"تيك توك" يهزم منافسيه في 2021

25 ديسمبر 2021
منصات مثل "إنستغرام" و"يوتيوب" تحاول تقليد تطبيق "تيك توك" (Getty)
+ الخط -

كشفت شركة "كلاودفلير"، خلال الأسبوع الحالي، أنّ موقع "تيك توك" أزاح محرك البحث الأشهر "غوغل" من عرشه كأكثر المواقع زيارة في العالم، في 2021. وتفوق نطاق "تيك توك" على الشركات التقنية الأميركية العملاقة الأخرى التي احتلت مرتبة أعلى منه العام الماضي، بما فيها "أمازون" و"آبل" و"فيسبوك" و"مايكروسوفت" و"نتفليكس".

و"تيك توك" هو الموقع الوحيد غير الأميركي الذي ظهر في المراكز العشرة الأولى التي رصدتها الشركة، مدفوعاً بالإقبال الضخم عليه جراء تفشي فيروس كورونا وفترة الحجر الصحي.

وواصل تطبيق المقاطع القصيرة، المملوك لشركة "بايتدانس" الصينية، توسيع تأثيره في عالم التطبيقات خلال عام 2021، إذ عزّز نفسه كقوة ثقافية عالمية، ومن المتوقع أن يتجاوز 1.5 مليار مستخدم خلال أقل من عام.

وبحسب تقرير من شركة إحصاءات التطبيقات "آب آنّي"، احتل "تيك توك" المرتبة الثانية في قائمة الإنفاق على التطبيقات، مباشرة بعد تطبيق CapCut الذي يعتبر تطبيق تحرير للمقاطع التي تنشر "تيك توك". وصُنّف تطبيقا الفيديوهات القصيرة الخاصان بالهند، MX TakaTak وMoj، ضمن أفضل عشرة تطبيقات صاعدة من حيث التنزيلات العالمية، وهي لا تعدو كونها بدائل لتطبيق "تيك توك"، في ضوء حظر التطبيق الصيني الأصلي في الهند.

وغير خفي أن منصات مثل "إنستغرام" و"يوتيوب" تحاول تقليد تطبيق "تيك توك" من خلال خدمات مثل "ريلز" و"شورتس".

تكنولوجيا
التحديثات الحية

واستمر استهلاك الفيديو عبر الهاتف المحمول في الارتفاع بفضل تقنية الجيل الرابع من الإنترنت (4 جي) وبدء تشغيل الجيل الخامس (5 جي)، وانخفاض أسعار البيانات. وفي أعلى قائمة الإنفاق توجد منصات "يوتيوب" (تجاوزت 3 مليارات دولار في الإنفاق في أكتوبر/تشرين الأول)، و"ديزني بلاس" و"إتش بي أو ماكس" و"بيكوما" و"تويتش".

وارتفع إجمالي الإنفاق في متجري التطبيقات المهيمنين "آب ستور" و"غوغل بلاي". وعلى الرغم من التوقعات بحدوث تباطؤ، يستمر اقتصاد التطبيقات في النمو. وكما في السنوات السابقة، تهيمن تطبيقات أجهزة "آي أو إس" على قائمة الإنفاق.

ويساهم اللاعبون بنحو 60 في المائة من عائدات "آي أو إس"، ونحو 80 في المائة من الدولارات التي تنفق عبر "غوغل بلاي". ويأتي أكثر من ثلث الإنفاق على غير الألعاب الآن من تطبيقات الترفيه والتطبيقات الاجتماعية. وتتوقع الشركة نمواً هائلاً لكليهما في السنوات القادمة. كما تتوقع ارتفاع الإيرادات من التطبيقات الترفيهية إلى 12 مليار دولار أميركي في 2022، وهو ضعفا إجمالي عام 2020.

المساهمون