البنك المركزي الروسي يفاجئ الأسواق برفع الفائدة إلى أعلى مستوى في تاريخها

25 أكتوبر 2024
مقر البنك المركزي الروسي في موسكو، 19 مايو 2024 (فلاد كاركوف/ Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- فاجأ البنك المركزي الروسي الأسواق برفع سعر الفائدة الأساسية نقطتين مئويتين إلى 21%، وهو أعلى مستوى تاريخي، في محاولة لكبح التضخم المتزايد الذي تجاوز التوقعات السابقة.
- أشار البنك إلى أن التضخم يتزايد بسبب نمو الطلب الداخلي وتوسع العجز في الميزانية، مما يستدعي تشديد السياسات النقدية لضمان عودة التضخم إلى المعدل المستهدف.
- لم يستبعد البنك احتمال رفع الفائدة مجددًا، متوقعًا انخفاض التضخم السنوي إلى 4.5-5% في 2025، و4% في 2026، مع استمرار مراقبة الأوضاع الاقتصادية.

فاجأ البنك المركزي الروسي الأسواق، اليوم الجمعة، برفع سعر الفائدة الأساسية نقطتين مئويتين دفعة واحدة، من 19 إلى 21%، فيما يعد أعلى مستوى تاريخياً لها، محطماً الـ20% التي تم تطبيقها في الأيام الأولى بعد بدء الحرب المفتوحة في أوكرانيا في نهاية فبراير/شباط 2022 على خلفية تجميد الاحتياطات الدولية الروسية المودعة في الخارج.

وقال المصرف المركزي في بيان اليوم: "يسجل التضخم مستويات أعلى من توقعات بنك روسيا الصادرة في يوليو/تموز الماضي، فيما التوقعات بالتضخم لا تزال في ازدياد، ونمو الطلب الداخلي يفوق كثيراً إمكانيات توسيع عرض السلع والخدمات، والنفقات الإضافية للميزانية وما يترتب عليها من زيادة عجز الموازنة في عام 2024 لهما تأثير مساهم في التضخم"، مضيفاً: "نحتاج إلى مواصلة تشديد السياسات النقدية - الائتمانية لضمان عودة التضخم إلى المعدل المستهدف وخفض التوقعات بارتفاع الأسعار".

لم يستبعد البنك احتمال مواصلة رفع الفائدة، مبيناً في بيانه أنه "لا يستبعد احتمال رفع الفائدة الأساسية في أقرب اجتماع، بينما تشير توقعات البنك إلى أنه نظراً إلى السياسات النقدية - الائتمانية المتبعة، قد ينخفض التضخم السنوي إلى ما بين 4.5 و5% في عام 2025، ثم إلى 4% عام 2026، على أن يبقى عند المستوى المستهدف فيما بعد".

تابع البيان: "في سبتمبر/ أيلول الماضي، بلغ الارتفاع الجاري للأسعار مع مراعاة العوامل الموسمية 9.8% مقابل 7.5% في أغسطس/آب. وبلغ معدل التضخم الأساسي 9.1% مقابل 7.7% في أغسطس".

بذلك رفع المركزي الروسي الفائدة للمرة الثالثة خلال بضعة أشهر، بعد أن قرر رفعها من 16 إلى 18% في يوليو، ومن 18 إلى 19% في منتصف سبتمبر الماضي، وصولاً إلى الرفع الثالث اليوم الذي قد لا يكون الأخير في ظل عجز السلطات المالية الروسية عن كبح جماح التضخم.

مع ذلك، شكل رفع الفائدة نقطتين مئويتين مفاجأة للأسواق، إذ توقعت غالبية محللين ممن استطلعت الصحف الاقتصادية الروسية آراءهم أن يكتفي المصرف المركزي برفع الفائدة نقطة أساس واحدة إلى 20%.

المساهمون