نقابة الصحافيين المصريين تحيي ذكرى طوفان الأقصى مع احتفالات أكتوبر

06 أكتوبر 2024
صحافيون فلسطينيون يغطون اقتحام مخيم بلاطة، 1 أكتوبر 2024 (جعفر أشتية/Getty)
+ الخط -

تحت عنوان "أكتوبر من الانتصار إلى الطوفان... عام على العدوان الصهيوني على غزة"، تنظم نقابة الصحافيين المصرية، بعد غد الثلاثاء، بمقرها في القاهرة، يوماً تضامنياً مع الشعب الفلسطيني في حربه ضد العدوان الإسرائيلي، بالتزامن مع احتفالات الذكرى 51 لانتصار حرب السادس من أكتوبر/تشرين الأول 1973. ويشمل اليوم التضامني أنشطة عدة لإحياء الذكرى 51 لنصر أكتوبر المجيد، وذكرى مرور عام على "طوفان الأقصى"، والعدوان الصهيوني على غزة، الذي امتد إلى الضفة الغربية ولبنان، وكذلك تكريماً للصحافة الفلسطينية، التي كانت هدفاً لجرائم الإبادة خلال العام الماضي.

أكتوبر من النصر إلى الطوفان

يبدأ اليوم بمائدة مستديرة تحت عنوان "أكتوبر من النصر إلى الطوفان... دروس الماضي والحاضر وآفاق المستقبل"، يشارك فيها مجموعة من الكتّاب، والخبراء بينهم عبد الله السناوي، ومدحت الزاهد، ورفعت سيد أحمد، ومحمد السعيد إدريس الخبير بمركز الأهرام للدراسات. كما يشارك في المائدة الباحث مدير مركز البدائل محمد العجاتي، والباحث السياسي أحمد كامل البحيري، وعصام يونس نائب رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، ويدير النقاش الإعلامي حسين عبد الغني. وتناقش تطورات القضية الفلسطينية بين الماضي والحاضر والمستقبل، وموقف الصراع العربي الإسرائيلي منذ أكتوبر/تشرين الأول 1973، وحتى أكتوبر/تشرين الأول 2023، وانعكاسات العدوان على غزة ولبنان على الأوضاع في المنطقة خلال الفترة المقبلة، وموقف النظام العربي ومستقبل المقاومة في ظل التهديدات المتصاعدة بنشوب حرب إقليمية.

كما يشمل اليوم مؤتمراً تضامنياً مع الصحافة الفلسطينية، والشعبين الفلسطيني واللبناني بعد مرور عام على العدوان، ويتحدث في المؤتمر نقيب الصحافيين خالد البلشي، ونقيبا المهندسين والأطباء طارق النبراوي، وأسامة عبد الحي، وسيد شعبان أمين عام دولة المقر باتحاد المحامين العرب، وفايق جرادة ممثل لجنة الصحافيين الفلسطينيين في مصر.

من المسافة صفر

يشهد المؤتمر عرضاً لتقرير تفصيلي عن أوضاع الصحافيين الفلسطينيين بعد مرور عام على العدوان، وفيلم "من المسافة صفر" عن الانتهاكات في حق الصحافة الفلسطينية، وعن المعاناة والمعوقات التي يواجهها الصحافيون في فلسطين عامة، وغزة بشكل خاص، بدايةً من استشهاد الصحافية شيرين أبو عاقلة، مروراً بحرب غزة، وانتهاءً برسالة من أطفال غزة، بينهم أصغر صحافية في قطاع غزة لمى الجاموسي. هذا ويختتم اليوم بتكريم ستة من الزملاء الصحافيين الفلسطينيين المصابين الموجودين في مصر، يعقبه حفل فني وتضامني من أغاني النصر والمقاومة.

المساهمون