ميرا موراتي تستقيل من منصبها مديرة فنية في "أوبن إيه آي" المتخصصة بالذكاء الاصطناعي

26 سبتمبر 2024
ميرا موراتي المديرة الفنية السابقة لـ"أوبن إيه آي"، 6 مايو 2024 (سلافين فلاسيتش/Getty)
+ الخط -

أعلنت المديرة الفنية لشركة "أوبن إيه آي" ميرا موراتي، الأربعاء، استقالتها من المجموعة المتخصصة بالذكاء الاصطناعي التوليدي، لتنضم بذلك إلى لائحة من غادروا الشركة خلال الأشهر الأخيرة.

وكانت هذه المهندسة المتحدرة من أصل ألباني مسؤولة خصوصاً عن برنامج "تشات جي بي تي" الشهير الذي أُطلق في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، بالإضافة إلى برنامج "دال-اي" Dall-E، الذي ينشئ صوراً بناءً على طلبات مكتوبة.

وفي منشور عبر منصة إكس، لم تحدد المهندسة التي عملت لست سنوات في الشركة أسباب استقالتها، مكتفية بالقول إنها تريد أن تترك لنفسها "الوقت والمكان اللازمين للقيام باستكشافي الخاص".

وصرّح رئيس "أوبن إيه آي" سام ألتمان، في منشور عبر "إكس": "لقد لعبت ميرا دوراً فعالاً في تقدم  شركة أوبن إيه آي ونموّها على مدار السنوات الست والنصف الماضية؛ فقد كانت عاملاً مهماً في تطورنا من مختبر أبحاث غير معروف إلى شركة ذات أهمية كبيرة". وأضاف: "عندما أخبرتني ميرا هذا الصباح بأنها ستغادر، شعرت بالحزن، لكن بالطبع أدعم قرارها. خلال العام الماضي، كانت تعمل على بناء فريق قوي من القادة الذين سيواصلون تقدمنا". لكنه لم يعلن اسم الشخص الذي سيخلف هذه المهندسة.

وتأتي استقالة موراتي في أعقاب موجة استقالات بين موظفين كبار في الشركة منذ بداية العام.

في مايو/ أيار، استقال المشارك في تأسيس الشركة وكبير العلماء إيليا سوتسكيفر، وكذلك فعل جان لايكي، المسؤول عن إدارة المخاطر المرتبطة بالذكاء الاصطناعي التوليدي.

وتُعدّ شركة "أوبن إيه آي" حالياً، بحسب وسائل إعلام كثيرة، لعملية جمع أموال جديدة قد تصل إلى 6.5 مليارات دولار، فيما تقدر قيمة المجموعة بحوالى 150 مليار دولار.

(فرانس برس، العربي الجديد)

 

المساهمون