إيران تطلب عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن بعد الهجوم الإسرائيلي: سنرد بتدبير وذكاء

27 أكتوبر 2024
مشهد عام من طهران بعد الهجمات الإسرائيلية، 26 أكتوبر 2024 (الأناضول)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- إيران تطلب اجتماعاً عاجلاً لمجلس الأمن لبحث الهجمات الإسرائيلية على أراضيها، وتصفها بخرق للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، مطالبةً بإدانة قوية من الأمم المتحدة.
- الرئيس الإيراني يؤكد أن الشعب الإيراني سيرد بذكاء على أي حماقة، معزياً بمقتل أربعة من قوات الدفاع الجوي في الهجمات، وسط تقارير عن احتمال ارتفاع عدد القتلى.
- الجيش الإسرائيلي يعلن انتهاء الهجوم الذي استهدف منشآت صواريخ إيرانية، مشيراً إلى استخدام الأجواء العراقية، وتأكيده على الرد في حال تصعيد إيراني جديد.

قدمت إيران طلباً إلى مجلس الأمن، السبت، لعقد اجتماع عاجل لبحث الاعتداء الإسرائيلي الذي نفذته تل أبيب على أراضيها، فيما أعلن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان أن الشعب الإيراني "سيرد على أي حماقة بتدبير وذكاء". وقال نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون الدولية كاظم غريب أبادي إن الهجمات الإسرائيلية على إيران خرق للمبادئ الأساسية للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة. وأضاف غريب أبادي، وفق ما أوردته وكالة فارس المحافظة، أن بلاده تطالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ومجلس الأمن باتخاذ مواقف حازمة وإدانة الهجمات الإسرائيلية بقوة.

من جانبه، قال الرئيس الإيراني في منشور على منصة إكس، مساء السبت، إنّ "على أعداء إيران أن يعلموا أنّ الشعب الإيراني الشجاع صامد في الدفاع عن أرضه بلا أي خوف وسيرد على أي حماقة بتدبير وذكاء"، معزياً بمقتل أربعة من قوات الدفاع الجوي التابع للجيش الإيراني في الهجمات الإسرائيلية.

وأسفرت الهجمات الإسرائيلية عن سقوط أربعة قتلى، وفق وسائل إعلام إيرانية، مشيرة إلى أن العدد مرشح للارتفاع بسبب وجود حالات حرجة. وقالت صحيفة هم ميهن الإيرانية الإصلاحية إن عدد قتلى منظومة الدفاع الجوي للجيش الإيراني بسبب الهجمات الإسرائيلية وصل إلى أربعة، لافتة إلى أن العدد مرشح للارتفاع بسبب وجود حالات حرجة بين الجرحى.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر السبت، نهاية الهجوم الذي شنه على إيران والذي بدأه حوالي الساعة الثانية من فجر اليوم (بتوقيت القدس المحتلة). وقال في بيان إن طائراته قصفت منشآت تصنيع صواريخ استخدمت لإنتاج الصواريخ التي أطلقتها إيران على إسرائيل. وأضاف: "قصفنا مصفوفات صواريخ سطح-جو، وقدرات طيران إيرانية إضافية كانت تهدف إلى تقييد العملية الجوية الإسرائيلية في إيران"، مشدداً على أنه "إذا اقترف النظام الإيراني خطأ بدء جولة جديدة من التصعيد، فسنكون ملزمين بالرد".

من جانبها، أعلنت هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية العامة، في بيان، مساء السبت، أنّ المقاتلات الإسرائيلية استخدمت "الأجواء العراقية التي هي تحت تصرف الجيش الأميركي الإرهابي" في الهجمات على إيران، مشيرة إلى أنها أطلقت من مسافة 100 كيلومتر من الحدود الإيرانية عدداً من صواريخ جو ـ أرض تحمل رؤوساً حربية خفيفة تجاه بعض الرادارات الحدودية في محافظتي إيلام وخوزستان، فضلاً عن ضواحي طهران.

وأكدت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية في بيانها الأول بخصوص الهجمات الإسرائيلية أن الضربات خلفت "خسائر محدودة ذات أثر محدود"، مشيرة إلى تضرر "عدة منظومات رادار، جرى إصلاح بعضها وأخرى قيد الإصلاح"، عازية الخسائر المحدودة إلى "الأداء المناسب للدفاع الجوي".