دول عربية تغلق مجالها الجوي وسط الهجوم الإيراني على إسرائيل

01 أكتوبر 2024
صاروخ إيراني باتجاه إسرائيل يمر فوق الأردن، 1 أكتوبر2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- أغلقت دول عربية مثل العراق، الأردن، ولبنان مجالاتها الجوية بعد الهجوم الإيراني بالصواريخ الباليستية على إسرائيل، وأعلنت تل أبيب تعليق الرحلات الجوية.
- أكد جيش الاحتلال الإسرائيلي إطلاق إيران وابلاً من الصواريخ، مما أدى إلى حالة استنفار أمني وإطلاق صافرات الإنذار في جميع المناطق.
- أعلنت هيئة الطيران المدني الأردني ووزارة النقل العراقية إغلاق الأجواء مؤقتاً حفاظاً على سلامة الملاحة الجوية، بينما أغلق لبنان مجاله الجوي لمدة ساعتين للتقييم.

أغلقت دول عربية هي العراق والأردن ولبنان مجالها الجوي عقب الهجوم الإيراني بصواريخ باليستية باتجاه إسرائيل، وأعلنت تل أبيب تعليق الرحلات في مطارها. وأكد جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، أنّ إيران أطلقت وابلا من الصواريخ تجاه إسرائيل، مشيراً إلى حالة من الاستنفار الأمني مع بدء إطلاق الصواريخ، حيث دوت صفارات الإنذار في جميع المناطق. وقال المتحدث باسم الجيش: "قبل وقت قصير، تم إطلاق صواريخ من إيران على أراضي دولة إسرائيل". وأضاف: "يطلب منكم توخي الحذر والتصرف وفقاً لتعليمات قيادة الجبهة الداخلية تماماً".

وأغلقت إسرائيل مجالها الجوي بعدما أطلقت إيران هجوماً صاروخياً باتجاهها، وحوّلت الرحلات الجوية، وفق ما أفاد ناطق باسم المطار، مع انطلاق صافرات الإنذار في أنحاء البلاد. وقال الناطق في بيان "المجال الجوي الإسرائيلي مغلق. وتم تحويل الرحلات الجوية إلى مجالات بديلة خارج إسرائيل".

وبالتزامن، أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني، مساء الثلاثاء، إغلاق أجواء الأردن بشكل مؤقت أمام حركة جميع الطائرات الآتية والمغادرة والعابرة للمملكة، بعد الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل. وقال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني هيثم مستو، في تصريح صحافي، اليوم الثلاثاء، إن القرار يأتي عقب التصعيد في المنطقة، والذي قد ينتج عنه مخاطر تؤثر على عملية الطيران والمسافرين وسلامتهما.

ولفت إلى أن القرار يأتي التزاماً بالاتفاقيات الدولية لسلامة الطيران المدني ومنها اتفاقية شيكاغو للطيران المدني المتعلقة بقواعد الملاحة الجوية وسلامتها. وأكد مستو أن القرار الاحترازي الذي تم اتخاذه ستتم مراجعته وفقاً للتطورات الجارية وتقييم مستوى المخاطر. وأفاد بأنّ شركات الطيران يتم العمل على إبلاغها، كما يتم تحديث البيانات بشكل مستمر لاطلاع المسافرين والمعنيين على آخر المعلومات المتعلقة بالتعليق المؤقت لحركة الطيران.

وأعلنت وزارة النقل العراقية، مساء الثلاثاء، إغلاق مجال البلاد الجوي "حفاظاً على سلامة الملاحة الجوية" حسبما نقلت وكالة الأنباء العراقية، في الوقت الذي انطلق فيع الهجوم الإيراني على دولة الاحتلال بالصواريخ. وأشارت وزارة النقل إلى أن "إغلاق الأجواء جاء حفاظاً على سلامة الملاحة الجوية والطائرات العابرة للعراق"، مؤكدة "إيقاف حركة الطيران في جميع المطارات العراقية بشكل مؤقت".

وفي لبنان، قال المكتب الاعلامي لوزير الأشغال العامة والنقل علي حمية إنه "نظراً للتطورات الإقليمية سوف يتم إغلاق المجال الجوي أمام حركة الطيران لمدة ساعتين، على أن يتم التقييم لاحقاً لاستئناف الرحلات".

(رويترز، فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون