عودة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بعد توقف 6 سنوات

05 أكتوبر 2024
من حفل الافتتاح (مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي/فيسبوك)
+ الخط -

انطلق مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بدورته الـ12 في الجزائر الجمعة، بمشاركة أكثر من 60 فيلماً، بعد توقف دام نحو ست سنوات. وكانت آخر دورة أقيمت للمهرجان في يوليو/تموز 2018، قبل أن يتوقف بسبب تفشي جائحة كوفيد-19 وبعض الأمور اللوجستية الأخرى.

تتوزع الأفلام المتنافسة في هذه الدورة من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي على أربع مسابقات للأفلام الروائية الطويلة والوثائقية الطويلة والروائية القصيرة والوثائقية القصيرة، إضافة إلى عروض موازية ضمن برامج "أفلام السجادة الحمراء" و"وثائقيات وهران" و"كلاسيكيات وهران".

وكرم مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي في الافتتاح الممثل المصري محمود حميدة، والمخرج الفرنسي من أصل يوناني كوستا جافراس وزوجته المنتجة ميشال ري جافراس، وكذلك المخرج الجزائري محمد لخضر حمينة الذي لم يستطع الحضور وتسلم التكريم نجله طارق. كما تضمن الحفل فقرة غنائية للفنانة الجزائرية فلة عبابسة، وقدم الفنان هواري بن شنات فقرة أخرى في الختام.

ويعرض المهرجان اليوم السبت فيلم الافتتاح "عين لحجر" للمخرج الجزائري لطفي بوشوشي، من بطولة نبيل عسلي ومراد صاولي وكمال رويني وحورية بهلول.

وفي السابع من أكتوبر/تشرين الأول الحالي، يعرض المهرجان مجموعة الأفلام الفلسطينية "غزة من المسافة صفر" للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، علماً أن شركة ميتافورا كانت من أولى الشركات التي بادرت إلى دعم إنتاج هذا المشروع. 

يجمع "من المسافة صفر" مجموعة من الأفلام القصيرة بين الروائي والوثائقي والتحريك، وتعرض 22 قصّة متنوعة لمخرجات ومخرجين من قطاع غزّة، صورت في ظروف بالغة الصعوبة والتعقيد تحت القصف وفي مخاطرة كبيرة على حياة صناعها. وتنقل هذه القصص تجارب المخرجين الخاصة أو تجارب غيرهم منذ بداية العدوان الإسرائيلي على القطاع في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقصص فقدان منازلهم وعائلاتهم وتهجيرهم. ومخرجو "من المسافة صفر" هم: ندى أبو حسنة، وكريم ستوم، وبشار البلبيسي، ومهدي كريرة، وأوس البنا، وهناء عليوة، ونضال دامو، واعتماد وشاح، وعلاء دامو، وريما محمود، ومحمد الشريف، وخميس مشهراوي، وإسلام الزريعي، وباسل المقوسي، ومصطفى النبيه، وأحمد الدنف، ووسام موسى، وآلاء إسلام أيوب، وتامر نجيم، ورباب خميس، ومصطفى كلاب، وأحمد حسونة.

وقد اختارته وزارة الثقافة الفلسطينية، في أغسطس/آب الماضي، لتمثيلها في جوائز أوسكار في فئة أفضل فيلم دولي. ويسلط المهرجان الضوء على بعض من أحدث الأفلام العراقية من خلال قسم "نظرة على السينما العراقية" الذي يضم خمسة أفلام روائية ووثائقية. ويستمر المهرجان الذي يقام تحت رعاية وزارة الثقافة والفنون الجزائرية حتى العاشر من أكتوبر الحالي.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون