فإسبانيا هي الأقرب من جهة البحر لطنجة، لكن يخال الزائر للوهلة الأولى عندما يصلها أن لا حدود لهذه المدينة المسمّاة بلغة المغاربة TANGER بكسر "الجيم". وبين ناسها تقول الأسطورة الشفوية المتداولة بين الناس بالمدينة إنّه بعد الطوفان ضلّت سفينة نوح الطريق وهي تبحث عن اليابسة، وذات يوم حطت حمامة فوق السفينة وشيء من الوحل في رجليها، فصاح ركاب السفينة "الطين جا، الطين جا".. فسمّيت المنطقة "طنجة".
أما الأسطورة الإغريقية فتقول إن "أنتي" كان ابن "بوسيدون" و"غايا"، وكان يهاجم المسافرين فيقتلهم ويصنع من جماجمهم معبدا أهداه لأبيه. وأطلق على مملكته اسم زوجته "طنجة" – بكسر الطاء وسكون النون – وكانت تمتدّ من سبتة إلى "ليكسوس" مدينة التفاحات الذهبية قرب العرائش. وفي معركة قوية بين "هِرَقل" و"أنتي" استطاع هرقل أن يهزمه، وفي الصراع شقّت إحدى ضربات سيفه مضيق البوغاز بين أوروبا والمغرب والمغارات المشهورة باسمه، ثم تزوّج بعد ذلك بالمرأة "أنتي"، فأنجبت له "سوفوكس"، الذي أنشأ مستعمرة "طنجيس".
حكايات كثيرة مثل المدينة المتنوّعة. فالبحر المحيط بطنجة والجبال تأخذك إلى عالم آخر. لكن هذا العام يعاني الطنجويون من زوّار أفريقيين غير مرغوب فيهم، وهم فقراء يعبرون الحدود "خلسة" للتسوّل، ما ينقل صورة مغايرة ومرفوضة عن واقعهم الثقافي والإنساني وحتى السياحي، بحسب أهل المدينة.
فالفنادق تحفل بالزائرين في المواسم كلّها، وتمتلىء خلال فصل الصيف بملايين السيّاح الأجانب، خصوصا الذين يلجأون إلى بحر طنجة ومناخها المعتدل الجافّ.
في طريقك الى المدينة القديمة لزيارة بعض المعالم الأثرية تطالعك آلاف القصص والحكايات التاريخية: هل تريد زيارة الكنيس اليهودي؟ يستمهلك أحدهم، فتسأله: هل لا يزال اليهود هنا؟ فتأتيك إجابة مفاجئة: "نعم في يهود"، وهم يزورون الكنيس بين وقت وآخر، كما هو الحال بالنسبة إلى كنيسة وحيدة للمسيحيين يزورها المسيحيون أيام الآحاد فقط وفي المناسبات الدينية. وقد وُضع على بابها ورقة مكتوبة بخطّ اليد عن مواعيد الصلاة والقداديس.
أمام هذا المشهد المسيحي اليهودي الإسلامي تجد مسرحا إسبانيا تاريخيا اسمه GRAN TEATRO CERVANTES. يقال إنّ الكاتب البريطاني وليام شكسبير زاره عندما عرضت أولى مسرحياته هنا. مسرح هو اليوم محطّ نزاع قضائي حول مرجعيته. لكن إجابة أخرى تأتيك لتؤكد أنّه أصبح بعهدة الدولة المغربية التي ستقوم بفتحه وإحياء تاريخه مرة جديدة.
نزولاً من المسرح الاسباني إلى سوق المدينة القديم نجد قناطر كثيرة تحيط بها أسوار المدينة وقلعة "هِرَقل" الشهير. قناطر هي ما تبقّى من أبواب المدينة القديمة التي حافظ عليها سكانها حتّى اليوم. كلّ بوابة تحمل اسما مختلفا. من بوابة البحر إلى بوابة حاحا وغيرها، إلى "الزنقات" التي عرفت منذ قرون باسم أبرز المعالم فيها. فحمل بعضها اسم "الكنيس" نسبة إلى المعبد اليهودي، وهناك "زنقة" الفرّان نسبة إلى وجود المخابز والافران الصغيرة فيها، نزولا الى أوّل مفوضية أميركية في العالم العربي، أقفلت أبوابها وبقيت معلما سياسيا أقرب إلى السياحة يزوره "الأميركان" وغيرهم، ويحيط بها مسجد ودرج طويل جدا.
كلّ ذلك وسط كثافة سكانية وبائعي خضر وحلويات. ترفض بائعة الخضر والحليب التقاط صور لها. تُخبّىء يدها البضّة البيضاء على وجهها، وتنهرنا. إلى جانبها مهجّرون سوريون هربوا من الحرب في بلادهم باتجاه المغرب، وقد وصلوا طنجة وافترشوا الأرض وهم يبيعون الخضر أيضا.
كلّ هذه الصور تقرّبنا من التاريخ، في مدينة لا تنفصل مرتفعاتها عن سوقها العتيق عن شاطىء بحرها المليء بعلب السهرة الليلية، الراقية بحسب ما يسميها المغاربة، والتي لا تتّسع ليالي السبت للقادمين كلّهم، وجلّهم من الشباب. الكحول هنا متوافرة بكثرة، والموسيقى الصاخبة تخرج من جدران النوادي الليلية باتجاه الشاطىء والمارة، والعمّال يقفون خارج العلب ويدعونك إلى الداخل. يجهدون في إقناعك، تفلت من هذا قليلاً لتصادف آخر يتبعك يتفحّصك بدقّة لا مثيل لها، يقترب منك ويهمس في أذنيك وأحيانا بصوت عالٍ: "حشيش؟"، فتجيبه باستغراب، لكنّك لا تقوى على نهره فتبتسم له وتبتعد.