المليارات تتدفق على "بيتكوين" وحملة ألمانية على العملات المشفرة

22 سبتمبر 2024
يزور حانة لتعاملات بيتكوين في نيويورك، 18 سبتمبر2024، (سبنسر بلات/Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- شهدت بيتكوين ارتفاعاً ملحوظاً لتتجاوز 64 ألف دولار بفضل تثبيت بنك اليابان المركزي سعر الفائدة، مما جنب الأسواق اضطرابات إضافية.
- تلقت العملات المشفرة دعماً أوروبياً بعد إعلان "دي زي بنك" الألماني عن تقديم خدمات تداول وحفظ العملات المشفرة، مع توقعات بأن 25% من الأوروبيين سيستثمرون فيها بحلول 2028.
- شنت السلطات الألمانية حملة على منصات العملات المشفرة، مغلقة 47 منصة بسبب عدم الامتثال للمتطلبات التنظيمية، مما أثر على أسواق التشفير العالمية.

تدفق مليارات الدولارات على عملة بيتكوين الرقمية التي شهد سعرها تحسناً في نهاية تعاملات الأسبوع، حيث تجاوزت مستوى 64 ألف دولار في نهاية تداولات الأسبوع بفضل تثبيت بنك اليابان المركزي سعر الفائدة الرئيسي، بهدف تفادي أسواق الأصول الخطرة التعرض لاضطراب آخر على غرار ما حدث مطلع أغسطس/آب الماضي عقب رفعه للفائدة بأكثر من المتوقع.

في الوقت الذي أغلقت فيه الحكومة الألمانية عشرات من منصات العملات المشفرة. تلقت تلك العملات دعماً قوياً أوروبياً بعد قرار "دي زي بنك" وهو ثاني أكبر بنوك ألمانيا، طرح خدمات تداول وحفظ العملات المشفرة لعملائه بالتعاون مع Boerse Stuttgart Digital. وقال البنك إن الخطوة تأتي في أعقاب توقعات حديثة تفيد بأن ما يصل إلى 25 في المئة من الأوروبيين سيستثمرون في العملات المشفرة بحلول عام 2028.

وحصدت العملات المشفرة مكاسب تفوق 130 مليار دولار منذ خفض أسعار الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي بمقدار 50 نقطة أساس، وبالتوازي تحسّنت معنويات المتداولين.

وفي الوقت الذي يستعد فيه المرشح الجمهوري لمنصب الرئيس الأميركي دونالد ترامب لاطلاق منصة جديدة للعملات المشفرة، شنت السلطات الألمانية حملة على تلك الحملات حيث أغلق مكتب المدعي العام الألماني في فرانكفورت بالتعاون مع مكتب الشرطة الجنائية الفيدرالية في البلاد، 47 منصة تداول للعملات المشفرة، وقالوا إن المنصات فشلت في الامتثال للمتطلبات التنظيمية، وسمحت بأنشطة غير قانونية مثل غسل الأموال.

وكانت الحكومة الألمانية قد حصلت على بعض بيانات العملاء والمعاملات في إطار عملية التحقيق، ونظراً إلى أنهم يقيمون غالباً خارج ألمانيا، أشارت السلطات إلى أنه قد يكون من المستحيل تقريباً على المسؤولين الحكوميين مقاضاتهم.

وفي وقت لاحق من هذا العام صادرت الشرطة الجنائية الفيدرالية عملات بيتكوين بقيمة 2.1 مليار دولار في وقت سابق، ثم بدأت بعمليات بيع خلال شهر يوليو، الأمر الذي سبّب ضغوطًا في أسواق التشفير العالمية. 

بيتكوين ترتفع مع خفض الفائدة

وكانت عملة بيتكوين الرقمية قد واصلت ارتفاعاتها القوية خلال تعاملات نهاية الأسبوع موسعة مكاسبها الأسبوعية إلى حوالي 10% ولتتجاوز 64 ألف دولار يوم الجمعة، إذ يأتي ذلك بالتزامن مع إبقاء بنك اليابان على السياسة النقدية من دون تغيير في خطوة جنّبت الأسواق تكرار انهيار السوق في أغسطس/آب والذي أعقب قراره برفع أسعار الفائدة، وذلك وفق تقرير بموقع " انفست. كوم" الجمعة. كما شهدت عملة إيثريوم صعوداً بنسبة 5.66% في الـ 24 ساعة الأخيرة مسجلة مستوى 2555 دولاراً.

وخفض البنك المركزي الأميركي  تكلفة الاقتراض بمقدار 50 نقطة أساس، في أول خفض منذ أكثر من أربع سنوات. لكن رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، كان حذراً في التحدث عن أي تخفيضات مستقبلية، مشيراً إلى أن أي خطوات قادمة ستعتمد على البيانات الاقتصادية.

في الصدد، قالت كارولين مورون، الشريكة المؤسسة لشركة "أوربت ماركتس" المتخصصة في تداول مشتقات الأصول الرقمية، إن "البداية القوية لدورة التيسير النقدي تعد أخباراً إيجابية للأصول ذات المخاطر العالية مثل بتكوين. واستغرقت السوق بعض الوقت لفهم الصورة الكاملة لتداعيات خفض الفائدة على الأسواق.

المساهمون