وزير المالية التركي يدعو إلى تعزيز الاستثمارات القطرية في بلاده

10 أكتوبر 2024
خلال انعقاد المؤتمر في الدوحة، 9 أكتوبر 2024 (العربي الجديد)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- دعا وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك إلى تعزيز الاستثمارات مع قطر، مشيرًا إلى تراجع التضخم في تركيا وتحسن الليرة، مع التركيز على الطاقة المتجددة.
- خلال لقاء "استثمر في تركيا" في الدوحة، شجع شيمشك المستثمرين القطريين على الاستثمار في تركيا، موضحًا التشريعات الاقتصادية الجديدة التي تهدف إلى تقليل التضخم والعجز المالي.
- أكد رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر على أهمية التعاون الاقتصادي، مشيرًا إلى حجم التبادل التجاري وداعيًا لاستكشاف فرص استثمارية في قطر بمجالات متنوعة.

دعا وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك إلى تعزيز الاستثمارات مع قطر، وأكد تراجع معدل التضخم في بلاده، وتوقع أن يتحسن إلى 18% في السنوات القادمة، وقال إن برنامج الاستقرار والإصلاح الذي تعمل عليه الحكومة يعطي نتائج إيجابية بالفعل.  

وشارك شيمشك في لقاء "استثمر في تركيا" الذي نظمته السفارة التركية في الدوحة مساء الأربعاء، وقدم لمحة عن التشريعات والقوانين التركية التي تهم المستثمرين القطريين. وأشار إلى تشجيع بلاده رجال الأعمال والشركات التركية على الاستثمار في قطر في مختلف القطاعات، لافتًا إلى إمكانية إقامة مشروعات قطرية تركية مشتركة في دول أخرى.  

وأكد أن تركيا تنفذ برنامجًا اقتصاديًا جديدًا وقد بدأت بقطف ثماره، لافتًا إلى أنه قبل عام، واجهت تركيا عددًا من التحديات الاقتصادية، لذلك أنجزت برنامجًا لتقليل التضخم، وإصلاح الميزانية العامة، وتقليل العجز في الموازنة، وإحداث حلول هيكلية.

وأوضح أن التوقعات تشير إلى استمرار الضغوط التضخمية بسبب عوامل مالية وسياسية، ولكن هناك مؤشرات على تحسن في تغطية الأعمال ودعم المبادرين، مشددًا على إيلاء اهتمام خاص لتحسين حالة الليرة التركية من خلال زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة، التي تشكل حاليًا 55% من الطاقة المنتجة. كما ارتفعت احتياطات البنك المركزي التركي بمعدل 95% واستقر سعر صرف الليرة، متوقعًا أن ينخفض العجز المالي خلال الأعوام القليلة المقبلة.  

نمو في الاستثمارات

وأكد أن هذه التحولات تشكل جزءًا من استراتيجيات الاستقرار الاقتصادي مستقبلًا. ودعا رجال الأعمال القطريين إلى الاستثمار في بلاده وفي مختلف المجالات، متطرقًا إلى الصناعات الدفاعية، لافتًا إلى أن الحكومة استثمرت في 11 مشروعًا في هذا المجال بمبلغ سبعة مليارات دولار خلال العام الجاري، كاشفًا التخطيط لدعم 30 برنامجًا في الصناعات الدفاعية بـ30 مليار دولار بحلول 2030.  

وقال رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني إن حجم التبادل التجاري بين بلاده وتركيا بلغ 4.75 مليارات ريال (1.29 مليار دولار) في العام 2023، منها 1.64 مليار ريال قيمة الصادرات القطرية و3.11 مليارات ريال قيمة الواردات من تركيا. وتأتي المنتجات البترولية والألومنيوم الخام على رأس الصادرات القطرية إلى تركيا، في حين أن الواردات القطرية الرئيسية من تركيا تشمل محولات ومواد غذائية وغيرها.  

ودعا آل ثاني رجال الأعمال والمستثمرين الأتراك إلى التعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في قطر في مختلف المجالات، كالطاقة والسياحة والعقارات والزراعة والأغذية، والاستفادة من بيئة استثمارية جاذبة وبنية تحتية عالمية المستوى يرافقها نظام مالي حديث وتشريعات متطورة.  

واستعرض نائب رئيس مكتب الاستثمار في الرئاسة التركية فرقان كريكا الخطة والجهود التي بذلتها بلاده لتصبح وجهة جاذبة للاستثمار العالمي، مشيرًا إلى الإصلاحات الاقتصادية والنجاحات التي حققتها الحكومة التركية لجذب المزيد من الاستثمارات، مبينًا أن فرع المكتب في قطر يسعى إلى تسهيل الاستثمارات القطرية في تركيا.  

ووقع البلدان أكثر من 100 اتفاقية في مختلف القطاعات منذ تأسيس اللجنة الاستراتيجية العليا عام 2014، والتي من المقرر أن تعقد اجتماعها العاشر في تركيا قبل نهاية العام الجاري. وتصل قيمة الاستثمارات القطرية في تركيا إلى نحو 20 مليار دولار، وتعمل في قطر أكثر من 700 شركة تركية، وأكثر من 183 شركة قطرية عاملة في تركيا.  

والتقى شيمشك في الدوحة رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ووزير المالية علي بن أحمد الكواري، والرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار منصور بن إبراهيم آل محمود، ومن المقرر أن يتوجه إلى الكويت، وفقًا لـ"الأناضول".  

المساهمون