إلياس المالكي... توقيف نجم البث بتهمة إهانة الأمازيغ

27 أكتوبر 2024
نجم البث المغربي إلياس المالكي (فيسبوك)
+ الخط -

أوقفت الشرطة المغربية نجم البث المغربي إلياس المالكي من بيته في مدينة الجديدة على الساحل الغربي للمغرب. يأتي ذلك في أعقاب شكوى تقدّمت بها 15 شخصية مؤثرة في الثقافة الأمازيغية المغربية، بما في ذلك في المجال السياسي والثقافي والجمعوي والأكاديمي. وكان إلياس المالكي قد نشر في بث مباشر تصريحات وُصفت بأنها مهينة للأمازيغ، مما أثار غضب الناشطين والحقوقيين المدافعين عن الأمازيغ وثقافتهم في المغرب. وتتهم الشكوى نجم البثّ بالسبّ والقذف والتحريض على التمييز والكراهية.

إلياس المالكي بين النجاح والسجن

أصبح إلياس المالكي اسماً مألوفاً في مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب من خلال محتواه الذي يحظى بشعبية هائلة، وبأكثر من 2.5 مليون متابع تحوّل المالكي إلى أكبر نجم بث في المغرب وثالث أكبر لاعب في العالم العربي. وقد حظيت قنواته في منصات بث ألعاب الفيديو، "يوتيوب" و"تويتش"، بمتابعة هائلة، خاصة بين الشباب المغربي، الذين يتابعون بثه الكوميدي من ناحية لكن المثير للجدل من نواحٍ عديدة أخرى، ثم يقتصون من كل حلقة مباشرة المقاطع الأكثر إثارة، فتتداولها الحسابات والصفحات والمجموعات وتجني تفاعلاً واسعاً.

والشكوى الجديدة بسبب تصريحاته ضد الأمازيغ ليست الأولى. سبق أن وجد المالكي نفسه مرات عدة في أزمات بسبب تصريحاته المثيرة للجدل على الهواء خلال لحظات البث، ما خلق له عداوات كثيرة مع أكثر من جهة، من بينها نجم الراب المغربي إلكراندي طوطو وجمهور فريق الرجاء لكرة القدم.

إعلام وحريات
التحديثات الحية

وأحياناً تحوّلت هذه العداوات إلى أقسام الشرطة. في مايو/أيار سلّم إلياس المالكي نفسه للشرطة في مدينة الدار البيضاء وقضى ثلاثة أشهر في السجن بعدما كان موضوع مذكرة بحث بتهمة ارتكاب أفعال جنائية، بعد أن اتهمه نجم يوتيوب المغربي، محمد الطويل، بالاعتداء عليه برفقة أشخاص آخرين، وتصوير الواقعة لنشرها لاحقاً في مواقع التواصل.

هل يشارك إلياس المالكي في دوري الملوك؟

لم يتأكد بعد ما إذا كان هذا التوقيف، وما قد يترتّب عنه من إجراءات قانونية، سوف يؤثر في استمراره قائداً للمنتخب المغربي في كأس العالم لدوري الملوك، الذي أسّسه لاعب نادي برشلونة السابق جيرارد بيكيه، والذي يشارك فيه 16 فريقاً، ومن المقرر انطلاقه في يناير/كانون الثاني 2025.

المساهمون