تعاملات مضطربة لبورصات الخليج وسط تصاعد التوتر في المنطقة

23 سبتمبر 2024
بورصة الرياض، 12 ديسمبر 2019 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- أغلقت معظم أسواق الأسهم في الخليج على انخفاض بسبب تصاعد التوتر في الشرق الأوسط بعد الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان، التي أسفرت عن مقتل أكثر من 270 شخصًا.
- شهدت أسواق الأسهم في دبي وقطر انخفاضًا طفيفًا، بينما ارتفع مؤشر أبوظبي بنسبة 0.2% مدعومًا بصعود سهم الشركة العالمية القابضة.
- ارتفعت أسعار النفط بشكل طفيف وسط تعاملات متقلبة، مما أثر على الأسواق المالية في الخليج، بينما انخفض مؤشر الأسهم القيادية في مصر بنسبة 0.05%.

أغلقت معظم أسواق الأسهم في منطقة الخليج على انخفاض اليوم الاثنين وسط تصاعد التوتر في الشرق الأوسط بعد الغارات الإسرائيلية على جنوب لبنان، التي أسفرت عن مقتل أكثر من 270 شخص، وإصابة أكثر من ألف آخرين، بحسب وزارة الصحة اللبنانية.

وشن الجيش الإسرائيلي أكبر موجة من الضربات الجوية من حيث النطاق على جماعة حزب الله اللبنانية، واستهدف في وقت واحد جنوب لبنان وسهل البقاع في شرق البلاد والمنطقة الشمالية بالقرب من سوريا. وقالت رويترز إنه من المتوقع شن موجة أخرى من الهجمات. وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن الطائرات تستعد لمهاجمة منازل تخبئ فيها الجماعة أسلحتها في سهل البقاع، وطالب المدنيين بإخلائها فورا.

وهبط مؤشر دبي 0.1% متأثرا بانخفاض سهم إعمار العقارية 1.5%، فيما أغلق المؤشر القطري بالقرب من نفس النقطة التي بدأ اليوم عندها. وكانت السوق السعودية مغلقة اليوم في عطلة رسمية بمناسبة اليوم الوطني.

وفي أبوظبي، ارتفع المؤشر 0.2% مدعوما بصعود سهم الشركة العالمية القابضة 0.7%. وقال جورج خوري، رئيس قسم الأبحاث والتعليم لدى شركة "سي إف آي" المتخصصة في التدريب والدراسات المالية، إن سوق أبوظبي للأوراق المالية تتعرض لضغوط وإن حالة عدم اليقين حدت من قدرتها على تحقيق مكاسب.

وأضاف: "إلى جانب ذلك، يمكن أن تستمر أسعار النفط في الضغط على السوق مع بقاء الخام بالقرب من أدنى مستوى له هذا العام".

وشهدت أسعار النفط، وهي محفز رئيسي للأسواق المالية في منطقة الخليج العربي، ارتفاعا طفيفا وسط تعاملات متقلبة، بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية الأسبوع الماضي وتراجع إمدادات الخام الأميركي بسبب الإعصار فرنسين، ما عوض ضعف الطلب من جانب الصين التي تعد أكبر مستورد للنفط في العالم.

وخارج منطقة الخليج، انخفض مؤشر الأسهم القيادية في مصر 0.05% مع تراجع سهم مجموعة طلعت مصطفى 0.9%. وأنهى المؤشر الثلاثيني تعاملات الاثنين عند 31,022 نقطة، بعد أن تخلى عن مكاسب الساعات الأولى للتداول، مع الإعلان عن الهجمات الإسرائيلية على جنوب لبنان. وفي المقابل، ارتفع المؤشر السبعيني للأسهم الصغيرة والمتوسطة 1.10%، وكان مؤشر إي جي إكس 100 الأوسع نطاقًا مرتفعاً بنسبة 0.79%، حيث أغلق عند 10,417 نقطة.

(رويترز، العربي الجديد)