قفزة في أسهم مجموعة ترامب للإعلام والتكنولوجيا

13 أكتوبر 2024
ترامب يواصل حملته الانتخابية، 12 أكتوبر 2024 (ماريو تاما/Getty)
+ الخط -

قفزت أسهم مجموعة ترامب للإعلام والتكنولوجيا، الشركة الأم لشركة Truth Social، خلال الأسبوع الماضي، حيث بدأت أسواق الرهان تميل نحو احتمال فوز الرئيس السابق دونالد ترامب بالانتخابات، وفق تقرير نشرته مجلة "فورشن" الأميركية مساء السبت. وفي يوم الجمعة، ارتفع السهم بنسبة 4.8% ليغلق عند 25.28 دولارًا، بزيادة 53% عن سعر إغلاق يوم الجمعة الماضي.

ولفت التقرير إلى أن هذه الارتفاعات تزامنت مع تحسن واسع النطاق في احتمالات فوز ترامب على أفضل مواقع المراهنة. وعلى سبيل المثال، كانت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس والمرشحة الرئاسية الديمقراطية في المقدمة في نهاية الأسبوع الماضي عندما حلت ضيفة على برنامج "بريدكت إت" قبل أن يتجاوزها ترامب في اليوم التالي.

وبالمثل، كان لدى هاريس أفضلية طفيفة في 4 أكتوبر/تشرين الأول في "بوليماركت"، لكنها خسرتها خلال عطلة نهاية الأسبوع. وكان ترامب وهاريس متقاربين إلى حد كبير، لكن ترامب بدأ في التقدم بحلول منتصف الأسبوع ويتقدم الآن بنسبة 53% مقابل 47%.

اقتصاد دولي
التحديثات الحية

وفي الوقت نفسه، أخبر عالم البيانات الشهير توماس ميلر، الأستاذ في جامعة نورث وسترن، مجلة فورشن يوم الخميس أن احتمالات فوز ترامب ارتفعت خلال الأسبوع الماضي، مما منحه تقدمًا في المجمع الانتخابي بفارق صوتين. وهو يؤكد أن نموذجه، الذي يسترشد ببيانات الرهان السياسي، أفضل بكثير في التنبؤ من متابعة استطلاعات الرأي الفردية. في حين أن استطلاعات الرأي على مستوى البلاد لم تشهد انعكاسًا جذريًا، مع تشبث هاريس بفارق ضئيل، فإن استطلاعات الرأي في الولايات المتأرجحة الرئيسية مثل ميشيغن وويسكونسن وبنسلفانيا تظهر أن تفوقها يتقلص بينما يحتفظ ترامب بالتقدم في ساحات معارك أخرى مثل جورجيا ونورث كارولاينا.

وكانت أسهم شركة Trump Media بالفعل في رحلة جامحة هذا العام، حيث كانت بمثابة مقياس لاحتمالات انتخاب ترامب رئيسا للولايات المتحدة. فقد ارتفعت الأسهم بشكل كبير بعد المناظرة الأولى بين ترامب والرئيس جو بايدن في يونيو/حزيران الماضي، ومرة أخرى بعد نجاة ترامب من محاولة اغتيال في يوليو/ تموز الماضي. لكن بعد تنحي بايدن وحلول هاريس مكانه في السباق الرئاسي، تراجعت أسهم ترامب ميديا. وتم بيع الأسهم بشكل أكبر الشهر الماضي مع اقتراب نهاية فترة الإغلاق، مما سمح للمطلعين على الشركة ببيع أسهمهم.

المساهمون