وزير النفط الإيراني يزور أكبر مرفأ لتصدير الخام في البلاد

06 أكتوبر 2024
تهديدات إسرائيلية باستهدف منشآت النفط الإيراني، جزيرة خارك 12 ديسمبر 2017 (الأناضول)
+ الخط -

وصل وزير النفط الإيراني محسن باك نجاد إلى جزيرة خارك بحسب ما ذكر الموقع الإخباري للوزارة على الإنترنت (شانا)، وسط مخاوف من استهداف إسرائيل للمرفأ النفطي هناك وهو الأكبر في إيران. 

وتبلغ مساحة الجزيرة الإيرانية التي زارها الوزير اليوم 20 كيلومتراً وهي جزيرة استراتيجية لتصدير النفط الإيراني. وتقع الجزيرة في الركن الشمالي الغربي للخليج وتتبع محافظة بوشهر إدارياً، كما يوجد في الجزيرة أيضاً مجمع "خارك" للبتروكيماويات، وتبلغ القدرة الإنتاجية اليومية للمجمع نحو 100 طن من مختلف المنتجات البتروكيماوية. ويشكل قطاع البتروكيماويات مصدراً رئيسياً لعوائد إيران من العملة الصعبة، بعد النفط.

كان وزير النفط الإيراني قد أكد أمس السبت، أن بلاده غير قلقة على "أزمات يفتعلها الأعداء"، وذلك على وقع تقارير وتصريحات أميركية وإسرائيلية باحتمال شن إسرائيل هجمات على منشآت نفطية إيرانية رداً على الهجمات الصاروخية المكثفة التي شنتها إيران الثلاثاء الماضي، على قواعد عسكرية وأمنية إسرائيلية. وأدلى باك نجاد بهذه التصريحات خلال زيارته إلى منطقة عسلوية في محافظة بوشهر الإيرانية المطلة على الخليج حيث تحتضن حقل "بارس الجنوبي" الغازي العملاق المشترك مع دولة قطر والمعروف فيها باسم حقل الشمال، مضيفاً أن زيارته إلى هذه المنطقة "عادية وجاءت لأجل مهمة عمل".

وقالت وكالة بلومبيرغ، مساء الجمعة، إن إنتاج النفط الإيراني يعمل بكامل طاقته تقريباً على الرغم من العقوبات الأميركية، وسط تهديدات إسرائيلية باستهداف البنية التحتية النفطية في طهران في حرب إقليمية موسعة. وبلغ إنتاج الجمهورية الإسلامية من النفط 3.4 ملايين برميل يومياً، أي أقل ببضع مئات الآلاف من البراميل من الرقم القياسي السابق البالغ 3.9 ملايين. 

وبلغ حجم الاحتياطيات النفطية الإيرانية نحو 208 مليارات و600 مليون برميل حتى نهاية 2022، بحسب بيانات منظمة "أوبك"، فيما كان الرقم 155 ملياراً و600 مليون برميل في العام 2018، مما يعني أن هذه الاحتياطيات ارتفعت خلال السنوات الخمس الأخيرة بنحو 53 مليار برميل. وتتوزع احتياطيات النفط الإيراني في 102 حقل مكتشف حتى اليوم، تحتوي على 205 مخازن للنفط. وأبرز هذه الحقول هي عشرة، غالبيتها تقع في محافظة خوزستان جنوب غربي إيران. وتنتج إيران من هذه الحقول العشرة نحو 3 ملايين برميل من النفط يومياً.

وإلى جانب حقول النفط والغاز، تمتلك إيران عدة مصاف عملاقة لعمليات تكرير النفط وإنتاج الوقود منها، فضلاً عن موانئ مهمة لتصدير النفط.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون