دريد لحام يعود إلى الدراما في "ليالي روكسي"

20 سبتمبر 2024
يعود إلى الدراما الاجتماعية بعد سنوات (لؤي بشارة/فرانس برس)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- بدأ تصوير مسلسل "ليالي روكسي" في دمشق، من إخراج محمد عبد العزيز، ويضم دريد لحام ومنى واصف بعد غياب طويل، ويتناول دخول السينما إلى دمشق في 1928.
- يجمع المسلسل أيضاً أيمن زيدان وسلاف فواخرجي، ويستعرض دمشق الثقافة والفن بعيداً عن مفهوم العكيد والزعيم.
- دريد لحام شارك في عدة مسلسلات وأفلام مؤخراً، منها "دمشق حلب" و"الحكيم"، ويستعد لتصوير فيلم "زيتونة" مع باسل الخطيب.

دارت في دمشق عدسة المخرج محمد عبد العزيز، معلنة بدء تصوير مسلسل "ليالي روكسي". وكانت قد أعلنت منصات فنية سورية عن انضمام الفنان دريد لحام إلى بطولة العمل، في تعاون ثانٍ مع المخرج عبد العزيز، بعد حلول لحام ضيفاً على مسلسله "شارع شيكاغو" في عام 2020. يجمع العمل لحام بالممثلة منى واصف، ليشكلا ثنائياً في "ليالي روكسي" بعد غياب دام سنوات طويلة لم يلتقيا فيها بعمل درامي معاً بعد أن انطلقا وأسسا للدراما في أعمال قديمة منذ سنوات بعيدة.
سيجمع "ليالي روكسي"، أيضاً، الفنانَين أيمن زيدان وسلاف فواخرجي من جديد، بعد أن التقيا في عدة مسلسلات، كان آخرها "حرائر".
يتحدث "ليالي روكسي" عن بداية دخول السنيما إلى دمشق في عام 1928 أيام الاحتلال الفرنسي وصناعة أول فيلم سوري، وهو من كتابة ورشة مكونة من بشرى عباس، ومعن سقباني، وشادي كيوان، أشرف عليها المخرج محمد عبد العزيز. ورغم أن المسلسل يتحدث عن حقبة الاحتلال، لكنه سيجول هذه المرة في حارات دمشق، بعيداً عن مفهوم العكيد والزعيم، فهو يتناول دمشق الثقافة والفن والأدب والتمرد على العادات والتقاليد.
كان لدريد لحام حضور لافت في الدراما التلفزيونية السورية في السنوات الماضية، لكن ظهوره في أغلبها كان شرَفياً، فحل ضيفاً على حلقة واحدة من مسلسل "ضبوا الشناتي"، مع المخرج الليث حجو، وكان ضيف الحلقة الأولى من مسلسل "شارع شيكاغو"، كما حلّ ضيفاً على مسلسل "ناس من ورق" في إحدى حلقاته. لكن البطولة جاءت فعلياً من خلال اجتماعه مع الممثل الراحل أسامة الروماني في مسلسل "على قيد الحب" للمخرج باسم السلكا. لعب لحام في هذا العمل شخصية أمين؛ الصديق العتيق لحسان الذي أدى دوره الروماني، بعد غياب عن الساحة الفنية لسنين طويلة نتيجة إقامته خارج سورية. أثمرت هذه الشراكة عن عمل لطيف يتحدث في محوره الأساسي عن التمسك بالصداقة، رغم الخلافات والفجوات التي قد تحصل بين عائلتي الصديقين، وجمع العمل وقتها أسماءً لافتة، أبرزها سلوم حداد، وصباح الجزائري، ونادين خوري، وسمر سامي.

سينما ودراما
التحديثات الحية

وإذا ما اتجهنا إلى السينما، نجد دريد لحام قد شارك في أفلام عديدة في السنوات الأخيرة، إذ قدّم المخرج باسل الخطيب في عدة تجارب، بدأت بفيلم "دمشق حلب" (2018) الذي حصد جوائز عدة، ثم في فيلمي "الحكيم" و"يومين". أخيراً، أعلن لحام عن تعاون جديد يجمعه مع باسل الخطيب من خلال فيلم يحمل اسم "زيتونة"، ومن المفترض أن يبدأ تصويره في دمشق قريباً.

المساهمون