مؤسس "أوبن إيه آي" ينشئ شركة ضد التزييف العميق

27 أكتوبر 2024
رئيس "أوبن إيه آي" التنفيذي سام ألتمان خلال مؤتمر في سياتل (جيسون ريدموند/Getty)
+ الخط -

أطلق الشريك المؤسس لشركة الذكاء الاصطناعي الرائدة أوبن إيه آي، سام ألتمان، مشروعاً باسم "وورلد" (العالم) يهدف إلى استخدام المسح الضوئي لقزحية عين الأشخاص للمساعدة في التمييز بين الصور الحقيقية لهم والصور التي زيّفتها تقنيات الذكاء الاصطناعي المتطورة المعروفة باسم التزييف العميق.

وجاء مشروع شركة وورلد بعد أن فتحت منصة محادثة الذكاء الاصطناعي ChatGPT التي طوّرته شركته إمكانية إنشاء صور أو لقطات مزيفة لأي شخص تطابق الحقيقة باستخدام الذكاء الاصطناعي. ويقول ألتمان إنه يمكن استخدام المسح الضوئي للقزحية لإنشاء ملف "بطاقة هوية عالمية"، وهو ما يمكن عمله فقط باستخدام الماسح الضوئي "أورب" الذي طوّرته "وورلد".

ويستهدف المشروع  بدرجة كبيرة معالجة المشكلات الناجمة عن الإمكانيات الكبيرة التي يوفرها الذكاء الاصطناعي لتقديم نسخ مزيفة من الفيديوهات للأفراد باستخدام التزييف العميق. وأحد المخاوف الرئيسية حالياً هي أن يستطيع المحتالون استخدام التزييف العميق لاختلاق شخصية رئيس شركة مثلاً ويطلب من موظفيه تحويل مبالغ مالية إلى جهات محددة.

"الوجه العميق" ضد "التزييف العميق"

أطلقت "وورلد" على تقنيتها الجديدة اسم "الوجه العميق" وتتيح مطابقة أي فيديو بقراءة المسح الضوئي لعين الشخص الحقيقية. وتعتزم الشركة تقديم كاميرا خاصة بها لاستخدامها في هذه العملية، وهو ما ينهي الحاجة إلى طلب التعاون من منصات التكنولوجيا الأخرى لإجراء عملية المطابقة.

وفي الوقت نفسه ستكون التقنية الجديدة متوافقة مع منصات التواصل الاجتماعي ومؤتمرات الفيديو عبر الإنترنت مثل "زوم" و"تيمز" و"واتساب" و"فايس تايم". في الوقت نفسه ستكون الاستفادة من هذه التقنية في اكتشاف الفيديوهات المزيفة متاحةً فقط للمسجلين على قاعدة "آي دي وورلد" التي ستنشئها "وورلد".

ماذا عن الخصوصية؟

يذكر أن "وورلد" شركة تأسست في البداية على أنها مشروع للعملات الرقمية المشفرة باسم "وورلد كوين". وكُشِف عن الاسم الجديد المختصر للشركة والإصدار الجديد للماسح الضوئي أورب في مؤتمر بمدينة سان فرانسيسكو. وكانت السلطات الإسبانية قد حظرت عمل شركة وورلد كوين على أراضيها بسبب المخاوف المتعلقة بحماية خصوصية المستخدمين. وبحسب البيانات فإن حوالي ثلث سكان العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس لديهم تسجيل مسح ضوئي لعيونهم. وفي العاصمة البرتغالية لشبونة فإن واحداً من كل سبعة من سكانها لديه تسجيل مسح ضوئي لعينه.

وتؤكد شركة وورلد أنها لا تخزّن أي بيانات على أجهزة المسح الضوئي أورب نفسها، وإنما تُرسَل مباشرة إلى أجهزة المستخدمين. وتستخدم "وورلد" تكنولوجيا البيانات المتسلسلة المستخدمة في تأمين العملات المشفرة، لتقسيم وتخزين مجموعات البيانات في مواقع مختلفة بهدف تحسين حمايتها ضد محاولات السرقة.

(وكالة الأنباء الألمانية)

المساهمون