جديد تسلا.. سيارة أجرة كهربائية ذاتية القيادة بأقل من 30 ألف دولار

11 أكتوبر 2024
سيارة الأجرة ذاتية القيادة روبوتاكسي من تسلا، 11 أكتوبر 2024 (إكس)
+ الخط -

كشف الملياردير الأميركي إيلون ماسك، ليل الخميس الجمعة، عما قال إنه سيارة أجرة كهربائية ذاتية القيادة (robotaxi) من تسلا يتوقع أن تكون متاحة بحلول عام 2027 بسعر يقل عن 30 ألف دولار، وذلك بعد نحو عقد من وعده لأول مرة بإطلاق سيارة من هذا النوع.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إن السيارة الكهربائية بالكامل والتي لا تحتوي على عجلة قيادة أو دواسات سيكون سعرها أقل من 30 ألف دولار، وسيتم شحنها لاسلكياً بتقنية استقرائية وستكون "أكثر أماناً بمقدار 10 إلى 20 مرة" من السيارات التي يقودها البشر.

وأمام حشد في استديو وارنر براذرز، قرب لوس أنجلوس، قال ماسك: "يمكنك التفكير في السيارة في عالم ذاتي القيادة على أنها مجرد صالة صغيرة. أنت فقط تجلس في صالة صغيرة مريحة، ويمكنك أن تفعل ما تريد أثناء وجودك في هذه الصالة الصغيرة المريحة، وعندما تخرج، ستكون في وجهتك".

ولم يتم تقديم سوى القليل من التفاصيل حول السيارة، التي تذكرنا أبوابها المجنحة بسيارة ديلوريان الشهيرة التي اشتهرت بها أفلام "العودة إلى المستقبل"، لكن ماسك قال إن تسلا لديها بالفعل 50 سيارة منها، بحسب وكالة فرانس برس، التي نقلت عن ماسك قوله أيضاً إن الشركة تتوقع أن تبدأ القيادة "ذاتية القيادة بالكامل، دون إشراف" في تكساس وكاليفورنيا في العام المقبل بالنماذج الحالية، ثم تنتقل إلى إنتاج ما سماه "سيارة الأجرة الإلكترونية" (cybercab). وتابع: "أميل إلى التفاؤل قليلاً بشأن الأطر الزمنية، لكن في عام 2026، أي قبل عام 2027. دعني أضع الأمر على هذا النحو".

وبحسب فرانس برس، كان الاحتفال المسائي الذي بدأ متأخراً بنحو ساعة، مليئاً بالرؤى المشرقة للمستقبل، لكنه كان خفيفاً في التفاصيل، لكنه عرض أيضاً مركبة ركاب جماعية أطلق عليها ماسك اسم "روبوفان" (Robovan). والمركبة، التي تبدو ضخمة، ليس فيها عجلة قيادة أو دواسات أو سائق. وقال ماسك إن السيارة يمكنها استيعاب ما يصل إلى 20 شخصاً أو يمكن تحويلها لحمل البضائع، لكنه لم يذكر أي تفاصيل حول الإنتاج أو أي جدول زمني.

وأخرج ماسك أيضاً روبوتات بشرية راقصة تسمى أوبتيموس (Optimus)، والتي قال إنها ستكون قادرة في يوم من الأيام على القيام بمهام شاقة، فضلاً عن تقديم الصداقة، وقال: "أعتقد أن هذا سيكون أكبر منتج على الإطلاق من أي نوع"، متوقعاً أن يتم بيع الروبوت بسعر يراوح بين 20 و30 ألف دولار. لكنه لم يذكر أي جدول زمني لهذا أيضاً، ولم يتضح من البث المباشر ما هي قدرات الروبوت، رغم أنه ظهر وهو يمشي بين أفراد الجمهور ويوزع اللوحات ويقدم المشروبات.

وكان الكشف عن سيارة الأجرة الآلية من تسلا، ليل الخميس الجمعة، متأخراً منذ فترة طويلة، بحسب فرانس برس، إذ سبق أن قال ماسك لأول مرة عام 2016، إن السيارة الآلية بالكامل على بُعد عامين، لكن بعد عام كان يروج لمركبة بحلول عام 2019 ذكية للغاية بحيث يتمكن العملاء من النوم أثناء ركوبهم.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون