في ظل تهديدات إسرائيل بضربها.. هذه أبرز المنشآت النفطية والغازية الإيرانية

06 أكتوبر 2024
سفن نفط إيرانية بالفرب من ميناء بوشهر، 29 إبريل 2024، (مرتضى نكوباز/Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- تصاعدت التوترات الإقليمية بين إيران وإسرائيل بعد الهجمات الصاروخية الإيرانية، مع تهديدات إسرائيلية بضرب منشآت النفط والغاز الإيرانية، وردود إيرانية تستهدف مصادر الطاقة الإسرائيلية. دعا الرئيس الأمريكي بايدن إلى تجنب استهداف المنشآت النفطية الإيرانية، بينما اقترح ترامب ضرب المنشآت النووية.

- تمتلك إيران احتياطيات نفطية ضخمة تقدر بـ208.6 مليار برميل واحتياطيات غازية تقدر بـ33.7 تريليون متر مكعب، مع حقل بارس الجنوبي كأكبر حقل غاز طبيعي عالميًا.

- تعتبر المصافي الإيرانية منشآت استراتيجية، حيث تنتج 115 مليون لتر من البنزين يوميًا، محققة اكتفاءً ذاتيًا.

منذ تنفيذ إيران هجمات صاروخية واسعة على أهداف عسكرية وأمنية مساء الثلاثاء الماضي، برزت تهديدات إسرائيلية بضرب منشآت نفطية وغازية إيرانية، تشكل شريان الاقتصاد الإيراني المتأزم بفعل العقوبات الأميركية الشاملة منذ عام 2018. ورد وزير النفط الإيراني محسن باك نجاد، الذي زار، اليوم السبت، حقول الغاز الإيرانية المطلة على الخليج على هذه التهديدات، بالقول إن بلاده "غير قلقة على أزمات يفتعلها الأعداء".

وإلى جانب هذه التصريحات، ثمة وعيد إيراني مستمر برد أقوى أكثر تدميراً من سوابقه، يشمل مصادر الطاقة الإسرائيلية ومحطاتها وحقولها، وفق ما جاء على لسان نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني، علي فدوي، مساء الجمعة، مضيفا أن إيران بلد شاسع لديه منشآت اقتصادية كبيرة في هذه المساحة التي تبلغ أكثر من مليون و600 ألف كيلومتر مربع، ومشيراً إلى أن "إسرائيل لديها فقط ثلاث محطات وعدة مصاف، ونحن نستطيع ضربها جميعها مرة واحدة".

كما حضّ الرئيس الأميركي جو بايدن، أمس الجمعة، إسرائيل على تجنب استهداف منشآت نفطية إيرانية، داعيا إياها إلى البحث عن بدائل أخرى، فيما قال المرشح الجمهوري دونالد ترامب إن على إسرائيل "ضرب المنشآت النووية الإيرانية".

أبرز حقول النفط والغاز الإيرانية
يبلغ حجم الاحتياطيات النفطية الإيرانية نحو 208 مليارات و600 مليون برميل حتى نهاية 2022، حسب بيانات منظمة "أوبك"، فيما كان الرقم 155 مليارا و600 مليون برميل في العام 2018، مما يعني أن هذه الاحتياطيات ارتفعت خلال السنوات الخمس الأخيرة بنحو 53 مليار برميل.

وتتوزع احتياطيات النفط الإيراني في 102 حقل مكتشف حتى اليوم، تحتوي على 205 مخازن للنفط. وأبرز هذه الحقول هي عشرة، غالبيتها تقع في محافظة خوزستان جنوب غربي إيران. وتنتج إيران من هذه الحقول العشرة نحو 3 ملايين برميل من النفط يومياً.
وإلى جانب حقول النفط والغاز، تمتلك إيران عدة مصاف عملاقة لعمليات تكرير النفط وإنتاج الوقود منها، فضلاً عن موانئ مهمة لتصدير نفطها، أهمها جزيرة خارك في محافظة بوشهر الإيرانية المطلة على الخليج. وتبلغ مساحة الجزيرة الإيرانية 20 كيلومتراً وهي جزيرة استراتيجية لتصدير النفط الإيراني.

1- حقل الأهواز

أكبر الحقول النفطية الإيرانية هو حقل الأهواز الذي يعرف أيضا كثالث حقل نفطي كبير في العالم. يحتوى الحقل على 65 مليار برميل من النفط، يمكن استخراج 37 مليار برميل منها. واكتشفت شركة النفط الإيرانية البريطانية السابقة، هذا الحقل قبل 66 عاماً وتم تدشينه، واستخراج النفط منه عام 1997، وهو يحتوي على 5 مجمعات لإنتاج ما يعادل 800 ألف برميل يومياً، بالإضافة إلى إنتاج أكثر من 13 مليون متر مكعب من الغاز. ويبلغ طول هذا الحقل 67 كيلومتراً وعرضه 6 كيلومترات.

2ـ حقل غجساران

هذا الحقل يحتوي على احتياطيات 52 مليار برميل منها 23 مليارا من النفط الخام القابل للاستخراج، وهو ثاني أكبر حقول النفط في إيران ويقع في قضاء غجساران في محافظة كهكيلويه وبوير أحمد على بعد 220 كيلومتراً جنوب شرقي الأهواز. وتبلغ طاقته الإنتاجية حاليا ً480 ألف برميل يومياً، و9 ملايين متر مكعب من الغاز، بطول 70 كيلومترا وعرض يتراوح بين 6 و15 كيلومترا. واكتشفته شركة النفط الإيرانية البريطانية عام 1937. وبدأ استخراج النفط منه عام 1938.

3ـ حقل مارون

هذا الحقل يعد الثالث في إيران، حيث يحتوي على احتياطيات 46 مليار برميل من النفط، 32 مليار منه قابل للاستخراج. ويقع حقل مارون في جنوب شرق الأهواز في محافظة خوزستان. وتبلغ طاقته الإنتاجية اليومية 520 ألف برميل، كما يحتوي على 13 تريليون متر مكعب من الغاز. واكتشفته شركة الاكتشافات وإنتاج النفط الإيرانية عام 1963 وبعد عامين بدأ الإنتاج منه.

4ـ حقل أزادغان

يعد رابع الحقول الإيرانية، باحتياطيات تبلغ 32 مليار برميل من النفط، وهو أكبر الحقول الإيرانية المشتركة مع دول أجنبية، حيث تتقاسمه مع دولة العراق.

ويقع الحقل على بعد 100 كيلومتر من غرب الأهواز وتم اكتشافه قبل 27 عاماً، يجاوره حقل المجنون العراقي شمالاً. وتستخرج إيران يوميا 40 ألف برميل من النفط من هذا الحقل، لكنها لم تتمكن من تطويره وتوسيعه بسبب شح الموارد المالية نتيجة العقوبات الأميركية.

5ـ حقل أغاجاري

يقع هذا الحقل في محافظة خوزستان الإيرانية، باحتياطيات تبلغ 28 مليار برميل من النفط. وينتج من حقل أغاجاري يومياً 170 ألف برميل من النفط، وكذلك 2.7 مليون متر مكعب من الغاز.

6ـ حقل رغ سفيد

يقع الحقل بين محافظتي خوزستان وكهكيلويه وبوير أحمد جنوب غربي إيران باحتياطيات تبلغ 16 مليار برميل من النفط، 4 مليارات منها قابلة للاستخراج. كذلك يحتوي الحقل على كميات من الغاز المواكب للنفط. حاليا ينتج منه 180 ألف برميل من النفط.

7ـ حقل آب تيمور

يقع الحقل في محافظة خوزستان، ويحتوي على احتياطيات 15 مليار برميل من النفط. وينتج منه يومياً 60 ألف برميل.

8ـ حقل سروش

يعتبر حقل سروش من الحقول الإيرانية في الخليج وهو يقع في محافظة بوشهر. ويحتوي الحقل على احتياطيات تبلغ 15 مليار برميل، وينتج منه 46 ألف برميل يومياً.

9ـ حقل كرنج

يقع الحقل في محافظة خوزستان، محتوياً على 11 مليار برميل من النفط، بقدرة إنتاجية يومية تقدر بـ127 ألف برميل والغاز المواكب له المستخرج يوميا يبلغ 2.5 مليون متر مكعب.

10ـ حقل بي بي حكيمة

يقع الحقل في قضاء غجساران في محافظة كهكيلوية وبوير أحمد جنوب غربي إيران، محتوياً على 7 مليارات من النفط، وينتج منه يومياً 120 ألف برميل.

حقول الغاز

وفق بيانات شركة النفط الوطنية الإيرانية، فإنّ حجم احتياطيات إيران من الغاز الطبيعي يبلغ أكثر من 33.7 تريليون متر مكعب.
وتحتل إيران المركز الثاني عالمياً بعد روسيا في امتلاك أكبر احتياطيات الغاز. كما أنها ثالث أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم بعد روسيا وقطر، غير أنه بسبب المشاكل التي تواجهها إيران وخاصة العقوبات الأميركية ظل استخراج الغاز في إيران من احتياطاتها المؤكدة منخفضاً بشكل كبير، إذ إنّ حصة إيران من إنتاج الغاز في العام تبلغ 5% فيما حصتها من احتياطيات الغاز العالمية هي 17%، ما يعني، وفق صحيفة "اعتماد" الإيرانية، أنّ البلاد لم تتمكن بعد من استخراج 70% من احتياطياتها الغازية. 
ولدى إيران 43 حقلا غازيا، أهمها حقل بارس الجنوبي المطل على الخليج وهو أكبر حقل للغاز الطبيعي في العالم، تتقاسمه كل من قطر وإيران. ويعرف الحقل في قطر بحقل غاز الشمال. وتبلغ مساحته نحو 9,700 كيلومتر مربع منها 6,000 في مياه قطر الإقليمية و 3,700 في المياه الإيرانية. تم اكتشاف الحقل عام 1971م وبدأ الإنتاج فيه عام 1989م ووفقاً لوكالة الطاقة الدولية.

المصافي العملاقة

المصافي الإيرانية تعتبر من المنشآت الاستراتيجية الحساسة، يتم فيها تكرير النفط وتحويل النفط الخام إلى الغاز السائل والنفط الأبيض والبنزين والمازوت ومشتقات نفطية أخرى. وتعتبر مصافي البترول مجمعات صناعية عملاقة، تحتوي على العديد من وحدات المعالجة المختلفة والمرافق الإضافية المساعدة مثل وحدات الخدمات ووحدات التخزين.
وتنتج إيران يوميًا من هذه المصافي ما يقارب 115 مليون لتر من وقود البنزين، وهو ما حقق للبلاد اكتفاء ذاتياً من هذه السلعة الاستراتيجية.

ولدى إيران عشرة مصاف عملاقة، تتوزع في جغرافياتها الواسعة، في جنوب غرب إيران ووسطها وجنوبها وشمالها، منها مصافي طهران العملاقة.

المساهمون