تسهيلات باكستانية لسيارات الأجانب... استيراد من دون جمارك

28 أكتوبر 2024
سياح يشاهدون المناظر عبر جسر يطل على سلاسل جبلية في إسلام آباد (فرانس برس)
+ الخط -

سمحت الحكومة الباكستانية للزوار الأجانب باستيراد السيارات وإعفائها من الرسوم الجمركية لمدة ثلاثة أشهر، في خطوة من شأنها تعزيز تنقل السياح، ولا سيما القادمين من الشرق الأوسط والنخب القادرة على تحمل تكاليف استيراد مركبات الصيد الفاخرة، وفق صحيفة داون الباكستانية، أمس الأحد.

وذكرت الصحيفة أن السيارة المستوردة ستتمتع بالإفراج الجمركي المؤقت، على أن يقدم السائح إقراراً في محطة الجمارك أو ميناء الدخول يفيد بأنه لن ينقل ملكية السيارة إلى أي شخص آخر أثناء إقامته في باكستان.

وأشارت إلى أن محصل الجمارك قد يمدد إقامة السيارة لمدة ثلاثة أشهر إضافية، إذا لم يتمكن الزوار من تصديرها بحلول الموعد النهائي. ومع ذلك، سيكون هذا التمديد مشروطاً بوجود دفتر مرور ساري المفعول أو ضمان بنكي وتعهد من حامل الدفتر بأنه لن يغادر البلاد خلال الفترة الممتدة.

لتسهيل الأمور على السياح، تقرر السماح لوكالات السياحة الأجنبية المعترف بها بإعادة دخول السيارة نفسها بعد خروجها في غضون عام واحد لفترة تصل إلى ثلاثة أشهر في كل مرة.

كما تقرر أنه إذا اختار المستورد الاحتفاظ بالسيارة بعد الفترة التي تم منح الإذن لها، فيجب عليه الحصول على تصريح استيراد من وزارة التجارة ودفع الرسوم الجمركية والضرائب المفروضة في يوم الاستيراد.

في الوقت نفسه، قررت الحكومة مصادرة البضائع المنقولة بكميات تجارية عبر السيارات التي تدخل البلاد لغرض السياحة، بينما كان في السابق يُسمح بالإفراج عن البضائع التي يتم جلبها بكميات تجارية مقابل دفع الرسوم والضرائب وغرامة تعادل 30% من قيمة البضائع.

المساهمون