جنرال موتورز تستدعي نحو 450 ألف سيارة لهذا السبب

موظفة في جنرال موتورز تشحن شيفروليه بولت EUV في ميشيغن، 21 يوليو 2021 (نيك أنطايا/ Getty)
+ الخط -

قرّرت عملاقة السيارات الأميركية جنرال موتورز استدعاء 449 ألفاً و671 مركبة في الولايات المتحدة، بسبب تحذير انخفاض مستوى سائل الفرامل، وفقاً لما أعلنت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة (NHTSA)، اليوم الجمعة.

وتأتي خطوة اليوم بعدما قررت جنرال موتورز، مطلع مارس/ آذار المنصرم، استدعاء 820 ألف شاحنة صغيرة جديدة في أميركا الشمالية، بسبب مشكلة في الباب الخلفي الذي قد ينفتح فجأة. وحينذاك، غطّى الاستدعاء الشاحنات من طراز عام 2020 حتى 2024 المزوّدة بأبواب خلفية قابلة للفتح كهربائياً، لأنّ الماء قد يتسرب إلى مفتاح الباب الخلفي الخارجي، ويتسبب في حدوث ماس كهربائي أثناء ركن السيارة.

تحديداً، غطّى الاستدعاء السابق شاحنات شيفروليه سيلفرادو، وجي إم سي سييرا 2020-2023، وإصدارات 2020-2024 للخدمة الشاقة من نفس الشاحنات الصغيرة ذات الأبواب الخلفية التي تفتح كهربائياً. وحينها، أوضحت جنرال موتورز أنّها على علم بحادثة واحدة تم الإبلاغ عنها تتعلق بإصابة طفيفة، و3 شكاوى تتعلق بأضرار طفيفة في الممتلكات تتعلق بمسألة الاستدعاء.

ووقتها، غطى الاستدعاء نحو 570 ألف شاحنة في الولايات المتحدة و250 ألف شاحنة في كندا، فكان ذاك أكبر استدعاء لشركة جنرال موتورز في الولايات المتحدة لهذا العام، وإحدى أكبر عمليات الاستدعاء التي جرى تقديمها حتى الآن في عام 2024. وأشارت الجهات التنظيمية الأميركية والكندية إلى أنه إذا انفتح الباب الخلفي، فقد تسقط البضائع غير المؤمنة من سرير الشاحنة على الطريق عند التحرك.

وفي أغسطس/ آب المنصرم، أوردت صحيفة كالكاليست أنّ جنرال موتورز تعتزم تسريح عشرات العمال التابعين لها في إسرائيل، في إطار عملية أوسع تشمل نحو ألف موظف حول العالم. وفي هذا الصدد، دعت جنرال موتورز موظفيها المعنيين إلى جلسة استماع في مركز التطوير المحلي في هرتسليا في إطار قرار بتسريح نحو ألف موظف في قطاع البرمجيات والخدمات حول العالم، ومعظمهم من ديترويت. وفي تفاصيل أوردتها الصحيفة، شملت الدعوة التي وجهتها الشركة العشرات من موظفيها لدى إسرائيل.

وتُعد عمليات تسريح العمال جزءاً من عملية تسريح أوسع في جميع أنحاء العالم، حيث تقوم الشركة بتسريح نحو ألف موظف في قطاع البرمجيات والخدمات، علماً أنها توظف حالياً ما يقرب من 800 شخص في إسرائيل ضمن مركز التنمية المحلية في هرتسليا، والذي يعتبر من أهم المراكز بالنسبة للشركة، بينما سيكون جزء كبير من العمال الذين سيتم فصلهم من ديترويت، والبقية من جميع أنحاء العالم. ويعمل في الشركة حالياً 76 ألف عامل تقريباً، وبالتالي فإنّ عدد المفصولين لا يتجاوز 1.3% من إجمالي موظفي الشركة.