مؤشر بورصة أبوظبي يواصل الخسائر لسابع جلسة ودبي تغلق على ارتفاع

04 أكتوبر 2024
بورصات الخليج تأثرت بتوترات المنطقة، 2 يناير 2018 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- أغلق مؤشر بورصة أبوظبي على انخفاض للجلسة السابعة بسبب التوترات بين إسرائيل وإيران، بينما ارتفع مؤشر دبي مدعوماً بأداء بنك دبي التجاري الذي جمع 500 مليون دولار من بيع سندات.
- شهدت أسعار النفط ارتفاعاً بأكثر من 5% بعد تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن حول احتمال ضرب منشآت نفطية إيرانية، مما زاد من مخاوف تعطل إمدادات الخام في الشرق الأوسط.
- ارتفع سهم شركة أبوظبي الوطنية للطاقة 1.8% بعد جمع 1.75 مليار دولار من بيع سندات، بينما تراجعت أسهم مجموعة ألفا ظبي القابضة ومجموعة ملتيبلاي.

أغلق مؤشر بورصة أبوظبي على انخفاض، اليوم الجمعة، مواصلاً الخسائر للجلسة السابعة، وسط تصعيد بين إسرائيل وإيران قد يؤدي إلى صراع أوسع نطاقا في المنطقة، بينما أنهى مؤشر دبي سلسلة خسائر استمرت لخمس جلسات، ليصعد بدعم من أداء سهم بنك دبي التجاري.

وقال المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، اليوم الجمعة، في كلمة بعد ساعات من قصف إسرائيلي على بيروت يعتقد أنه استهدف هاشم صفي الدين القيادي في حزب الله، يُنظر إليه على أنه خليفة الأمين العام للحزب حسن نصر الله الذي اغتيل الشهر الماضي، إنّ إيران وحلفاءها الإقليميين لن يتراجعوا عن مواجهة إسرائيل.

وهبط المؤشر القياسي في أبوظبي 0.4% مع تراجع أسهم شركات تمتلكها الشركة العالمية القابضة مثل مجموعة ألفا ظبي القابضة ومجموعة ملتيبلاي اللتين انخفضتا 3.5% و2.6% على الترتيب. ومع ذلك، ارتفع سهم أكبر شركة مرافق في الإمارات، شركة أبوظبي الوطنية للطاقة، 1.8% بعدما جمعت الشركة 1.75 مليار دولار من بيع سندات على شريحتين لأجلي سبع سنوات و12 سنة، وفقاً لخدمة "آي إف آر" لأخبار أدوات الدخل الثابت.

وأغلق المؤشر الرئيسي في دبي مرتفعاً 0.2%، مدعوما بأداء سهم بنك الإمارات دبي الوطني الذي صعد 1.3% وسهم هيئة كهرباء ومياه دبي المملوكة للدولة الذي ارتفع 0.8%. وكان من بين الرابحين أيضاً سهم بنك دبي التجاري الذي قفز 4.6% بعدما جمع 500 مليون دولار من بيع سندات لأجل خمس سنوات، أمس الخميس.

لكن بالنسبة للأداء الأسبوعي أنهى المؤشر في دبي سلسلة مكاسب استمرت سبعة أسابيع وتراجع 2.6%، وانخفض المؤشر في أبوظبي 3.1% على أساس أسبوعي، وفقاً لبيانات مجموعة بورصات لندن. وكانت بورصات السعودية وقطر ومصر مغلقة يوم الجمعة، أول يومي العطلة الأسبوعية.

وارتفعت أسعار النفط، وهي محفز رئيسي للأسواق المالية في الخليج، اليوم الجمعة، مع تقييم المستثمرين لاحتمالات اندلاع صراع أوسع نطاقاً في المنطقة مما قد يعطل تدفقات الخام. وأمس الخميس، ارتفعت أسعار النفط بنسبة تجاوزت 5%، مدفوعة بتعليقات الرئيس الأميركي جو بايدن عن "مناقشة ضرب منشآت نفطية إيرانية"، والتي أضافت لمخاوف المستثمرين من اتساع نطاق الحرب في الشرق الأوسط بصورة تؤدي إلى تعطّل إمدادات الخام من المنطقة، لكن توقعات بزيادة الإمدادات العالمية حدّت من المكاسب.

وزاد خام برنت يوم الجمعة 1.4% إلى 78.72 دولاراً للبرميل، بحلول الساعة 11:35 بتوقيت غرينتش.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون