أثرت جائحة كورونا بشكل كبير على صناعة ألعاب الفيديو، كما أثرت على سائر الصناعات الترفيهية الأخرى، فكان لانتشار كورونا بعض الآثار السلبية الطفيفة على صناعتها، ولا سيما في الأشهر الأولى من السنة، عندما عزلت الصين ومُنع السفر إليها.
لكن سرعان ما تمّ التكيف مع الوباء، إذْ تمكن معظم مطوري ألعاب الفيديو والناشرين والمشغلين من الحفاظ على العمليات مع الموظفين الذين يعملون من المنزل لمواصلة تطوير الألعاب والإصدارات الرقمية.
كما كان للجائحة بعض الآثار الإيجابية على هذه الصناعة، فوجود عدد كبير من الأشخاص على مستوى العالم في المنزل وعدم القدرة على العمل ساهم في ازدياد عدد اللاعبين. وتحطمَّت الأرقام القياسية للاعبين على الإنترنت خلال الجائحة، وتحوّلت ألعاب الفيديو لنشاط شعبي يساهم في مواجهة العزل الاجتماعي.
وهكذا شهدت سنة 2020 إصدار عدد كبير من الألعاب الهامة التي تشكل علامة فارقة في المسار التاريخي لألعاب الفيديو، نذكر منها:
Fall Guys: Ultimate Knockout
اللعبة التنافسية والفوضوية التي طورتها "ميديا تونيك" وأصدرت الجزء الأول منها في شهر أغسطس/ آب الماضي تمكنت خلال فترة قياسية من تغيير معايير ألعاب الفيديو. إذ إنّ العرض التسويقي للعبة، بما يتضمنه من بساطة في التكوين، لم يكن يوحي أبداً بأن "فول غايز" ستحتلُّ هذه المكانة التي وصلت إليها اليوم، جماهيرياً وتجارياً؛ الأمر الذي انعكس بتصميم ثلاثة أجزاء منها في غضون أربعة أشهر فقط.
Riotous platforming, inventive levels, and colourfully zany costumes help Fall Guys: Ultimate Knockout take the Editors’ Choice crown: https://t.co/gFKaJcTjDF pic.twitter.com/3E1uog9brA
— PlayStation Europe (@PlayStationEU) December 24, 2020
سر نجاح "فول غايز" يكمن بقدرة اللعبة على استثمار عوالم و"ثيمات" يعرفها عشاق ألعاب الفيديو على مر العصور ضمن سياق أكثر شمولية وفوضوية. فأنت ستعود إلى أجواء ألعاب كرة القدم ما قبل سطوة سلسلتي "فيفا" و"بيس"، لتشاهد لاعبين من دون ملامح يتقاذفون الكرات. لكن التلاعب بقوانين اللعبة، كالاعتماد على اللعب بكرتين في الملعب، والتلاعب بالأحجام الذي جعل من حجم الكرة يفوق حجم اللاعبين بعشرات الأضعاف، أعاد اكتشاف جمالية هذه اللعبة.
وكذلك ستعود بـ"فول غايز" إلى خرائط ألعاب الثمانينيات البسيطة، لكن ستُستثمر من قبل عدد كبير من اللاعبين المتصلين على الإنترنت ضمن فوضى خالصة، تتطلب التعاون بين اللاعبين ببعض المراحل، وتتطلب قتالية ومنافسة دنيئة في مراحل أخرى، ليكون الرابح لاعباً واحداً في نهاية السباق، على مبدأ لعبة "بابجي".
Crash Bandicoot 4: It's About Time
أول لعبة رئيسية تصدر من سلسلة "كراش" منذ سنة 1998؛ سلسلة ألعاب الفيديو التي طورتها "بلاي ستيشن" وابتكرت شخصيتها الرئيسية سنة 1996. استقبال اللعبة غلبت عليه النزعة العاطفية، كونها اللعبة التي أعادت ذكريات الطفولة بالنسبة لعدد كبير من رواد ألعاب الفيديو.
لكن السبب الذي يجعلنا نختار "كراش 4" ضمن قائمة أفضل ألعاب 2020 لا يتعلق بالطابع العاطفي للعبة وحده، بل بالتصميمات المذهلة والجذابة للعبة، وبالمتعة التي تحصل عليها باللعب الذي بات أكثر صعوبة مع دخول التقنيات الحديثة على اللعبة الكلاسيكية.
Wump back in to your next epic adventure in #Crash4 Play what critics have been talking about and get Crash Bandicoot 4: It’s About Time! AVAILABLE NOW https://t.co/cmaigiWxIY pic.twitter.com/EzMBC93UAi
— Crash Bandicoot (@CrashBandicoot) October 13, 2020
إذْ لم تؤثر الأخيرة بشكل كبير على بساطة الفكرة وسياقها القائم على صراع شخصية "كراش" مع مبتكره "دكتور نيو كورتيكس" الذي عدله وراثياً كما عدّل باقي شخصيات اللعبة في محاولته للسيطرة على العالم.
Dreams
ليس من الصعب أبداً اختيار لعبة "دريمز" ضمن قائمة أفضل ألعاب 2020، لكن الأمر الصعب هو تحديد الجانب أو الطريقة التي يمكن فيها استثمار هذه اللعبة على النحو الأفضل. إذ إن "دريمز" التي طورتها شركة "ميديا موليكول"، وأُصدرت في شهر فبراير/ شباط الماضي، تحتوي اليوم على عدد كبير جداً من الألعاب التي ساهم في صنعها وتصميمها رواد اللعبة.
Our Pick of the Week is the magnificent Cyber Trigger, #MadeInDreams by @Genesis8012! 👾
— Media Molecule (@mediamolecule) December 18, 2020
🌠 https://t.co/ZpHsjG3vTO 🌠
Check out the rest of our Picks this week by heading to DreamSurfing in Dreams! ❤️ pic.twitter.com/BJNkc9OPNb
اللعبة ستسمح لك فعلياً بالتعرف على هواجس وأفكار عدد كبير من عشاق ألعاب الفيديو. لكن الجانب الأكثر إثارة هو المرتبط بتصميم الألعاب وتطويرها، إذ تتيح لك "دريمز" كل الإمكانيات اللازمة لتصميم لعبة فيديو خاصة بك، أو مراحل جديدة لألعاب يعرفها الجميع، لتكمن المتعة في الخلق والابتكار، أكثر من المنافسة والاستكشاف وحرق المراحل. إنها متعة لم يحصل عليها الجمهور من قبل سوى بشكل محدود في لعبة.
Super Mario Maker 2 + Animal Crossing: New Horizons
هناك العديد من العوامل التي ساعدت "أنيمال كروسينغ" على تحقيق الانتشار الكبير الذي حظيت به منذ إصدارها. يبقى أبرزها التوقيت الذي صدرت به في بداية شهر مارس/ آذار، مع بداية فرض الحجر الصحي. كما أن الأمر يتعلق بطبيعة اللعبة الاجتماعية التي حولتها بوقت من الأوقات إلى مكان للقاء الأصدقاء غير المتوافرين في الحياة الواقعية.
[Video]
— Isabelle (@animalcrossing) December 7, 2020
Get your island ready for winter this December in #AnimalCrossing: New Horizons! Celebrate the season with Toy Day. On 12/24 keep your eyes peeled for Jingle who will stop by to help spread the festive spirit. pic.twitter.com/2172UCD8Ur
وهناك أيضاً العديد من العوامل المرتبطة باللعبة ذاتها، وبمرونتها التي تجعل كل شخص قادرا على التقاط ما يريده منها. وأياً كانت الأسباب، فإن "سوبر نينتندو" تمكنت من خلال "أنيمال كروسينغ" أن تصبح اللعبة الأكثر انتشاراً في سنة 2020.