مركبة سبايس إكس تصل محطة الفضاء الدولية لإعادة الرواد العالقين

30 سبتمبر 2024
رائدا الفضاء العالقين بوتش ويلمور وسوني ويليامز، 5 يونيو 2024 (فرانس برس)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- عودة رواد الفضاء: استقبل رائدا الفضاء العالقان في محطة الفضاء الدولية كبسولة سبايس إكس الجديدة، التي ستعيدهما إلى الأرض بعد مشاكل في مركبة ستارلاينر.
- إطلاق مهمة "كرو-9": انطلق صاروخ "فالكون 9" من كيب كانافيرال، ووصلت مركبة "دراجون" إلى محطة الفضاء الدولية، حيث انضم رائدا الفضاء نيك هيغ وألكسندر غوربونوف.
- تأجيلات وإعصار: تأجل إطلاق مهمة "كرو-9" بسبب تقييمات موثوقية "ستارلاينر" وإعصار "هيلين"، وسيجري الطاقم نحو 200 تجربة علمية خلال المهمة.

استقبل رائدا الفضاء العالقان في محطة الفضاء الدولية منذ يونيو/حزيران، وسيلة عودتهما الجديدة يوم الأحد مع وصول كبسولة سبايس إكس. وأطلقت "سبايس إكس" مهمة الإنقاذ يوم السبت بطاقم مصغر من رائدي فضاء ومقعدين فارغين محجوزين لبوتش ويلمور وسوني ويليامز، اللذين سيعودان العام المقبل. 

انطلق صاروخ "فالكون 9" الساعة 1:17 بعد الظهر (17:17 بتوقيت غرينتش) من كيب كانافيرال في فلوريدا يوم السبت، مع مهمة "كرو-9" على متن مركبة "دراجون" الفضائية، التي وصلت إلى محطة الفضاء الدولية الساعة 5:30 مساءً يوم الأحد. وبعد اكتمال عملية الالتحام، صعد رائد الفضاء الأميركي نيك هيغ ورائد الفضاء الروسي ألكسندر غوربونوف إلى المحطة بعد الساعة 7:00 مساءً بقليل، حيث استقبلهم زملاؤهم العائمون على متن محطة الفضاء الدولية.

وقالت بام ميلروي، نائبة مدير "ناسا"، في مؤتمر صحافي: "يا له من يوم رائع كان اليوم".

عند عودة هيغ وغوربونوف من محطة الفضاء في فبراير/شباط، سيعيدان معهما اثنين من رواد الفضاء المخضرمين وهما بوتش ويلمور وسوني ويليامز، اللذان طال أمد إقامتهما على متن محطة الفضاء الدولية بسبب مشاكل أصابت مركبة ستارلاينر، المصممة من قبل شركة بوينغ.

وكانت مركبة "ستارلاينر" الحديثة في أول رحلة مأهولة لها عندما أوصلت ويلمور وويليامز إلى محطة الفضاء الدولية في يونيو الماضي. وكان مقرراً، أن يبقيا هناك لمدة ثمانية أيام فقط، ولكن بعد ظهور مشاكل في نظام الدفع الخاص بـ"ستارلاينر" أثناء الرحلة، اضطرت "ناسا" إلى إعادة النظر في خططها جذرياً.

وبعد أسابيع من الاختبارات المكثفة على مدى موثوقية "ستارلاينر"، قررت وكالة الفضاء أخيراً إعادتها إلى الأرض بدون طاقمها، وإعادة رائدي الفضاء العالقين على متن مهمة "كرو-9" التابعة لشركة سبايس إكس.

تقوم شركة "سبايس إكس"، التي أسسها الملياردير إيلون ماسك، برحلات منتظمة كل ستة أشهر للسماح بتدوير طواقم محطة الفضاء الدولية.

ولكن إطلاق مهمة "كرو-9" تأجل من منتصف أغسطس/آب إلى أواخر سبتمبر/أيلول لإعطاء خبراء "ناسا" مزيداً من الوقت لتقييم موثوقية "ستارلاينر" واتخاذ قرار بشأن كيفية المضي قدما.

ثم تأجل الإطلاق لبضعة أيام أخرى بسبب مرور إعصار "هيلين" المدمر، وهو عاصفة قوية ضربت الجانب الآخر من فلوريدا يوم الخميس.

بالمجمل، سيقضي هيغ وغوربونوف نحو خمسة أشهر في محطة الفضاء الدولية؛ بينما ويلمور وويليامز سيقضيان ثمانية أشهر.

وخلال المهمة، سيجري طاقم "كرو-9" نحو 200 تجربة علمية.

المساهمون