الجائزة الدولية لحرية الصحافة لأربع صحافيات بينهن الغزية شروق العيلة

20 سبتمبر 2024
الصحافية الفلسطينية شروق العيلة (فيسبوك)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- حصلت الصحافية الفلسطينية شروق العيلة على الجائزة الدولية لحرية الصحافة لعام 2024 مع ثلاث صحافيات أخريات، تقديراً لعملهن في ظروف صعبة.
- تشمل الفائزات ألسو كورماشيفا، صحافية روسية-أميركية احتُجزت في روسيا، وكيمي دي ليون، صحافية غواتيمالية تعرضت لتهديدات بسبب عملها، وسميرة سابو، صحافية نيجيرية استقصائية تعرضت للاعتقال والمضايقات.
- كرّمت لجنة حماية الصحافيين أيضاً كريستوف ديلوار، المدير السابق لمنظمة "مراسلون بلا حدود"، بمنحه جائزة "غوين آيفيل" لحرية الصحافة لعام 2024.

حصلت الصحافية الفلسطينية شروق العيلة على الجائزة الدولية لحرية الصحافة لعام 2024 مع ثلاث صحافيات أخريات هنّ الروسية ــ الأميركية ألسو كورماشيفا، والغواتيمالية كيمي دي ليون، والنيجيرية سميرة سابو.

وتقدّم لجنة حماية الصحافيين (مقرّها نيويورك)، الجائزة سنوياً لصحافيين وصحافيات يعملون في ظروف سياسية وأمنية واجتماعية صعبة، ويتحلمون أنواعاً مختلفة من الضغوط والرقابة. فمن هنّ الصحافيات الفائزات؟

شروق العيلة

شروق العيلة، صحافية ومنتجة وباحثة فلسطينية تغطي حرب الإبادة الإسرائيلية في قطاع غزة. وبحسب بيان للجنة حماية الصحافيين، ساهمت العيلة في إدارة "عين ميديا"، وهي شركة إنتاج مستقلة متخصصة بخدمات وسائل الإعلام المهنية، وذلك بعد استشهاد زوجها الصحافي رشدي السراج، الذي قتلته إسرائيل في 22 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وتواصل العيلة تغطية العدوان وتأثيره المدمر على سكان غزة، "على الرغم من تعرضها للتهجير عدة مرات أثناء سعيها لتجنب الهجمات الإسرائيلية"، بحسب بيان اللجنة.

ألسو كورماشيفا

ألسو كورماشيفا، صحافية ومحررة في راديو أوروبا الحرة/ راديو ليبرتي، وتحمل الجنسيتين الأميركية والروسية. وقد احتُجزت في روسيا في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وصدر بحقها حكم في يوليو/ تموز بالسجن لمدة ست سنوات ونصف السنة على خلفية اتهامها بنشر "أخبار كاذبة" حول الجيش الروسي. وقد أفرجت عنها السلطات الروسية في أغسطس/ آب الماضي في إطار صفقة لتبادل السجناء.

كيمي دي ليون

كيمي دي ليون، صحافية غواتيمالية، عاملة طبية ومؤرخة تتمتع بخبرة مهنية تزيد مدتها عن 20 سنة، وقد شاركت في تأسيس وكالة "برينسا كوميونيتاريا" الإخبارية المتخصصة بقضايا البيئة وحقوق الإنسان. وقد تعرضت بسبب عملها في هذه الوكالة إلى تهديدات مستمرة من قوى تابعة لشركات خاصة وقوى حكومية. وفي عام 2017، أسست كيمي مجلة رودا الرقمية النسائية المكرسة لقضايا الحقوق الجنسية والإنجابية.

سميرة سابو

سميرة سابو هي إحدى أبرز الصحافيين الاستقصائيين في نيجيريا، وقد تعرضت للاعتقال والاحتجاز وعانت من مضايقات على امتداد سنوات بسبب تغطيتها الصحافية على امتداد مسيرتها المهنية حول قضايا الحكم. تنشر سميرة سابو تحقيقاتها على صفحتها على موقع فيسبوك بصفة رئيسية، وهي رئيسة "جمعية المدونين للمواطنة الفاعلة"، التي تناصر حرية التعبير وحقوق النساء والشباب.

تكريم كريستوف ديلوار

كما تكرّم لجنة حماية الصحافيين مسيرة الصحافي الراحل كريستوف ديلوار، الذي عمل مديراً عاماً لمنظمة "مراسلون بلا حدود" المعنية بحرية الصحافة، بمنحه جائزة "غوين آيفيل" لحرية الصحافة لعام 2024، وهي جائزة يقدمها مجلس إدارة "لجنة حماية الصحافيين" سنوياً لتكريم الالتزام الفردي الثابت بحرية الصحافة. وكان كريستوف ديلوار قد قاد منظمة "مراسلون بلا حدود" لمدة 12 سنة قبل وفاته في يونيو/ حزيران الماضي.

يذكر أن جوائز "لجنة حماية الصحافيين" ستقدّم في مدينة نيويورك في 21 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

المساهمون