مسيرات من لبنان تقصف مصانع عكا.. ما أهميتها الاقتصادية؟

23 أكتوبر 2024
مدينة عكا المحتلة، 16 إبريل 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- تُعتبر المنطقة الصناعية في عكا جزءاً حيوياً من الاقتصاد المحلي، حيث تمتد على مساحة 2300 دونم وتضم 140 مصنعاً وشركة توظف 3000 عامل، وتستفيد من قانون تشجيع الاستثمارات لجذب الشركات الجديدة.
- تسعى بلدية عكا لتعزيز المنطقة الصناعية بمشاريع جديدة، تشمل إنشاء منطقة صناعية إضافية على مساحة 500 دونم، وتساهم الأنشطة الصناعية في الاقتصاد الإسرائيلي بنسبة 11% من الناتج المحلي الإجمالي.
- في كريات بياليك، تمتد المنطقة الصناعية على 700 دونم وتضم أكثر من 1000 شركة، وتخطط المدينة لتوسعة المنطقة لتلبية النمو السكاني والاقتصادي.

أعلنت وسائل الإعلام الإسرائيلية إصابة مصنعين بشكل مباشر في المنطقة الصناعية في مدينة عكا ومصنع آخر في كريات بياليك شمال حيفا. وقالت إن طواقم الإطفاء والإنقاذ تبحث عن عالقين في مبنى في المنطقة الصناعية في "كريات بياليك" إثر سقوط قذيفة صاروخية، فيما لم يتم الإبلاغ عن إصابات... فما هو موقع هاتين المنطقتين في الاقتصاد الإسرائيلي؟

وبحسب المواقع الإسرائيلية، تشكّل المنطقة الصناعية في عكا جزءاً مهماً من الاقتصاد المحلي للمدينة، وتتركّز فيها أنشطة اقتصادية متعددة. وتبلغ مساحة المنطقة الصناعية الجنوبية في عكا حوالي 2300 دونم، وتُعرف بأنها منطقة ذات أولوية وطنية في الصناعة، وبالتالي تستفيد من المزايا المستمدّة من قانون تشجيع الاستثمارات. تعد مركز تشغيل إقليمياً يضم حوالي 140 مصنعاً وشركة وحرفة توظف حوالي 3000 عامل، نصفهم من سكان مدينة عكا. وتعتبر المنطقة الصناعية مركز جذب للشركات الجديدة نظراً لموقعها المناسب الذي يسهل الوصول إليه عند تقاطع الطرق الرئيسية. 

وفي عام 2006، جرى تعيين عكا من قبل الحكومة الإسرائيلية كوجهة وطنية، وأعلنت الحكومة عزمها على استثمار الكثير من الجهود في عكا لتعزيز البناء والتطوير في المدينة، وتشجيع الاستثمارات، وخلق مصادر فرص العمل، وتطوير السياحة من خلال استغلال الموارد الموجودة. وفي الأعوام 2005-2009 جرى إنشاء 36 مصنعاً جديداً في المدينة. في عام 2006 قامت مجموعة ديليك العقارية بشراء مركز عكا التجاري وساهمت في تطويره. وتجذب عكا أكثر من مليون سائح وزائر في السنة ويضعها في مكانة مركزية في خريطة السياحة الإسرائيلية.

تعزيز الصناعة في عكا

ووفق موقعها الإلكتروني تخطط بلدية عكا لتعزيز المنطقة الصناعية بمزيد من المشاريع الكبيرة، مثل إقامة منطقة صناعية جديدة في الجزء الشرقي من المدينة على مساحة 500 دونم. 

وتشمل المدينة الصناعية القطاعات الأساسية، منها الصناعات الغذائية، الصناعات الكيميائية، التكنولوجيا العالية، والأنشطة اللوجستية. هذه المصانع تتراوح في حجمها من مصانع صغيرة إلى متوسطة وكبيرة. 

تُساهم المنطقة الصناعية في عكّا في الاقتصاد الإسرائيلي من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة الصناعية، بما في ذلك الصناعات التقليدية، مثل الأغذية والمنسوجات، والصناعات الحديثة مثل التكنولوجيا العالية. بشكل عام، يُقدّر أن القطاع الصناعي في إسرائيل يساهم بحوالي 11% من الناتج المحلي الإجمالي الإسرائيلي، بينما القطاعات الخدمية تُهيمن على الاقتصاد بـ 80%، وفق موقع السفارة الإسرائيلية في هولندا.

أما في كريات بياليك، فيوجد مجموعة متنوعة من المناطق الصناعية والتجارية. ومن أشهر المناطق حديقة العلوم والصناعة في كريات بياليك، حيث تتواجد الشركات التكنولوجية والصناعية الكبرى. كما توجد في المدينة مناطق صناعية أخرى تقدم أنشطة صناعية متنوعة.

وتعتبر المنطقة الصناعية في "كريات بياليك" مركزاً اقتصادياً مهماً. تمتد المنطقة على مساحة تقارب 700 دونم وتضم أكثر من 1000 شركة ومصنع في مجالات متعددة، بما في ذلك التكنولوجيا، التصنيع، والخدمات الصناعية، مما يوفر فرص عمل لحوالي 5000 شخص. وفي المنطقة العديد من الشركات التكنولوجية الكبرى وأخرى في مجالات مثل المواد الهندسية وتصنيع المعدات الصناعية.

تمتلك المدينة خطة توسعية هامة تهدف إلى مضاعفة حجم المنطقة الصناعية لتلبية النمو السكاني والاقتصادي المستمر. من المتوقع أن تشمل التوسعة مبانٍ جديدة تصل إلى 9 طوابق، مع زيادة المساحات المخصصة للصناعة والتجارة إلى حوالي 90,000 متر مربع​.

المساهمون