مائة ألف فلسطيني يتلقون الدفعة الـ24 من المنحة القطرية في غزة

04 فبراير 2021
توافد المستفيدون على مكاتب البريد للحصول على المنحة (عبد الحكيم أبو رياش/العربي الجديد)
+ الخط -

بدأ مائة ألف فلسطيني في قطاع غزة، اليوم الخميس، استلام المنحة القطرية المُخصصة للأسر الفقيرة، عبر مكاتب البريد المختلفة ضمن الدفعة المالية الرابعة والعشرين، بواقع 100 دولار أميركي للأُسرة الواحدة.

وتوافد آلاف المستفيدين على مكاتب البريد المختلفة للحصول على المنحة القطرية، وفقاً للضوابط والشروط التي أعلنتها اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة بالتعاون مع الجهات الحكومية في غزة والتي تراعي خلالها التباعد الاجتماعي.

وقبل أيام، أعلن أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، عن تخصيص منحة مالية للقطاع المحاصر إسرائيلياً بقيمة 360 مليون دولار أميركي، تصرف على مدى عام كامل بدءاً من شهر يناير/كانون الثاني الماضي.

وتشكل هذه الدفعة إعانة مالية للأسر الفقيرة، تمكنها من توفير بعض الاحتياجات الأساسية في ظل تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية، إذ يعمل صرف المنحة على تحريك المشهد الاقتصادي بعض الشيء في غزة بفعل ضخ مبلغ 10 ملايين دولار.

وفي أعقاب انتشار جائحة كورونا في القطاع نهاية آب/ أغسطس المنصرم، قدمت قطر مبلغ 7 ملايين دولار بواقع 100 دولار لـ 70 ألف أسرة تضررت بفعل القيود والإجراءات التي اتخذت لمواجهة كورونا، غالبيتها تشمل ذوي الدخل المحدود.

وبحسب بيانات اللجنة القطرية المنشورة عبر موقعها الإلكتروني، فإن إجمالي الدعم المالي المقدم منذ عام 2012 يقدر بقرابة 1.4 مليار دولار، كانت بدايته المنحة الأميرية من الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بعد زيارة قام بها لغزة.

في الأثناء، قالت الناطقة باسم وزارة التنمية الاجتماعية عزيزة الكحلوت، لـ "العربي الجديد"، إن الدفعة الرابعة والعشرين شهدت اختلافاً في معايير الصرف التي يتم تجديدها في كل دفعة خاصة بالمنحة القطرية المقدمة للأسر الفقيرة.

وأضافت الكحلوت أن هذه الدفعة ستشهد تلقي المنحة للأشخاص الذين حصلوا عليها أقل من 16 مرة ولديهم 3 أبناء غير متزوجين، مشيرة إلى أن التغيير الذي يحصل في هذه المعايير يجعل بعض المستفيدين يحصلون عليها دفعة تلو الأخرى في بعض الحالات.

وبحسب الناطقة باسم وزارة التنمية الاجتماعية في غزة، والتي تديرها حركة حماس، فإن هناك 40 ألف اسم أُدرِجت في قواعد بيانات المنحة القطرية وتنطبق عليها المعايير ولم يتم الحصول عليها نظراً لعدم إضافة أسماء جديدة.

ودعمت الدوحة غزة عام 2012 بمنحة أميرية بقيمة 407 ملايين دولار. وفي عام 2013، قدمت مبلغ 5 ملايين دولار، أما في عام 2014 فبلغت المنحة 30 مليون دولار كدعم بعد الحرب الإسرائيلية، وفي عام 2015 تم بناء ألف وحدة سكنية مهدومة بشكل كامل بقيمة 50 مليون دولار.

وفي عام 2016، قدمت قطر منحة مالية كمكافأة لموظفي حكومة غزة بقيمة 34 مليون دولار، وفي 2017 تم تقديم منحة مالية لدعم كهرباء غزة بقيمة إجمالية 12 مليون دولار، وفي 2018 تم تقديم منحتين كانت الأولى بقيمة 9 ملايين دولار والثانية 13.9 مليون دولار.

وخلال عام 2019، تم تقديم منحتين كانت الأولى بقيمة 150 مليون دولار والثانية 180 مليون دولار كمنحة أميرية لإغاثة القطاع، وخلال 2020 تجددت المنحة الأميرية بقيمة 150 مليون دولار، فيما أعلن أخيراً عن منحة أميرية جديدة بقيمة 360 مليون دولار تصرف على مدار عام 2021.

دلالات
المساهمون