وزارة العدل الأميركية تقاضي "فيزا".. اتهامات بالاحتكار

24 سبتمبر 2024
فيزا تستحوذ على أكثر من 60% من سوق مدفوعات الخصم/كاليفورنيا (Getty)
+ الخط -

أقامت وزارة العدل الأميركية، اليوم الثلاثاء، دعوى قضائية ضد شركة فيزا VISA، التي تدير أكبر شبكة بطاقات في الولايات المتحدة، بسبب انتهاكات مكافحة الاحتكار، زاعمة أن الشركة استخدمت تكتيكات غير قانونية للحفاظ على احتكار في مدفوعات بطاقات الخصم Debit Cards.

وتقول الدعوى القضائية إن الشركة استخدمت العصا والجزرة لإبعاد المنافسين المحتملين عن نطاقها ومعاقبة التجار الذين يتعاملون مع المنافسين. وتستحوذ الشركة على أغلب المدفوعات اليومية للعديد من المستهلكين، من خلال توفير البنية الأساسية التي تعمل عليها مدفوعات بطاقات الخصم والائتمان. وتأتي القضية في وقت يبتعد المستهلكون عن النقد لمصلحة مدفوعات البطاقات.

وتزعم الشكوى، التي تم رفعها في محكمة مانهاتن الفيدرالية، أن "فيزا" احتكرت سوق بطاقات الخصم منذ عام 2012. وقالت وزارة العدل الأميركية في بيان إن "فيزا" عاقبت التجار من أجل الحفاظ على حصتها من المعاملات مرتفعة بفرض رسوم أعلى إذا قاموا بتوجيه بعض المعاملات إلى شبكة بطاقات أخرى. وقالت الحكومة إن المستهلكين خاسرون أيضًا من هذا الإجراء، لأن رسوم البطاقات يمكن أن تنتقل إليهم في شكل أسعار أعلى للسلع والخدمات.

ووفقًا للدعوى القضائية، قدمت الشركة أيضًا مدفوعات حوافز غير قانونية لشركات التكنولوجيا المالية للبقاء خارج السوق. وقال المدعي العام ميريك جارلاند: "لقد جمعت فيزا بشكل غير قانوني القوة لاستخراج رسوم تتجاوز كثيراً ما يمكن أن تفرضه في سوق تنافسية. لا يؤثر سلوك الشركة غير القانوني على سعر شيء واحد فحسب، بل يؤثر على سعر كل شيء تقريبًا".

وتبلغ حصة الشركة في سوق المدفوعات بالخصم حوالي 60%، وتحصل على ما يقارب 7 مليارات دولار سنويًا من رسوم السحب بالخصم، وفقًا لوزارة العدل. وتتفوق "فيزا" على اللاعبين الآخرين في خدمات بطاقات الخصم، والتي تشمل ماستر كارد وأميركان إكسبريس وديسكفر.

وكان قسم مكافحة الاحتكار التابع لوزارة العدل في عهد إدارة بايدن يستهدف الوسطاء الذين يتمتعون بحصة كبيرة من رسوم المعاملات. وفي مايو/أيار، أقامت وزارة العدل دعوى قضائية ضد شركة لايف نيشن، زاعمة أن مالك "تيكيت ماستر" أحبط المنافسة التي كان من الممكن أن تؤدي إلى خفض الرسوم المفروضة على أسعار التذاكر، كما أقامت الوزارة دعوى قضائية ضد شركة أبل في مارس/آذار. واستهدف جزء من هذه القضية الرسوم التي تفرضها شركة أبل لمعالجة معاملات بطاقات الائتمان التي يتم البدء بها عندما يدفع المستهلكون باستخدام هواتف آيفون الخاصة بهم.

وكانت "فيزا" وغيرها من الشبكات الكبرى، بما في ذلك ماستر كارد، قلقة بشأن المنافسة المتزايدة من شركات الدفع الأحدث في صناعة التكنولوجيا المالية. وحاولت في عام 2020 شراء "بلايد"، وهي شركة تقدم برامج مالية، لكن وزارة العدل رفعت دعوى قضائية لمنع هذه الصفقة، موجهة اتهاماً لفيزا بمحاولة إخراج منافس ناشئ.

وقالت الحكومة في دعواها القضائية بشأن صفقة فيزا-بلايد إن الشركة الأصغر كانت تشكل تهديدًا لقبضة "فيزا" على معاملات الخصم عبر الإنترنت. وزعمت وزارة العدل في ذلك الوقت أن "بلايد" تخطط للتنافس مع "فيزا" لتقديم خدمات الخصم عبر الإنترنت وتقف لخفض الأسعار للمستهلكين.

وتخلت "فيزا" عن الصفقة في يناير/كانون الثاني 2021، بعد بضعة أشهر فقط من إقامة وزارة العدل دعوى قضائية. وفي عام 2022، استحوذت "فيزا" على "تينك Tink"، وهي شركة ناشئة سويدية في مجال التكنولوجيا المالية تقدم الكثير من الخدمات التي تقدمها "بلايد". وانخفض سعر سهم Visa بنحو 4% في تداولات منتصف النهار يوم الثلاثاء.

وتقول الدعوى القضائية إن "فيزا" لديها ممارسة تقديم خصومات على الحجم للتجار، وهو أمر غير قانوني بموجب قوانين مكافحة الاحتكار. ويعمل هذا التكتيك على تثبيط التجار عن توجيه المعاملات من خلال شبكات بطاقات أخرى، غالبًا ما تكون أقل تكلفة.

ويتطلب القانون الفيدرالي أن تكون لدى التجار القدرة على الاختيار من بين شبكتين على الأقل من شبكات بطاقات الخصم غير التابعة لمعالجة المعاملات. لكن "فيزا" تعاقب التجار الذين يختارون خط دفع آخر من خلال فرض رسوم أعلى على جميع المعاملات التي تتم معالجتها على خطوط دفع "فيزا"، وفقًا لدعوى الحكومة.

وتقول الدعوى أيضاً إن "فيزا" ليست مقيدة بسقف للرسوم التي يدفعها التجار للبنوك لمعالجة معاملات الخصم، حيث يتم دفع رسوم التبادل المزعومة من قبل التجار للبنوك والمؤسسات المالية الأخرى التي تصدر البطاقات. ولم يضع هذا القانون سقفًا للرسوم التي تفرضها "فيزا" على الشركات لدورها في معالجة المدفوعات.

المساهمون