لقاء الأعمال القطري الجزائري يبحث تعزيز التعاون وفرص الاستثمار في البلدين

23 أكتوبر 2024
لقاء الأعمال القطري الجزائري في الدوحة، 23 أكتوبر 2024 (غرفة تجارة قطر)
+ الخط -
اظهر الملخص
- شهدت العلاقات القطرية الجزائرية تطوراً ملحوظاً في مجالات الاقتصاد والتجارة والطاقة، مع تضاعف التبادل التجاري ليصل إلى 297 مليون ريال في العام الماضي، مما يعكس الرغبة في تعزيز التعاون الاستراتيجي بين البلدين.

- دعا المسؤولون إلى تأسيس شراكات اقتصادية فعالة بين القطاع الخاص في البلدين، مع التركيز على استغلال الفرص الاستثمارية في الجزائر، حيث تشارك 150 شركة جزائرية في معرض المنتجات بالدوحة لتعزيز التواصل.

- تُعد قطر من أكبر المستثمرين في الجزائر، حيث تمتلك استثمارات كبيرة في مشاريع مثل "الجزائرية القطرية للصلب"، وتستحوذ على نسبة كبيرة من الاستثمارات العربية في الجزائر.

بحث لقاء الأعمال القطري الجزائري في الدوحة اليوم الأربعاء، تعزيز علاقات التعاون التجاري والاقتصادي والفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين. وفي هذا الصدد، قال النائب الثاني لرئيس غرفة تجارة وصناعة قطر، راشد بن حمد العذبة، في افتتاح اللقاء، إن علاقات بلاده والجزائر شهدت في السنوات الأخيرة تطوراً ملحوظاً، لا سيما في الاقتصاد والتجارة والصناعة والطاقة والتكنولوجيا، مما يعكس الرغبة الأكيدة نحو رفع مستوى التعاون وإقامة شراكة استراتيجية.

وبيّن أن التبادل التجاري بين البلدين شهد نمواً متصاعداً إذ تضاعف خلال ثلاث سنوات ليبلغ 297 مليون ريال (81.5 مليون دولار) في العام الماضي مقابل 132 مليون ريال في 2020، لافتاً إلى أن حجم التبادل التجاري لا يزال دون مستوى التطلعات، معرباً عن قناعته التامة بالدور الرئيسي الذي يمكن ان يلعبه القطاع الخاص في رفع مستوى التعاون التجاري والاقتصادي.

ودعا العذبة القطاع الخاص في كلا البلدين لتأسيس شراكات وتحالفات فاعلة في مشاريع اقتصادية متنوعة، مؤكداً أن غرفة قطر تشجّع كافة فعاليات القطاع الخاص على استغلال الفرص الاستثمارية في الجزائر، وعقد شراكات مع أصحاب الأعمال الجزائريين.

من جانبه، قال وزير التجارة وترقية الصادرات الجزائرية الطيب زيتوني إن انعقاد لقاء الأعمال القطري الجزائري يعتبر ترجمة للتطور النوعي الذي تشهده العلاقات القطرية الجزائرية نحو تأسيس شراكات استراتيجية، كما يجسد الحرص المتبادل على مضاعفة الجهود لدعم وتقوية الروابط القائمة منذ عقود طويلة.

وأشار إلى أن الجزائر تتطلع إلى شراكة صلبة ومثمرة مع قطر، بما يقود إلى زيادة معدلات التبادل التجاري إلى أضعاف ما سجل في العام الماضي، واعتبر أن إقامة أول دورة لمعرض المنتجات الجزائرية في الدوحة بمشاركة 150 شركة جزائرية ستعزز التواصل بين الشركات القطرية والجزائرية.

ودعا وزير التجارة الجزائري المستثمرين القطريين لاستكشاف "جزائر اليوم" بتطور بيئتها الاستثمارية، لافتاً إلى أن نحو 11 شركة قطرية كبرى لديها استثمارات مهمة في الجزائر. وحسب رئيس الاتحاد الوطني للمقاولين العموميين الجزائريين، شرف الدين عمارة، يشهد الاقتصاد الجزائري، تحولاً نوعياً يتماشى مع سياسة تنويع التبادلات التجارية، موضحاً أن الجزائر أصبحت من الدول الجاذبة للاستثمارات الأجنبية.

وتُعد قطر من أكبر المستثمرين في الجزائر، وذلك بنسبة قدرها 74.31% من حجم الاستثمارات العربية تعتبر الشركة "الجزائرية القطرية للصلب" بالجزائر، من أهم المشاريع المشتركة وقد تجاوزت تكلفتها الاستثمارية ملياري دولار، كما تستحوذ شركة اتصالات "أريدُ" على نحو 12.9 مليون مشترك جزائري، وثمة اتفاقية استثمارية مشتركة تقضي بتعزيز التعاون والاستثمار في تطوير وإدارة 73 فندقاً وحمامات معدنية في مختلف أنحاء الولايات الجزائرية. وتشير الإحصاءات إلى وجود نحو 170 شركة قطرية جزائرية مشتركة تعمل في السوق القطري.

المساهمون