أمير قطر والمستشار الألماني يبحثان جهود خفض التصعيد في المنطقة

22 أكتوبر 2024
أمير قطر خلال لقائه مع المستشار الألماني / براندنبورغ 22 أكتوبر 2024 (الديوان الأميري)
+ الخط -

بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مع المسستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الثلاثاء، علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين البلدين، وسبل تعزيزها وتطويرها، وذلك في ثاني محطات جولته الأوروبية التي بدأها الأحد الماضي بزيارة إيطاليا.

وبحسب الديوان الأميري القطري، فقد تناولت المباحثات التي جرت في قصر ميزابيرغ في ولاية براندنبورغ، مستجدات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة ولبنان، وضرورة تكثيف الجهود لخفض التصعيد في المنطقة، والتوصل إلى وقف لإطلاق النار.

وكان أمير قطر والمستشار الألماني قد عقدا لقاء ثنائيًّا، ناقشا خلاله علاقات التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها. كما اجتمع أمير قطر في وقت سابق اليوم مع الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير في القصر الرئاسي "بيلفيو" في برلين، وجرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها وتطويرها في كل المجالات، إضافة إلى مناقشة مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية.

وفي منشور على حسابه الرسمي بمنصة "إكس" قال أمير قطر: "ناقشت مع الرئيس الألماني فالتر شتاينماير في برلين اليوم، ومع المسشتار أولاف شولتز، تطلعاتنا المشتركة لتوطيد تعاوننا الثنائي وتوسيع نطاقه في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، التي نحرص على تنميتها باستمرار من خلال جهودنا المشتركة وشراكاتنا الاستراتيجية واستثماراتنا المتبادلة عل الصعيدين الثنائي والمتعدد الأطراف بما يتماشى مع مصالح بلدينا ويحقق الازدهار والرخاء للشعبين الصديقين".

وشهدت العلاقات الاقتصادية القطرية- الألمانية نمواً مطرداً خلال العقود الستة الماضية. وتعد قطر ثالث أكبر شريك تجاري لألمانيا في منطقة الخليج، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال العام الماضي 7.1 مليارات ريال، مقابل 6.8 مليارات ريال عام 2022، وبزيادة بلغت نسبتها 4.4%. كما تحتل ألمانيا المرتبة الثالثة بين أكثر الدول الأوروبية استقطابا للاستثمارات القطرية، بعد كل من بريطانيا وفرنسا، وتعد دولة قطر من أكبر المستثمرين هناك، بمبلغ يصل إلى نحو 25 مليار يورو تشمل قطاعات صناعة السيارات، والاتصالات، والضيافة والخدمات المصرفية، وغيرها من القطاعات المهمة.

ويشمل التعاون القطري- الألماني قطاع الغاز، حيث وقعت " قطر للطاقة" اتفاقاً مع شركة "كونوكو فيليبس" لتصدير الغاز المسال إلى ألمانيا لمدة 15 عاماً بدءاً من عام 2026، وسيوفر الاتفاق لألمانيا مليوني طن من الغاز المسال سنوياً. وسيجري تزويد ألمانيا بالغاز المسال من مشروعي توسعة إنتاج الغاز الطبيعي المسال في حقل الشمال الشرقي، وحقل الشمال الجنوبي.

ويزيد عدد الشركات الألمانية التي تساهم في تطوير الاقتصاد القطري عن 300 شركة تعمل في مجالات حيوية كالطاقة، والإنشاءات، والخدمات، وتطوير السكك الحديدية، والتجارة، والمقاولات، والاتصالات، والأجهزة والمعدات الطبية، وغيرها من المجالات، وفق وكالة الأنباء القطرية "قنا".