انقلاب ناقلة نفط قبالة رأس مدركة بمنطقة الدقم في عُمان

16 يوليو 2024
المياه العمانية نادراً ما تشهد حوادث - 7 نوفمبر 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- انقلاب ناقلة نفط ترفع علم جزر القمر على بعد 25 ميلاً بحرياً جنوب شرق رأس مدركة بولاية الدقم، عمان، مما استدعى تفعيل عملية بحث وإنقاذ بالتنسيق مع السلطات المعنية.
- الناقلة كانت متجهة إلى عدن باليمن، وهي ناقلة منتجات نفطية طولها 117 متراً وصنعت في عام 2007، وتستخدم عادة في الرحلات القصيرة.
- مركز الأمن البحري العماني، التابع لوزارة الدفاع، يدير عمليات الأمن البحري في المنطقة منذ تأسيسه في 2011، ويعزز الأمن البحري ويكافح التهديدات البحرية.

قالت وكالة الأنباء العمانية، الاثنين، نقلاً عن مركز الأمن البحري، إن ناقلة نفط ترفع علم جزر القمر انقلبت على بعد 25 ميلاً بحرياً من جنوب شرقي رأس مدركة، بمنطقة الدقم، قبالة ساحل عمان. وقال المركز إنه جرى إطلاق عملية بحث وإنقاذ بالتنسيق مع السلطات، في حين لم يعرف سبب انقلابها، وفقاً لما نقلته "رويترز" عن الوكالة العمانية.

وأفادت وكالة الأنباء العمانية الرسمية، بعد ظهر اليوم الثلاثاء، بأن السلطات العمانية أجرت عملية بحث وإنقاذ في مكان الحادث بالتنسيق مع سلطات بحرية.

وقالت وكالة أنباء الأناضول إن "مركز الأمن البحري" أعلن عبر حسابه الرسمي بمنصة إكس الخبر نفسه، مضيفاً أن ذلك "استوجب تفعيل عملية البحث والإنقاذ بالتنسيق مع الجهات المعنية"، دون ذكر تفاصيل أكثر.

وأظهرت بيانات شحن صادرة عن شركة مجموعة بورصات لندن أن وجهة الناقلة كانت عدن باليمن. وأوضحت بيانات الشحن أن السفينة المنكوبة ناقلة منتجات نفطية طولها 117 مترا وصنعت في عام 2007. وعادة ما تُستخدم مثل هذه الناقلات الصغيرة في رحلات قصيرة فقط.

وتتميز الدقم، الواقعة في محافظة الوسطى على الساحل الشرقي لسلطنة عُمان والمطلة على بحر العرب، بموقع اقتصادي استراتيجي، وفق معلومات عمانية.

ومركز الأمن البحري في عُمان هو مركز عسكري تابع لوزارة الدفاع العُمانية، يُعنى بإدارة وقيادة عمليات الأمن البحري في المنطقة البحرية العُمانية. وتأسس المركز في عام 2011 بهدف تعزيز الأمن البحري ومكافحة التهديدات البحرية المختلفة، بما في ذلك مكافحة القرصنة البحرية قبالة سواحل الصومال، وهو ما ساهم بشكل كبير في الحد من وقوع الهجمات على السفن التجارية في المنطقة.

(رويترز، العربي الجديد)