روسيا تعلن عدم فرض قيود على منح التأشيرات للأوروبيين

19 سبتمبر 2022
موسكو أكدت أن أبوابها مفتوحة أمام الأوروبيين (فرانس برس)
+ الخط -

أعلن السفير الروسي في برلين، سيرغي نيتشايف، اليوم الإثنين، أن بلاده لن تدعم فرض قيود على التأشيرات الخاصة بالدول الغربية، وشدد على أن أبواب بلاده مفتوحة للجميع، وأشار إلى أن منطق أفعال الجيران الأوروبيين الذين علقوا اتفاقية تسهيل التأشيرات مع روسيا "لا يتم اتباعه دائماً".
وأضاف الدبلوماسي أن برلين لم تدعم في البداية المقترحات الأكثر تطرفًا لمجموعة معروفة من البلدان، مشيراً إلى أنه تجب مراعاة وجود عدة ملايين من الناطقين بالروسية في ألمانيا، والذين يحافظون على علاقات مع الأقارب والأصدقاء في روسيا.

وتأتي تصريحات نيتشايف تأكيدا لتصريحات سابقة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن بلاده لن تتخذ مثل هذه الإجراءات، واصفا إياها بـ"الألعاب". 
في السياق، قالت المواطنة الروسية ماريا بيتروفا، لـ"العربي الجديد"، إن عدم منع منح التأشيرات الروسية للأوروبيين" قرار جيد جداً، وكان متوقعاً أن يحدث من قبل حكومتنا، نحن ليست لدينا أي مشاكل مع المواطنين الأوروبيين، فقط هي مشاكل وصراعات بين الحكومات يجب ألا يكون لنا أي دخل بها".

وأشارت بيتروفا، إلى أن "هناك أشخاصاً في أوروبا هم من أصدقائنا وعائلاتنا، لا يجب أن نمنعهم من زيارتنا والقدوم إلى روسيا في أي وقت، نحن نرحب بالجميع في بلدنا". 

يُذكر أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وافقت بشكل نهائي على قرار التعليق الكامل لاتفاقية تسهيل التأشيرات مع روسيا، اعتباراً من 12 سبتمبر/أيلول الماضي والتي كانت سارية منذ عام 2007. 

وقال المجلس إنّ هذا القرار "سيؤدي إلى زيادة رسوم التأشيرة من 35 يورو إلى 80 يورو، والحاجة إلى تقديم أدلة موثقة إضافية، وزيادة زمن إصدار التأشيرة، وتشديد قواعد إصدار التأشيرات المتعددة".
وأوضح السفير الروسي في برلين، أن هذه القيود هي عبارة عن تمييز ضد المواطنين.
واستمرارا لفرض العقوبات الغربية على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا، اعتبارًا من ليلة 19 سبتمبر، سيدخل حظر دخول المواطنين الروس إلى إستونيا حيز التنفيذ، وسيتم أيضاً تعليق اتفاقية تسهيل التأشيرة بين سويسرا وروسيا. 

وقال وزير الخارجية الإستونية أورماس راينسالو، إن هذا ينطبق على الروس الذين لديهم تأشيرات صادرة في إستونيا، وكذلك التأشيرات الصادرة في دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

المساهمون